منتدى صداقة سوفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى صداقة سوفت

نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



 

 لجنة الترسيم و عملها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هداية بسملة
صديق ذهبي
صديق ذهبي
هداية بسملة


البلد : الجزائر
الهواية : لجنة الترسيم و عملها Painti10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5158
الجنس : انثى
نقاط : 9688
السمعة السمعة : 110
العمر : 52
الموقع الموقع : صداقة سوفت

لجنة الترسيم و عملها Empty
مُساهمةموضوع: لجنة الترسيم و عملها   لجنة الترسيم و عملها Emptyالسبت نوفمبر 19 2016, 14:18

لجنة الترسيم و عملها
تتكون لجنة الترسيم من ثلاثة أعضاء
1- السيد مفتش المقاطعة رئيسا...
2- مدير لإحدى مدارس المقاطعة ..
3- أستاذا(ة) من أساتذة المقاطعة أسند اليه(ها) نفس المستوى الذى يدرسه الأستاذ المتربص ...على أن يكون مرسما(ة) وله نفس الإطار للأستاذ المتربص (هذا بالنسبة للتعليم الابتدائي...
تحضر اللجنة للأستاذ المتربص في ثلاثة أنشطة ...
1- نشاط لغوي (قراءة مثلا)....
2- نشاط الرياضيات ...
3 نشاط الإيقاظ (رسم أوأشغال يدوية أو ت . بدنية) ...
على الأستاذ المعنى بالترسيم أن يحضر الأنشطة الثلاثة فقط لذلك اليوم...للفترة الصباحية طبعا....عليه أن يتقيد بتوزيعه الشهري و يعمل كعادته ...
نصيحتى للاخ أو الأخت الكريم(ة) بالتركيز مع التلاميذ و تجاهل وجود اللجنة المتواجدة أخر القسم حتى لا يتأثر بتقاسيم وجوههم لأن بعض هذه الوجوه في طبعها عابسة.
بعد تقديم النشاطات الثلاث تخرج اللجنة من القسم للتشاور في مكتب السيد المدير
تكون الجلسة مغلقة تبدأ بمناقشة النشاط الأول و يبدي أول الأمر المدير الحاضر ملاحظاته حول مراحل الدرس ، مدى تتفاعل التلاميذ...هل توصل الأستاذ إلى الكفاءة المستهدفة من الحصة أم لا ؟
نفس الشيء مع الأستاذ الحاضر
قبل تقييم عمل الأستاذ تتدارس اللجنة ....شخصية الأستاذ...معارفه العلمية...لغته السليمة...تحكمه في القسم...تواجده
الفعلى و تفاعله مع التلاميذ ...تحضيراته...المعلقات ...الكراسات....
تتركز مناقشة الحصة الأولى على مراحل االنشاط و مدى تطبيق الأستاذ لها...استغلال الوسائل الفردية و الجماعية ...و في الأخير ...هل توصل الأستاذ إلى تحقيق الكفاءة.
وتعطى العلامة للمفتش من طرف كل من المدير و الأستاذ في وريقة كل على حدى ...يناقش المفتش كل علامة مع العضو المعني بداية من المدير ثم الاستاذ ليبرر كل منهما علامته
تجمع العلامتان ثم يعطى معدل النشاط للأستاذ (كل هذا في جلسة مغلقة)
نفس الشيء بالنسبة للنشاطين الآخرين
تجمع معدلات الأنشطة و تمنح العلامة للمفتش على أن يكون القرار الأول و الأخير له لأن العلامة التي يمنحها السيد المفتش يضيفها بدوره إلى العلامة الأولى و في جل الحالات يتبع السيد المفتش قرار العضوين (هذا إذا كانت هناك نزاهة بمعنى الكلمة)
هذه هي العلامة التربوية ....هنا تكون اللجنة قد أخذت مبدئيا قرارا أوليا ...هل للمعلم كفاءة التوصيل و هل له الأهلية للتدريس؟
الشطر الثاني من الترسيم
- يدخل الأستاذ -في معظم الحالات يسمح بدخول مدير المؤسسة لحضور المناقشة الشفهية للأستاذ لأن السيد المدير هو المكون التربوي للأستاذ قانونيا و لذا فهو ملزم بسماع الملاحظات لكي يعمل على متابعة التحسن و لكي يركز عليها مع باقي الأساتذة خاصة الجدد منهم.-
في حالات كثيرة تطلب اللجنة من السيد المدير عدم الحضور في المناقشة إذا رأت أن هناك تكهرب بين المدير و الأستاذ لكي لا يؤثر رأي المدير على سير المساءلة و لكي يأخذ الأستاذ حقه من خلال عمله .
تناقش اللجنة كل مرحلة من الحصة مع الأستاذ مع نقد الخلل الذي قام به على أن يكون نقدا بناء يدفع بالأستاذ إلى بناء معارفه لتكوين مستقبلي...يقدم للأستاذ البديل على كل عمل ناقص من طرف زميله أو من طرف المدير وتكلل بملاحظات السيد المفتش لأن هذا اليوم هو تكويني للأستاذ و كل نصيحة هي لصالحه.نفس الشيء بالنسبة لباقي النشاطات الأخرى.
هام جدا:على الأستاذ أن يستمع إلى نصائح و انتقادات اللجنة بسعة صدر و يبدي تقبله لها مهما كانت قاسية في بعض الأحيان ...
وعليه ألا يبدي معرفته للأمور و أنه ...و أنه... عليه فقط أن يقول نعم لكل ملاحظة و على أنه سيعمل بها مستقبلا (هذه نصيحة من ذهب)
يخرج الأستاذ للإستراحة قليلا بينما تناقش اللجنة مجريات المساءلة و تتدخل هنا طريقة إجابات الاستاذ في تمييل الكفة .

الشطر الأخير من الترسيم يرتكز على التشريع المدرسي بسؤال أو اثنين ثم سؤال أو إثنين في التربية وعلم النفس من تقديم السيد المفتش أو أنه يتفاهم من قبل مع المدير على تقديم السؤال ...يكتب الأستاذ الأسئلة ...تعطى له مدة قصيرة من الوقت للإجابة كتابيا ...
يجيب الأستاذ على الأسئلة ...تناقش اجاباته...تقدم له الأجوبة السليمة ....
يخرج الأستاذ و مديره و ترك اللجنة للمناقشة.... تقدم علامة التشريع المدرسي من طرف كل عضو... يقدم معدل العلامة ...
مناقشة ...
اجابة كل عضو على السؤال المصيري ( هل للأستاذ فلان كفاءة تدريس البراءة أم لا ؟
هل له القابلية للتحسن و بناء الذات ليصبح معلما ناجحا أم لا ؟
تجرى عملية التصويت بنعم أو لا ؟
ادخال الأستاذ للمرة الأخيرة مع مديره.... يقدم له السيد المفتش نصائح حول مهنة المتاعب و يعطيه قرار اللجنة (لقد قررت اللجنة بعد المداولة و التشاور بمنحك قرار الترسيم .....ألف ألف ألف مبروك مسبقا لمن هو مقبل على الترسيم


لجنة الترسيم و عملها 15037335_1180579132032639_4993090609272040835_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكيمو
صديق فضي
صديق فضي
حكيمو


البلد : الجزائر
الهواية : لجنة الترسيم و عملها Chess10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3288
الجنس : ذكر
نقاط : 8154
السمعة السمعة : 129
العمر : 56

لجنة الترسيم و عملها Empty
مُساهمةموضوع: رد: لجنة الترسيم و عملها   لجنة الترسيم و عملها Emptyالأحد نوفمبر 20 2016, 20:17

لجنة الترسيم و عملها Do


00000000
0000
0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لجنة الترسيم و عملها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 10 مقاطعات جنوبية منتدبة على محكّ الترسيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ التعليم والدراسة ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ :: ۩ منتدى الشؤون التعليمية ۩-
انتقل الى: