منتدى صداقة سوفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى صداقة سوفت

نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



 

 الصيــــغ الجديدة لطرح الأسئلة الفلسفية في البكالوريا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي
sara hajer


البلد : الجزائر
الهواية : الصيــــغ الجديدة لطرح الأسئلة الفلسفية في البكالوريا Readin10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7254
الجنس : انثى
نقاط : 14311
السمعة السمعة : 116
العمر : 53
الموقع الموقع : الجزائر

الصيــــغ الجديدة لطرح الأسئلة الفلسفية في البكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: الصيــــغ الجديدة لطرح الأسئلة الفلسفية في البكالوريا   الصيــــغ الجديدة لطرح الأسئلة الفلسفية في البكالوريا Emptyالسبت ديسمبر 25 2010, 14:05

الصيــــغ الجديدة لطرح الأسئلة الفلسفية في البكالوريا



في إطار الإصلاحات التربوية الجارية ، فإن الفلسفة أيضا عرفت إصلاحات
تكاد تكون جذرية ، سواء فيما يتعلق بالبناء المحوري ، الذي أصبح في شكل
كفاءات ، أوما يتعلق بالمحتوى المعرفي الذي تتضمنه إشكاليات فلسفية .


أما ما يخص الجانب التطبيق ، فإنه هو الآخر قد عرف أيضا تغييرا كبيرا ،
سواء على مستوى الكم ( عدد أنواع المقالات) أو على مستوى الكيف (طرق
المعالجة) .


ونتيجة لإطلاع أبنائنا على بعض المراجع القديمة ، أوعلى بعض المواقع
والمنتديات التعليمية في الأنترنت ، والتي مازالت تعرض خدماتها التعليمية
في مادة الفلسفة وفق البرامج والطرق القديمة ، فإن الكثير من أبنائنا
الطلبة ، قد وقع في نوع من الغموض والإلتباس، بل والخلط بين ما هو قديم ،
وما هو جديد ، وخاصة في الجانب التطبيقي لمادة الفلسفة .


ومحاولة منا لرفع هذا الإلتباس ، الذي يعاني منه أبناءنا طلبة الأقسام
النهائية عامة وشعبة نهائي آداب وفلسفة خاصة ، فإن التوضيحات التالية ،
قد تزيل ـ ربما ـ هذا الإلتباس وتستجلي الغموض لكل المعنيين بالأمر إن شاء
الله .

/ طبيعة موضوعات الفلسفة في الإمتحان :

ـ إنه وحسب الوثيقة الصادرة عن (هيئة التفتيش لمادة الفلسفة في 2007 )
والوثيقة الصادرة عن( الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات 2008) ،
والمتعلقة ب : دليل بناء إختبار مادة الفلسفة في امتحان البكالوريا ، فإن
شكل وصيغة طرح الموضوعات الفلسفية ، يكون كالتالي :

يخير الطالب ـ سواء في الإختبار أو في الإمتحان ـ بين ثلاثة أصناف من الموضوعات الفلسفية وهي :
1 الموضوع الأول : ويكون في شكل( السؤال المشكل) الذي يطرح قضية فلسفية تثير العقل السليم ، وتقتضي المعالجة ، إما بالطريقة الجدلية ، أو بطريقة المقارنة .
2
/ الموضوع الثاني : يكون في شكل ( السؤال الوضعية المشكلة ) الذي يقحم
فيه الممتحن إقحاما إلى درجة الشعور بأنه أمام وضعيته الشخصية ،التي لامفر
من مواجهتها وإيجاد حل لها ، ومعالجتها تقتضي إعتماد إحدى طرائق الإستقصاء
الجديدة : الإستقصاء بالوضع ، أو بالرفع ، أو الحر ، وذلك بحسب طبيعة
الموضوع والصيغة الإستفهامية التي طرح بها ، فصيغة طرح الموضوع هي التي
تحدد طريقة الإستقصاء التي يعالج بها الموضوع .


