منتدى صداقة سوفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى صداقة سوفت

نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



 

 الدعــــــــــــــــــــوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زكرياء
مدير الموقع
مدير الموقع
زكرياء


البلد : غير معروف
الهواية : الدعــــــــــــــــــــوة Sports10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 8685
الجنس : ذكر
نقاط : 174269
السمعة السمعة : 188

الدعــــــــــــــــــــوة Empty
مُساهمةموضوع: الدعــــــــــــــــــــوة   الدعــــــــــــــــــــوة Emptyالأحد أكتوبر 26 2014, 16:55

الدعوة
هاشم محمدعلي المشهداني
ملخص الخطبة
1- ترك الدعوة موجب للهلاك. 2- العمل الدعوي الجماعي ودليل مشروعيته. 3- منزلة الداعية. 4- صفات الداعية. 5- أدب الدعاة عند الاختلاف. 6- أسباب الاختلاف.
الخطبة الأولى
 
 
يقول الله تعالى: الدعــــــــــــــــــــوة Start-icon قل هذه سبيلي ادعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين الدعــــــــــــــــــــوة End-icon [يوسف:108].
الدعوة إلى الله تعالى فرض على كل متبع للمصطفى الدعــــــــــــــــــــوة Salla-icon سواء كان ذكرا أم أنثى كل بحسب حاله.
فما الدعوة؟ وكيف تؤدى؟ وما مكانة الداعية وصفته؟ وما آداب الدعاة عند الاختلاف؟ وما أسباب الاختلاف؟
أما الدعوة: فهي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وترك الدعوة موجب للعنة، قال تعالى: الدعــــــــــــــــــــوة Start-icon لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون الدعــــــــــــــــــــوة Mid-icon كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون الدعــــــــــــــــــــوة End-icon [المائدة:79].
ترك الدعوة موجب لمنع إجابة الدعاء للحديث: ((لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا من عنده ثم لتدعنه فلا يستجيب لكم))([1]).
ترك الدعوة موجب للعذاب الأليم للحديث: ((إن القوم إذا رأوا المنكر فلم يغيروه عمهم الله بعقاب))([2]).
أما كيف تؤدى؟ فالدعوة تؤدى على نحوين:
فردية: للحديث: ((من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان))([3]).
جماعية: ولها دلائل من الكتاب: الدعــــــــــــــــــــوة Start-icon ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر الدعــــــــــــــــــــوة End-icon. ومن السنة: ((إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم))([4]) والقاعدة الفقهية: ((ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب)). ثم إن الواقع الجاهلي لا يستقيم بجهد فردي بل لابد من تلاقي الجهود والطاقات لاختصار عامل الزمن وقطع المراحل دون تبديد للطاقات والحفاظ على القلوب من تغيرها مع طول المدة.
وأما مكانة الداعية وصفته:
1- فالداعية إلى الله تعالى من أعظم الناس أجرا للحديث: ((فو الله لئن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم))([5]).
2- والداعية من أكرم الناس قولا وأحسنه قال تعالى: الدعــــــــــــــــــــوة Start-icon ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين الدعــــــــــــــــــــوة End-icon [فصلت:23].
3- والداعية من أعظم الناس غيرة على دينه فليس في إيمانه بلادة ولا خمود بل هو إيمان متأجج فيه اللوعة وفيه الحرقة ولن تقر عينه بشيء من متاع حتى يرى كلمة الله هي العليا وكلمة الذين كفروا هي السفلى، يقول الفضيل بن عياض: ((إن قلوب الأبرار لتغلي بأعمال البر وإن قلوب الفجار لتغلي بأعمال الفجور، والله يرى همومكم فانظروا رحمكم الله ما همومكم)).
4- والداعية من أبرأ الناس ذمة يوم القيامة والحساب، حيث بلغ الأمانة وأدى الرسالة ونصح وبلغ ورغب ورهب لأحد عليه حجة قال تعالى: الدعــــــــــــــــــــوة Start-icon وإذ قالت أمة منهم لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا الدعــــــــــــــــــــوة Mid-icon قالوا معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون الدعــــــــــــــــــــوة End-icon [الأعراف:164].
5- والداعية من أحق الناس بكرامة الله له فذات مرة احتاج المسلمون إلى نصب معسكرهم في إحدى غابات أفريقيا التي كانت تموج بالسباع والحشرات السامة، فوصل عقبة بن نافع قائد الجيش إلى ناحية ببعض أصحاب رسول الله الدعــــــــــــــــــــوة Salla-icon، فشكى إليه الجند كثرة الهوام والسباع فصعد ربوة ونادى: (أيتها السباع أيتها الحشرات، أيتها الهوام، نحن أصحاب رسول الله الدعــــــــــــــــــــوة Salla-icon جئنا لنخرج الناس من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد فارحلوا، فإنا نازلون وما هي إلا لحظات قليلة إذ تم انتشار هذا الخبر في أوساط هذه الحيوانات، فارتحلت كلها وهي تحمل أولادها)([6]).
6- والداعية من أعرف الناس بمقام الأنبياء والرسل، وبتقدير جهادهم، لأنه يقف موقفهم، ويحس بمعاناتهم من خلال إعراض المعرضين، وسخرية الساخرين، كما أنه يكون أكثر إدراكا لقصص الأنبياء في القرآن الكريم، وأكثر تأثرا بآيات الرجاء والتصبر والاحتساب.
7- والداعية هو الذي يعرف مواطن الداء، ويتقن فن إعطاء الدواء، فليس بالفظ قال تعالى: الدعــــــــــــــــــــوة Start-icon ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك الدعــــــــــــــــــــوة End-icon [آل عمران:159]. وليس بالساذج الذي ما يفسده أعظم مما يصلحه بسوء أدبه وجافئه أو أن يضخم جانبا على حساب آخر قال تعالى: الدعــــــــــــــــــــوة Start-icon أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب وما الله بغافل عما تعملون الدعــــــــــــــــــــوة End-icon[البقرة:85].
8- الداعية هو الذي يؤثر ولا يتأثر، يؤثر في الناس بصدقه وإخلاصه وخلقه وعلمه وثباته ولا يتأثر بالمفاهيم الجاهلية التي يتعامل بها الناس أو يحتكمون إليها من إقليمية بغيضة وتعلق بالأشخاص، وموازين معوجة وصدق الله العظيم: الدعــــــــــــــــــــوة Start-icon ولا تعجبك أموالهم وأولادهم إنما يريد الله أن يعذبهم بها في الدنيا وتزهق أنفسهم وهم كافرون الدعــــــــــــــــــــوة End-icon [التوبة:85]. قال العلماء: تأمل كيف أن الله تعالى نهى المؤمن عن الإعجاب لأن الإعجاب هو تكريم لهم، وتكريمهم لا يجوز للحديث: ((لا تقولوا للمنافق سيدا، فإنه إن يكن سيدا فقد أسخطتم ربكم عز وجل))([7]).
وفي شرح الحديث تحريم وصف المنافق بأوصاف الاحترام والتقدير، وأن وصفه بذلك يستدعي غضب الله عز وجل لأنه تعظيم لعدوه الخارج عن طاعته المستحق للإهانة والتحقير([8]).
9- الداعية هو الذي يحب الخير للناس كل الناس، ويعيش هموم المسلمين وأفراحهم، فهو عالمي الهم، عالمي الفرح يقول ابن عباس الدعــــــــــــــــــــوة Radia-icon: إن فيّ ثلاث خصال: إني لآتي على الآية في كتاب الله فلوددت أن جميع الناس يعلمون ما أعلم، وإني لأسمع بالحاكم من حكام المسلمين يعدل في حكمه فأفرح ولعلي لا أقاضي إليه أبدا، وإني لأسمع بالغيث قد أصاب البلد من بلاد المسلمين موجودة في كل مجلة أو صحيفة أو كلمة، وهو من أبعد الناس عن أداء دور فعلي جاد، لمعاجلة أو تخفيف مصائب الآخرين الذين يحيطون به وهذا دليل بلادة وانحراف، بلادة في الحس، وانحراف في الفهم.
وأما أدب الدعاة عند الاختلاف: فالناس يختلفون في نظرتهم إلى أي أمر فكل يراه من ناحية، فكان اختلاف الأقوال، وارد وهذا أمر قديم ولا ينكره منصف عارف، ولكن الذي ننكره هو اختلاف القلوب بسبب اختلاف الأقوال.
وما ينبغي أن يعلمه كل داعية إلى الله تعالى على وجه الخصوص هو:
جواز تعدد الصواب: الرجلان اللذان فقدا الماء فتيمما وصليا ثم وجداه فقام أحدهما فتوضأ وأعاد واكتفى الآخر بالصلاة الأولى، فلما عادا إلى الرسول الدعــــــــــــــــــــوة Salla-icon قال للذي أعاد: ((لك الأجر مرتين، وقال للآخر أصبت السنة))([9]).
إن هناك منكرا أصغر ومنكرا أكبر: وكل منكر أصغر إنما يستمد وجوده من المنكر الأكبر.
إنا دعاة لا قضاة: فالحكم على الناس بالكفر أو الإيمان من غير بينة أو إقرار أو أداء لواجب الدعوة مخالف لعقيدتنا يقول الإمام الطحاوي رحمه الله: ((ولا نكفر أحدا من أهل القبلة بذنب ما لم يستحله)).
أن نستشعر خطر العدو المشترك فالكفر ملة واحدة بل يد واحدة، اليهودية تلتقي مع الصليبية مع الشيوعية ضد إسلامنا والله تعالى يدعونا أن نتخذ من الكفار قدوة في موالاة بضعهم لبعض قال تعالى: الدعــــــــــــــــــــوة Start-icon والذين كفروا بعضهم أولياء بعض إلا تفعلوه  تكن فتنة  في الأرض وفساد كبير الدعــــــــــــــــــــوة End-icon [الأنفال:73]. أما المنازعات والمهاترات التي تقطع حبائل المودة فهذه لن تزيدنا إلا ضياعا إلى ضياع وذلا إلى ذل.
وأما أسباب الاختلاف: فكثيرة منها:
سوء التقدير والموازنة بين الأصول والفروع: دخل الإمام البنا ورأى المصلين يتنازعون في صلاة والتراويح منهم المصر على صلاة عشرين للأثر الثابت عن عمر الدعــــــــــــــــــــوة Radia-icon ومنهم المصر على صلاتها ثماني لفعل المصطفى الدعــــــــــــــــــــوة Salla-icon ولما كان هذا الباب باب تطوع والزيادة فيه جائزة كما نص على ذلك الشوكاني في كتابه، نيل الأوطار، قال لهم الإمام البنا أرى أن تصلوا  العشاء ثم تغلقوا المسجد وكل يصلي في بيته ما شاء، فقالوا له: ولم؟ قال: لأن صلاة التراويح كلها سنة وأخوتكم فريضة فلا تهدر الفريضة لأجل السنة.
فقدان العالمية: إسلامنا لا يعرف الإقليميات ولا الانتساب إلى الطيب ولا اختلاف الألسن والألوان وإنما هو دعوة عالمية لكل البشر قال تعالى: الدعــــــــــــــــــــوة Start-icon قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الدعــــــــــــــــــــوة End-icon [الأعراف:158].
فقدان الشمولية: إسلامنا كل لا يتجزأ ولا يحل لأحد مهما كان له من علم أو دراية أن يقدم أو يؤخر أو يضخم جانبا على حساب جانب آخر قال تعالى: الدعــــــــــــــــــــوة Start-icon أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا الدعــــــــــــــــــــوة End-icon [البقرة:85].
الأهواء: ومداخل الشيطان إلى قلب العبد لا يقف حائلا دونها إلا التقوى فإهمال المتقادم في وجوده فيما نحث عليه المبتدئ من صلاة وصيام وذكر واستغفار ومجاهدة للحديث: ((إن الشيطان واضع خطمه على قلب ابن آدم فإذا ذكر الله خنس وإذا نسي التقم قلبه))([10]). وللحديث: ((إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم([11])- فضيقوا مجاريه بالجوع))([12]). وبغير هذه الرياض الروحية، يعرض العبد قلبه لسهام الشيطان، بل يزيده لجاجة وإضلالا، بتلبيسه حيث يوحي إليه بالقياس الفاسد ومعارضة النصوص بتأويلات ساقطة وحذلقة لا يقرها عاقل وصدق الله العظيم: الدعــــــــــــــــــــوة Start-icon وإذا علم من آياتنا شيئا اتخذها هزوا الدعــــــــــــــــــــوة End-icon [الجاثية:9]. والحديث: ((إن الشيطان قد يئس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ولكن في التحريش بينهم))([13]).



([1])رواه أحمد والترمذي وابن ماجة .
([2])النسائي .
([3])رواه مسلم .
([4])أصول الدعوة 446 .
([5])متفق عليه.
([6])أسباب سعادة المسلمين للكاندهلوي بتصرف ص 59.
([7])رواه أبو داود بإسناد صحيح .
([8])نزهة المتقين مجلد 2 ص 1176 .
([9])رواه أبو داود والنسائي.
([10])أخرجه الحافظ الموصلي.
([11])متفق عليه.
([12])الزيادة رواها ابن أبي الدنيا.
([13])رواه مسلم.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sadakasoft.yoo7.com
 
الدعــــــــــــــــــــوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ۩۞۩ منتديات اسلامية ۩۞۩ :: ۩۞۩ كتب ، محاضرات ، خطب و برامج إسلامية ۩۞۩ :: موسوعة الخطب و الدروس المكتوبة :: موضوعات متنوعة-
انتقل الى: