الكتابة
باللغة العربية
من أهم مواضع القصور في برنامج فلاش
للمستخدم العربي عدم دعمه للغة العربية , بالتالي
لا يمكن الاعتماد عليه وحده لتطبيق أدواته على نصوص باللغة العربية. إلا انه
بالإمكان تجاوز هذا القصور عن طريق استخدام برنامج Corel
Draw الذي يدعم اللغة
العربية لإعداد النص المطلوب ومن ثم تصديره بصيغة ملف
Adobe Illustrator إلى برنامج فلاش أو عن طريق برنامج الرسام
العربي .
برنامج Corel Draw :
1
- شغل برنامج الكوريل ثم
استخدم
أداة النص لكتابة العبارة المطلوبة يمكنك أيضا اختيار حجم الخط ولونه واسمه حسب
الرغبة .
2
- الآن سنستخدم أداة خاصة في Corel Draw لتحويل
النص إلى انحناءات , بعد تظليل العبارة
التي كتبتها أختر Arrange>Convert To Curves من القائمة الرئيسية
, ستلاحظ أن تحويل النص إلى انحناءات قد قسم وباعد بين الحروف
، لا تهتم لذلك سنصلح هذا الخلل ضمن فلاش
.
3 -
بعد ذلك من القائمة الرئيسية أختر File>Export لتصدير النص ومن ثم ستحصل
على مربع حواري يطلب منك تسمية الملف المراد تصديره واختيار نوعية التصدير
, أكتب اسما للملف ثم اختر Adobe Illustrator AI من القائمة
المنسدلة ثم اضغط Export ثم OK , هذا كل ما عليك فعله في
الكوريل ...
4 -
اذهب الآن إلى برنامج فلاش وقم باستيراد
النص الذي أعددناه في الخطوات السابقة من القائمة الرئيسية لبرنامج فلاش اختر
File>Import ثم حدد الملف الذي حفظته .
5 -
لاحظ أن النص يظهر مقطع من أجل تصليح هذا
الأمر من القائمة الرئيسية أختر Modify>Break Apart , اضغط مفتاح Shift في لوحة
المفاتيح ثم استخدم الزر الأيسر للماوس وانقر مرة واحدة على أي حرف ثم استخدم السهم
الأيمن في لوحة المفاتيح وقم بإزاحة بقية النص إلى الجهة اليمنى حتى تلتصق الحروف
مع هذا الحرف , كرر نفس الطريقة مع بقية الأجزاء المقسمة الأخرى حتى تحصل على نص
متكامل بنوعية جيدة .
يمكنك الآن تغير لون الخط ومقياسه حسب
الرغبة , فقط اضغط Ctrl A في لوحة المفاتيح ثم
استخدام أداة التلوين لتغير لون الخط وأداة القياس لتحديد المقياس
.
برنامج
الرسام العربي :
1 - اكتب النص الذي تريد في
واجهة برنامج الرسام العربي الرئيسية .
2 - من القائمة
الرئيسية للبرنامج اختر Edit>Minimize & Copy سيحفظ جهاز الكمبيوتر نسخة من النص
الذي كتبته في الخطوة الأولى ضمن الذاكرة .
3 - عد الآن إلى
برنامج فلاش استخدم أداة النص وانقر بها في المكان الذي ترغب في إضافة النص
, الآن استخدم لوحة المفاتيح واضغط على Ctrl V لإلصاق النص المحفوظ في
الذاكرة , وطالما إن برنامج فلاش لا يدعم اللغة العربية
فستلاحظ ظهور النص على شكل رموز غير مقروءة .
4 - من لوح الخصائص اختر
القائمة المنسدلة التي تحتوي على قائمة بالخطوط أو الفونتات الموجودة في جهازك
, ستجد مجموعة من الخطوط تبدأ بالأحرف AXt الإنجليزية
. هذه هي الخطوط الخاصة ببرنامج الرسام العربي
أختر الخط الذي تريد ولاحظ بأنك حصلت على النص العربي المقروء , طبق الآن ما تريده
من حجم الخط ولونه وذلك من خلال لوح الخصائص الشكل ( 1 ) .
الشكل (
1 )
5 -
سنقوم الآن بتحسين جودة النص . من القائمة الرئيسية
لبرنامج فلاش اختر View>Antialias Text.
وبذلك تكون قد عرفت كيف
تكتب بـاللغة العربية في برنامج فلاش .
إنشاء
الحركة في فلاش MX
سنتعلم من هذا
الدرس كيفية كيفية تحريك الأشكال أو الصور من نقطة في الفيلم إلى نقطة أخرى حيث أنه
هناك طريقتين لإنشاء الحركة في فلاش وهما ( طريقة الحركة البينية للأطر, طريقة إطار
تلو إطار) وسوف نقوم إنشاء الله في هذا الدرس بشرح كلتا الطريقتين مع الأمثلة
المناسبة .
قبل أن تبدأ :
عليك أن تتعلم كيف تخصص فيلم الفلاش من حيث أبعاده
ولون الخلفية وعدد الإطارات في الثانية .....
من القائمة الرئيسية
اختر Modify > Document
أو اضغط على Ctrl M
يظهر لك مربع حوار Document
Properties ومن ثم تقوم بتخصيص الفيلم كما تشاء , الشكل
( أ ) .
الشكل ( أ
)
أولا-
طريقة الحركة البينية للأطر :
على فرض أننا
سوف نقوم بتحريك دائرة من أول المشهد إلى آخره فتكون الخطوات
:
1. اختر أداة
الدائرة
من شريط الأدوات ثم بعد تحديد لون التعبئة
والخط الخارجي نقوم برسم الدائرة في الجانب الأيسر من المشهد, لاحظ أنك حصلت على
دائرة سوداء في شريط الزمن عند الإطار رقم1 .
2. قم بالنقر
المزدوج على الدائرة من أجل تحديد لون التعبئة والخط الخارجي ثم نحولها إلى رمز من
خلال الأمر Convert to Symbol
من قائمة Insert
أو من خلال الضغط على زر F8
فيظهر مربع الحوار الشكل(1) نحدد الخيار
Graphic ثم نضغط
OK .
الشكل (1)
بعد الشكل
إلى رمز يقوم فلاش بحفظ الرسم في المكتبة الخاصة للمشروع يمكن رؤية ذلك من خلال
الأمر Library من قائمة
Window ((سنقوم بشرح التعامل
مع المكتبات في الدروس القادمة)) .
3. الآن
باستخدام الماوس نقوم بتحديد الإطار 20 من شريط الزمن لنفس الطبقة بالزر الأيمن
وتختار من القائمة السريعة الأمر Insert Keyframe
أو نضغط الزرF6
حيث سيصبح شريط الزمن هكذا
ثم تقوم بتحريك الدائرة في مربع الرسم إلى الجهة المقابلة باستخدام الماوس
.
4. والآن
سوف نقوم بإضافة الحركة إلى الفيلم وذلك باستخدام الماوس بالزر الأيمن نحدد الإطار
الأول في شريط الزمن ونختار من القائمة السريعة الأمر
Create Motion Tween فيصبح شريط الزمن على شكل سهم له
خلفية زرقاء باهته
مع العلم
أنه لا تعمل الحركة البينية إلا مع الرموز أو الكائنات المجمعة
.
5. الآن
نقوم باختبار ما قمنا به من خلال الظغط على زري
Ctrl Enter يجب أن تكون الحركة كما في الشكل (2)
:
<table id="AutoNumber1" border="0" cellspacing="1" width="100%">
<tr>
<td width="100%">
</td>
</tr>
</table>
الشكل (2)
الشكل (3)
يبين الشكل
رقم (3) خيارات الحركة البينية حيث يمكن تحديد معدل الدوران حسب اتجاه عقارب الساعة
أو بالعكس أيضا يمكن إلغاء الحركة البينية ويمكن أيضا تحديد خيارات السهول لسرعة
الانطلاق أو سرعة الوصول .
ثانياً-
طريقة الإطار تلو الإطار:
تعتمد هذه
الحركة على تغير محتويات صفحة العرض في كل إطار وهي مناسبة للأشكال المعقدة (مع
العلم أن طريقة الإطار تلو الإطار تحتاج لحجم ملف أكبر من الحركة البينية)
.
على فرض
أننا سنقوم بإنشاء ملعب لكرة السلة وفكرة المثال هي انطلاق الكرة ودخولها في
الدائرة سأضع لكم المثال جاهزاً وهو في الشكل (4) وأدع المجال لخبرتكم مع القليل من
التعليق على ذلك المثال :
<table id="AutoNumber2" border="0" cellspacing="1" width="100%">
<tr>
<td width="100%">
</td>
</tr>
</table>
الشكل
(4)
كما ترون إن
هذا الشكل معقد بالنسبة للحركة الأولى ولقد استخدمنا طريقة الإطار تلو إطار بعد رسم
الملعب طبعاً حيث عند كل إطار نقوم بإضافة إطار مفتاحي ثم نحرك الكرة قليلاً وهكذا
حتى دخولها الدائرة وسقوطها على الأرض (ولا ننسى تحويل الكرة إلى رمز)
.