3 / الموضوع الثالث : ويكون في شكل ( النص المشكل ) الذي يعالج قضية
فلسفية تتضمنها فقرات النص ، تقتضي هذه المعالجة ، ضبط المشكل المطروح في
النص ، وموقف صاحب النص منه ، الذي يكون مدعما بالحجج والبراهين المستوحاة
من عبارات النص ، وصولا إلى تقويم تلك الحجج ونقدها نقدا بناء ، ثم الخروج
في الخاتمة بحل كاف ومبرر للمشكل المطروح في النص .


مع العلم أن صيغة طرح السؤال في النص الفلسفي ، تكون في نهاية النص ،
وبالصيغة التالية : أكتب مقالا فلسفيا تعالج فيه مضمون النص .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي
sara hajer


البلد : الجزائر
الهواية : الصيــــغ الجديدة لطرح الأسئلة الفلسفية في البكالوريا Readin10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7254
الجنس : انثى
نقاط : 14311
السمعة السمعة : 116
العمر : 53
الموقع الموقع : الجزائر

الصيــــغ الجديدة لطرح الأسئلة الفلسفية في البكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصيــــغ الجديدة لطرح الأسئلة الفلسفية في البكالوريا   الصيــــغ الجديدة لطرح الأسئلة الفلسفية في البكالوريا Emptyالسبت ديسمبر 25 2010, 14:08

بنائي طلبة الأقسام النهائية . . . تحية
تربوية ـ وبكل روح فلسفية ـ نتواصل ، ونواصل معكم تقديم التوجيهات
المنهجية ، لكيفيات التعامل مع الموضوعات الفلسفية .


وتنفيذا للوعد الذي التزمت به في الصفحة الأولى ، حول إكمال التوجيهات
المتعلقة بصيغ الطرح للموضوعات الفلسفية . . . ها أنا أحاول اليوم تقديم
هذه الصيغ الختلفة ، ولكن قبل الشروع في تحديد مختلف صيغ الطرح ، لابد من
اعتماد إحدى المشكلات الفلسفية (المقررة) كمصدر لإشتقاق كل صيغ الطرح
المعتمدة في المنهاج الفلسفي الجديد ، ولتكن ـ على سبيل المثال ـ المشكلة
التاسعة من المقرروهي مشكلة : ’’الحقيقة العلمية ، والحقيقة الفلسفية
المطلقة‘‘ . مع تنبيه الجميع ، بأننا سنركز فقط على أهم وأشهر الصيغ
المعتمدة والمتداولة في هذا المجال . ولنبدأ بـــــ :


1 / الطرح الجدلي : وهو الذي يتمثل في ذلك (الطرح الإشكالي) لموضوع فلسفي ،
هو محل تعارض ( تناقض) بين الفلاسفة ، مما يستلزم طرحه بإحدى الصيغ
التالية :

ــ صيغة
الطرح الأولى (وفق المنهاج الجديد) : إذا وجدت نفسك أمام موقفين متعارضين ،
الأول يقول : ’’ أن الحقيقة مطلقة ‘‘ والثاني يقول : ’’ أن الحقيقة نسبية
‘‘ ، مع العلم أن كليهما صحيح في سياقه . وتقررلديك الفصل في الأمر. . .
فما عساك أن تصنع ؟

ــ صيغة الطرح الثانية (وتجمع بين الطر الجديد والقديم) : أفصل في الموضوع = الحقيقة : مطلقة ، أم نسبية ؟
ــ صيغة الطرح الثالثة (وفق المنهاج القديم ) : هل الحقيقة مطلقة ، أم نسبية ؟

2 / الطرح التقابلي : وهو الطرح الذي يتطلب (المقارنة) بين موضوعين ،
بينهما (علاقة) تستلزم التوضيح ، وصيغ طرحه المعتادة عموما هي :

ــ صيغة الطرح الأولى : قارن بين الحقيقة المطلقة ، وما يقابلها ؟
ــ صيغة الطرح الثانية : ما الفرق بين الحقيقة العلمية ، والحقيقة الفلسفية ؟
ــ صيغة الطرح الثالثة : ما طبيعة بين الحقيقتين : الفلسفية والعلمية ؟
3 / الطرح الإستقصائي : (وفق المنهاج الجديد) ويكون بثلاث صيغ معتمدة هي :

ــ صيغة الطرح الأولى ( للإستقصاء بالوضع ) : إذا افترضنا أن الأطروحة
القائلة : ’’إن معيارالحقيقة البداهة والوضوح ‘‘ أطروحة صحيحة ، وتقرر لديك
الدفاع عنها وتبنيها . . . فما عساك أن تقول ؟


ــ صيغة الطرح الثانية ( للإستقصاء بالرفع ) : إذا افترضنا أن الأطروحة
القائلة : ’’إن معيار الحقيقة النفع والمصلحة ‘‘ أطروحة صحيحة ، وتقرر
لديك إبطالها وتفنيدها . . . فما عساك أن تفعل ؟


ــ صيغة الطرح الثالثة ( الإستقصاء الحر) : ما معيار الحقيقة ؟ أو بصيغة
أخرى : ’’ إن الحقيقة واحدة في أهدافها ، متعددة في معيارها ‘‘ كيف تبرر
ذلك ؟

ملاحظة : قد
تطرح الموضوعات الفلسفية ، في الإختبارات الفصلية ، أو في الإمتحانات
الرسمية ، بصيغ أخرى مختلفة ، ولكنها تبقى إستثنائية وخاصة ...وللحديث بقية
إن شاء اللــــــــــــــــــــه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الحنان
صديق برونزي
صديق برونزي
ملاك الحنان


البلد : الجزائر
الهواية : الصيــــغ الجديدة لطرح الأسئلة الفلسفية في البكالوريا Travel10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1015
الجنس : انثى
نقاط : 2239
السمعة السمعة : 11
العمر : 30

الصيــــغ الجديدة لطرح الأسئلة الفلسفية في البكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصيــــغ الجديدة لطرح الأسئلة الفلسفية في البكالوريا   الصيــــغ الجديدة لطرح الأسئلة الفلسفية في البكالوريا Emptyالسبت ديسمبر 25 2010, 14:17

:ab90: :ab91:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي
sara hajer


البلد : الجزائر
الهواية : الصيــــغ الجديدة لطرح الأسئلة الفلسفية في البكالوريا Readin10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7254
الجنس : انثى
نقاط : 14311
السمعة السمعة : 116
العمر : 53
الموقع الموقع : الجزائر

الصيــــغ الجديدة لطرح الأسئلة الفلسفية في البكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصيــــغ الجديدة لطرح الأسئلة الفلسفية في البكالوريا   الصيــــغ الجديدة لطرح الأسئلة الفلسفية في البكالوريا Emptyالسبت ديسمبر 25 2010, 14:26

أبناءنا طلبة الأقسام النهائية . . .تحية تربوية
وبعــــــــد :

بعدما تعرفنا على أهم صيغ الطرح للموضوعات الفلسفية في الإختبارات
والإمتحانات الرسمية . . . هيا بنا لنتعرف على كفاءات التحكم في بناء
القدمات الوظيفية الخاصة بكل طريقة معتمدة رسميا .

أولا / السؤال( الإشكالي) التالي :
ــ
إذا وجدت نفسك أمام موقفين متعارضين ، الأول : ’’يعطي الأولوية للحق على
الواجب‘‘ ، بينما الثاني : ’’يعطي الأولوية للواجب على الحق‘‘ ، ولكل موقف
مبرراته الكافية ، وتقررلديك الفصل في الموضوع . . . فما عساك أن تفعل ؟

// مقدمة الطريقة الجدلية :
ــ
وتبدأ بالإنطلاق من تمهيد وظيفي . . . ينتهي بطرح الإشكال : هل القضية (+)
أم (ــ) ، وإذا لم تكن لا (+) ولا (ــ) ، فما عساها أن تكون ؟

ونموذج هذه المقدمة يكون على بالشكل والمضمون التالي :
ــ المقدمة
: إذا كانت العدالة الإجتماعية ، تحقيق التوازن بين الحقوق والواجبات ،
فإن الإشكال المطروح هو : هل الحق أولى من الواجب ، أم الواجب أولى من الحق
؟ وإذا كان الأمر لا هذا ، ولا ذاك ، فما عسى أن يكون ؟

ثانيا / السؤال ( المقابل ) التالي :
ــ قارن بين الحق وما يقابله ؟
// مقدمة طريقة المقارنة :
ــ
تنطلق أيضا من تمهيد وظيفي مناسب . . . ينتهي كذلك بصيغة الطرح للمشكلة :
إذا كانت بين (س) و (ع) إختلافات ، فهل هناك ما يقرب بينهما ؟ وإذا كان
الأمر كذلك ، فإن هذا يعني أن بينهما علاقة . . . فما طبيعة هذه العلاقة يا
ترى؟

ونموذج ذلك هوالآتي :
المقدمة : إذا كانت كلمة ’’ الحق‘‘ تقابل في معناها كلمة ’’ الواجب ‘‘ فإن ما يثيرالتساؤل هو : إذا كان بين الحق والواجب إختلافات ، فهل هناك ما يربط بينهما ؟ وإذا كان الأمر كذلك ، فإن هذا يعني أن بينهما علاقة . . .فما طبيعة هذه العلاقة يا ترى ؟
ثالثا / السؤال الإستقصائي (بالوضع) :

إذا كانت الأطروحة القائلة : ’’ إن آداء الواجب أولى من المطالبة بالحق ‘‘
أطروحة صحيحة ، وتقرر لديك تبنيها والدفاع عنها . . . فماعساك أن تصنع؟

// مقدمة طريقة الإستقصاء بالوضع :

ــ وفيها يتم الإنطلاق من فكرة طرح شائعة ، وطرح نقيضها ، وهو الموضوع . .
.ثم الساؤل : كيف يمكن الدفاع هذا الموضوع ، وتبنيه والدفاع عنه ؟

النموذج لذلك هو :
المقدمة :
إذا كان الإعتقاد الشائع ، أن للحق أسبقية على الواجب ، فإن هناك من يرى
عكس ذلك ، ويعطي الأسبقية للواجب على الحق . . . والتساؤل المطروح هو : كيف
يمكن الدفاع عن منطق هذه الأطروحة الأخيرة ، وتبنيها ، والأخذ بها ؟

رابعا / السؤال الإستقصائي ( بالرفع ) :

ــ إذا افترضنا أن الأطروحة القائلة : ’’ أخذ الحق أولى من القيام بالواجب
‘‘ أطروحة صحيحة ، وتقرر لديك إبطالها وتفنيد صحتها . . . فما عساك أن
تصنع ؟

// مقدمة طريقة الإستقصاء بالرفع :

ــ لا تختلف ـ في منطلقاتها ـ عن مقدمة الإستقصاء بالوضع . إلا في صيغة
التساؤل التي تكون كالتالي : . . . فكيف يمكن إبطال صحة هذه ألأطروحة
الأخيرة ، وتفنيدها ؟

ــ ونموذجها كالتالي :
المقدمة :
المتعارف عليه : ’’أن القيام بالواجب أولى من المطالبة بالحق‘‘ ، لكن
هناك من يرى العكس ويقول:’’ أن أخذ الحق أسبق من القيام بالواجب‘‘ . . .
وهنا نتساءل : كيف يمكن إبطال صحة هذا القول الأخير، وتفنيده ، وعدم الأخذ
بصحته ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصيــــغ الجديدة لطرح الأسئلة الفلسفية في البكالوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجموعة كبيرة من المقالات الفلسفية
» الموسوعة الفلسفية المختصرة لكل استاذ وطالب
» المذاهب الفلسفية\ المذهب البراغماتي والمذهب الوجودي
» مخطط كتابة المقالات الفلسفية و سلالم تنقيطها حسب الطريقة
» لا تسأل هذه الأسئلة ابدا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ التعليم والدراسة ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ :: ۩ منتدى التعليم الثانوي ۩ :: السنة الثالثة :: مواد أخرى-
انتقل الى: