منتدى صداقة سوفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى صداقة سوفت

نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



 

 وإلى بلاغة العرب وِجهتنا.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هداية بسملة
صديق ذهبي
صديق ذهبي
هداية بسملة


البلد : الجزائر
الهواية : وإلى بلاغة العرب وِجهتنا. Painti10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5158
الجنس : انثى
نقاط : 9688
السمعة السمعة : 110
العمر : 52
الموقع الموقع : صداقة سوفت

وإلى بلاغة العرب وِجهتنا. Empty
مُساهمةموضوع: وإلى بلاغة العرب وِجهتنا.   وإلى بلاغة العرب وِجهتنا. Emptyالإثنين نوفمبر 23 2015, 21:30



.
.
وإلى بلاغة العرب وِجهتنا. Images?q=tbn:ANd9GcTlkh_btAtpOiQzviy2vDyJtIJsHRXssz-jqNXVK9D2Ggx2PSYwKA

.


بسم الله الرحمن الرحيم.
وإلى كلام العرب وجهتنا.
فقد أتفق العرب، على أن البلاغةَ بكلّ نظريّاتها إنما هي
 العمود الفقري للديباجةِ العربيةِ.
كما أنّ البلاغة تعني ـــــ لغويًّا ــــــ الوصول والغاية 
والانتهاء.
فقد يقال: بلغ فلانٌ مأمله إذا وصل إليه.
كما يقال:
بلغتِ القافلة المضارب إذا انتهت إليها.
كما أن البلاغةَ تعني اصطلاحًا:
فبلاغة الكلام مطابقته لمقتضى الحال مع فصاحته.
ولتبسيط الأمور
فالبلاغة بمعنى أن يكون كلام الفرد ملائمًا ومناسبًا
 لموضوعه،
 وكذلك لحال من هم على التخاطب به، وكذلك على قدر
عقولهم ومقدرتهم وحالته
م النفسية.
كما أن علوم البلاغة تنقسم إلى:
علم البيان، وعلم البديع، وعلم المعاني.
1) فعلم البيان:
هو علمٌ يبحثُ في كيفية ما يؤدي المعنى الواحد بطرق شتى 
 تختلف فيه وضوح دلالتها.
2) علم البديع:
إنه العلم الذي نعرف به المحسنات الجمالية واللفظية
 الموجودة
 سواء في النص أو في كلام العرب. والتي لم تُلحق لا بعلم
 المعاني، ولا بعلم البيان.
3) علم المعاني:

قالتِ العرب: إنه العلم الذي يعرّفنا صياغة العبارة
 وديباجتها تتناسب تمامًا مع المقام الذي تقالُ أو تُكتب فيه.
وتعبّر تعبيرًا بدقة عن القصد الذي يريد المرء ويبتغيه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هداية بسملة
صديق ذهبي
صديق ذهبي
هداية بسملة


البلد : الجزائر
الهواية : وإلى بلاغة العرب وِجهتنا. Painti10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5158
الجنس : انثى
نقاط : 9688
السمعة السمعة : 110
العمر : 52
الموقع الموقع : صداقة سوفت

وإلى بلاغة العرب وِجهتنا. Empty
مُساهمةموضوع: رد: وإلى بلاغة العرب وِجهتنا.   وإلى بلاغة العرب وِجهتنا. Emptyالثلاثاء نوفمبر 24 2015, 20:07


أيها الأحبة، أيتها الأخوات.
لنا نتعمّق ونسهب ونفصل في كل علمٍ من علوم البلاغة على حِدى 
وأبدأ وإيّاكم 

بعلم البيان
بتعريفِ طرق مواضيعه.

وكمثال عن ذلك أقول:
أكرمت إحدى مشرفات منتدى صداقة سوفت صديقاتها حينما وفدن عليها وزُرنها في بيتها، و بعد تلك الزيارة الميمونة صار حديث الصديقات وهنّ في طريق عودتهن ما رأينه من كرم المشرفة. 
و دماثة خلقه، فإذا بواحدة تتذكر حديث رسول الله صلى الله عليه و سلَّم: 
" إن الله كريمٌ يحب الكرم، ويحب 
معالي الأخلاق ، و يكره سفاسفها ".
فقالت الأولى:
إن المشرفة ذات جودٍ وكريمة.
وقالتِ الثانية:
إن مشرفتنا مثل الغيث. 
وقالت الثالثة 
لقد زرنا حاتم الطائي ولكنها أنثى، وكم كانت تأمل البقاء عندها وقتًا أطول.
وقالت الرابعة:
مشرفتنا كثيرة الأيدي على صديقاتها.
وقالت الخامسة:
إن منزلها عامرٌ ومفتوح الأبواب على زروّارها. 
ولو نرنو ونتمعن في أقوال الصديقات الخمس للمشرفة 
ترى ما هي النتيجة التي نصل إليها حسب أقوالهن؟
فلا محالة أن جل كلام الصديقات يصب في وصف المشرفة بالكرم.
ومع ذلك لنا أن نسأل
هل وصف الصديقات الخمس صديقتهم مشرفة الشروق بطريقة وأسلوب واحدٍ ؟
فيكون الجواب ..
لا، بل تعدد أسلوب وطرق الوصف.
فالصديقة الأولى قالت عنها
هنا نجد استخدام الكلمات والتعابير التي تدل على الكرم ( ذات جودٍ، كريمة ).
فقد قال أهل البلاغة عن هذا الاسلوب 
بالأسلوب:
المباشر الحقيقي.
أما الصديقة الثانية 
فقد شبهتها بالغيث.
فإن اليلاغيين قالوا عن هذا الاسلوب 
بالتشبيه
كما وصفت الصديقة الثالثة المشرفة 
وأختارت لها إسمًا مستعارًا وهو حاتم الطائي ولم تذكر إسمها
وهذا الأسلوب سماه اهل البلاغة 
بالاستعارة 
وأما الصديقة الرابعة فقد وصّفت المشرفة 
بكثيرة الأيدي
ولنا أن نسأل وهل للإنسان أكثر من يدين؟
فالجواب بطبيعة الحال يكون: لا.
بل أن ما تريد الصديقة الرابعة قوله.. هو أن المشرفة كثيرة الكرم والنعم على غيرها.
فالعرب تقول:
له عليّ أيدٍ بيضاء .. له عليّ كرم ومعروف. وهذا الأسلوب عرفه العرب. 
وهذا الأسلوب سمّاه أهل اللغة 
الأسلوب:
المجاز المرسل.
:أما الصديقة الخامسة فقد قالت عن المشرفة 
منزلها عامرٌ ومفتوح الأبواب
ترى أن في التعبير ما يدل على الكرم بلفظٍ صريحٍ.
فلأول وهلة نستطيع القول .. لا، ولكنه يخفي المعنى المراد بإسلوب جميل.
( فالمنزل العامر، والمفتوح الأبواب)
يدل على كثرة زوار المنزل، كما أن الكثرة تدل على كرم صاحبة المنزل. 
ولو نرنو مليًّا لا نجد معنى الكرم قد ذكر بطريقة مباشرة.
بل كُنيّ عنه.
لأجل ذلك أن أهل اللغة يسمون هذا الأسلوب 
بالكناية
يتبع موضوعي هذا الشرح والاستنتاج.
فإلى مداخلة أخرى إن أذن الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هداية بسملة
صديق ذهبي
صديق ذهبي
هداية بسملة


البلد : الجزائر
الهواية : وإلى بلاغة العرب وِجهتنا. Painti10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5158
الجنس : انثى
نقاط : 9688
السمعة السمعة : 110
العمر : 52
الموقع الموقع : صداقة سوفت

وإلى بلاغة العرب وِجهتنا. Empty
مُساهمةموضوع: رد: وإلى بلاغة العرب وِجهتنا.   وإلى بلاغة العرب وِجهتنا. Emptyالثلاثاء نوفمبر 24 2015, 20:14

درسنا سابقًا أن البيانَ:
هو علمٌ يبحثُ في كيفية ما يؤدي المعنى الواحد بطرق شتى تختلف فيه وضوح دلالتها. 
ومع ذلك يجوز لنا أن نسأل: 
هل تنوع طرق التعبير عن المعنى كافٍ للتأثير على السامع أو القارئ؟
فإن الاجابة بطبيعة الحال تكون: لا.
وإنما يجب أن يكون أسلوب أو طريقة التعبير في تطابقٍ لحال السامع أو القارئ مع القائل أو الكاتب.
ولتقريب المعنى أكثر علينا أن نتخيّلَ أو نتصوّرَ 
من خلال نص ( مشرفة صداقة سوفت مع صديقاتها
فمثلاً، لو أن (مشرفة المنتدى)
رغبت في إيصال صديقاتها بسيارتها – بعد انتهاء زيارتهن لها – إلى محطة الحافلة. : فقد يكون اختيارها الطريق الأقصر؛
وذلك رغبة منها بالوصول إلى المحطة وذلك لقرب موعد مغادرة الحافلة. . و لها كذلك أن تأخذ وتسلك بهن طريقًا آخر أطول؛ ليتمكنّ الصديقات من مشاهدة بعض معالم أحياء المدينة و متنزهاتها، وذلك إن كان
في الوقت متسعٌ قبل موعد مغادرة الحافلة لمحطة المسافرين. . وربما تجد مشرفة المنتدى أنّ الأنسب هو أن تمر وتأخذ منعرجًا آخر لطريقٍ تقع عليه الأسواق؛ وذلك لرغبة صديقاتها في شراء بعض
الهدايا لأهلهنّ. 
كما يمكن لمشرفة المنتدى أن يكون اختيارها لطريقٍ رابعٍ فيه من المكتبات؛وذلك لحاجة صديقاتها في شراء بعض الكتب.. وهكذا
فإنّ محطة الحافلة هي الغاية، مع أن الطرق جميعها موصلة إليها.
ولكن اختيار الطريق المناسب يقوم بتحديده معرفة مشرفة المنتدى، وحاجات صديقاتها سواء على التفرج على احياء المدينة، أو التسوّق وشراء بعض الحاجات .. وهلم جرّا. 
وبعد هذا الشرح يجوز لنا أن نقول:
أن هذا الأمر ينطبق على الكلام، لأنه لو رغب المتكلم في التعبير عن معنى من المعاني، يحق له أن يستخدمَ أسلوبًا واحدًا من الأساليب التي سلكتها الصديقات الخمس، ولكن على المتكلم أن يضع في حسبانه أن اختياره لأي أسلوبٍ لابد أن يكنَ ملائمًا لحال المخاطب مثل ملاءمة حال صديقات مشرفة المنتدى.
وعليه فإن .
خلاصة القول 
علم البيان أن:
هو العلم الذي يعبر به عن المعنى الواحد بطرق شتى ومختلفة مع مراعاة مقتضى الحال.
وكما ذكرت سابقَا فالطرق هي:

ــ التشبيه 
ــ الاستعارة
ــ المجاز المرسل
ــ الكناية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وإلى بلاغة العرب وِجهتنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هو أصل العرب ومن أدخل الأصنام الى جزيرة العرب-نبيل العوضي
» برنامج All Office Converter Platinum 6.1 محول جميع صيغ الأوفيس من وإلى PDF مع التعريب
»  للأسف هذا حال العرب
» العرب و ادب الفكاهة
» دائما العرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ التعليم والدراسة ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ :: ۩ منتدى الشؤون التعليمية ۩-
انتقل الى: