منتدى صداقة سوفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى صداقة سوفت

نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



 

 مسرح الأطفال و الفعل التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي
sara hajer


البلد : الجزائر
الهواية : مسرح الأطفال و الفعل التربوي Readin10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7254
الجنس : انثى
نقاط : 14311
السمعة السمعة : 116
العمر : 53
الموقع الموقع : الجزائر

مسرح الأطفال و الفعل التربوي Empty
مُساهمةموضوع: مسرح الأطفال و الفعل التربوي   مسرح الأطفال و الفعل التربوي Emptyالأحد مارس 10 2013, 21:51





مسرح الأطفال و الفعل التربوي 4207370svfloral18barwx6zq4

مسرح الأطفال و الفعل التربوي Rosertمسرح الأطفال و الفعل التربوي Twnkle2_1_مسرح الأطفال و الفعل التربوي Rosertمسرح الأطفال و الفعل التربوي Twnkle2_1_مسرح الأطفال و الفعل التربوي Rosert
لقد عرف مسرح الكبار منذ عهد اليونان، وكان موجهاً بالدرجة الأولى، الى الملوك والحكام والنبلاء..أما مسرح الاطفال«مسرح الصغار» فلم يبدأ بشكل فعلي، الا مع بداية القرن العشرين، حيث أسس أول مسرح للأطفال في موسكو(عام 1918) بإشراف بعض المعنيين بشؤون تربية الطفل، الى جانب الملمين بأمور المسرح الأدبية والفنية.
ولكن مسرح الاطفال لم يتطور بشكل كبير-كتابة وتمثيلاً- الا بعد الحرب العالمية الثانية، وفي معظم البلدان المتقدمة، حتى أصبح جزءاً من الحركة الأدبية/المسرحية في العالم.

ولذلك يعد مسرح الأطفال مسرحاً ناشئاً اذا ما قيس بمسرح الكبار، اذ أنه جاء متأخراً وما زال يحاول ان يشق طريقه-على الأقل في بلادنا- وان كان قطع أشواطاً ملحوظة في البلدان المتقدمة، انطلاقاً من أهمية دور المسرح التربوي.
المسرحية هي أحد أشكال العمل الأدبي/الفني، وهي ان كانت شبيهة بالقصة من حيث احتوائها على فكرة درامية تتعقد فيها الأحداث الى ان تصل الى حل، فإن المسرحية تختلف عن القصة في أمور عدة من أهمها: امكانية القاص ان يتجاوز حدود الزمان والمكان، في الوقت الذي تتحكم فيه اعتبارات الزمان والمكان في بناء المسرحية.
فكاتب المسرحية يستطيع ان يصور ما يشاء مستثيراً ذهن القارىء وخياله لكي يوافقه براً وجواً وبحراً، ومتى يشاء وأينما أراد، وقد يحلل أبعاد الشخصية النفسية، ويذكر جوانب من أوصافها وصفاتها وتاريخ حياتها..ولكنه لا يستطيع ان يفعل ذلك الا من خلال تصرفات الشخصية المسرحية، ومايجري على لسانها من كلام خلال الحوار المسرحي.
ويأتي المسرح في مقدمة وسائل الاتصال، لأنه وسيلة راقية ومؤثرة في الجماهير، بما له من خاصية مباشرة وفورية في مخاطبة العقل والوجدان معاً، ولهذا فإن مسرح الطفل ضرورة حتمية من أجل تنمية السلوك الابداعي عند الاطفال، ومن أجل تطور سلوكاتهم كذلك، بما يوجهه من قيم ومتعة الى وجدانهم الصغير، فالمسرحية تمتاز عن القصة في أدب الأطفال، بأنها تسمح بتجسيد العمل الفني أمام الطفل فيشترك الأداء التمثيلي مع امكانات المسرح ومع الموسيقا والأغاني في نقل مضمونات القصة للطفل.

فالمسرحية التي تعرض للأطفال تعدّ أسلوباً ناجحاً لتهذيب النفوس وتربية الوجدان، وصقل العاطفة، وتثبيت المعارف والحقائق في عقول الأطفال..وهي تكشف لهم عبرتجسيد المواقف والأحداث، عادات الناس وأخلاقهم وأساليب تعاملهم في الحياة..اضافة الى أنها تدرب الاطفال على النطق الصحيح والكلام الواضح، مما يسهم في تنمية الثروة اللغوية، والتعبير السليم.
واستناداً الى ما سبق تتجلى أهمية الوظائف التي يحققها مسرح الاطفال والتي يمكن إجمالها بما يلي:
1-ينمي قدرة الطفل على التعبير عن آرائه وانفعالاته..ويتيح له الفرصة لتعرف مواقف حياتية مختلفة والتكيف معها..كما يعرّف الطفل على الآخرين من خلال تقمّصه لشخصياتهم واكسابه القدرة على التعامل الايجابي معه.
2- يزود الطفل بالكثير من المعارف والخبرات والاتجاهات من خلال المحاكاة والتقليد ، باعتبار المسرح نشاطاً أخلاقياً يثير انفعالات الطفل ببعض الاشكاليات التي تبعث شعور السعادة عندالأطفال.
3- يسهم في النمو الحسي-الحركي عند الطفل، من خلال اللعب الدرامي والتعبير الحركي والرقص الايقاعي..وهذا ما يساعد الطفل في معرفة قدراته ومواهبه، وبالتالي في تنمية شخصيته..كما يزوده بكثير من القيم الأخلاقية، كالتعاون والنظام والانضباط، والصدق وضبط النفس، والاحترام والمشاركة الوجدانية.
4- وثمة وظائف اخرى يحققها مسرح الأطفال كنتيجة للوظائف السابقة، كإغناء الحصيلة اللغوية، ومعالجة بعض مشكلات النطق والقراءة، وتقديم إجابات وتفسيرات للكثير من تساؤلات الأطفال..وتنمية الذوق الجمالي وحبّ الموسيقا، والحس النقدي تجاه الأعمال التي تعرض عليه أو يقوم بإنجازها، اضافة الى ما يدخله ذلك في نفوس الأطفال من متعة وسرور.
والخلاصة، ان لمسرح الأطفال أهمية كبرى، اذ يدربهم على الحياة بصورة ايجابية، من خلال النظام والانضباط، والثقة بالنفس في مواجهة الجمهور، ويكسبهم الكثير من المعارف والخبرات والمواقف الحياتية أي أنه يسهم بصورة مباشرة في تكوين سلوكات الأطفال، ويوجهها نحو الأفضل.
وتبقى الكتابة المسرحية للأطفال فناً مستقلاً بذاته، متكاملاً بعناصره التي تستمد خصوصيتها من ميزات عالم الطفولة وخصائصها (النفسية والاجتماعية) والتي تحتم مراعاتها في أ ي عمل أدبي/تربوي يوجه الى الأطفال، وفي أية مرحلة عمرية، ويبقى مسرح الأطفال هو العمل الفني، الغني بالخيال الخصب والعاطفة المتأججة حيث تكمن أهميته في قدرته على تأدية دوره التثقيفي/ التربوي البنّاء.

مسرح الأطفال و الفعل التربوي Rosertمسرح الأطفال و الفعل التربوي Twnkle2_1_مسرح الأطفال و الفعل التربوي Rosertمسرح الأطفال و الفعل التربوي Twnkle2_1_مسرح الأطفال و الفعل التربوي Rosert

مسرح الأطفال و الفعل التربوي 25871

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسرح الأطفال و الفعل التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسرح الطفل
» مسرح خيال الظل
» مسرح العرائس في القسم التحضيري
» تقسيمات الفعل (1)
» تقسيمات الفعل (1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ القسم الأدبى و الروائى ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ :: ۩ منتدى أدب الطفل ۩-
انتقل الى: