منتدى صداقة سوفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى صداقة سوفت

نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



 

 ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
moh.jojo.14
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة
moh.jojo.14


البلد : الجزائر
الهواية : ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية Travel10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1
الجنس : ذكر
نقاط : 3
السمعة السمعة : 1
العمر : 29

ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية Empty
مُساهمةموضوع: ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية   ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية Emptyالأربعاء يناير 16 2013, 20:03

ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BLACK MAN
صديق برونزي
صديق برونزي
BLACK MAN


البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1483
الجنس : ذكر
نقاط : 2970
السمعة السمعة : 20

ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية   ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية Emptyالأربعاء يناير 16 2013, 21:19

تعبير كتابي/تقويم نقدي
الموضوع : مظاهر التجديد في المدرسة الرومانسية التحليلية أو المهجرية
1-تمهيد :
بعد النهضة التي أحدثها البارودي في الشعر ظهر جيل
جديد يؤمن بـالتطوير والتجديد ، وهؤلاء هم أصحاب الاتجاه الرومانسي ، الذي
يعد خليل مطران رائداً له .
2-عوامل نشأتها :
1- اتصال العرب بـالغرب عن طريق الثقافة و البعثات
2- رفض المنهج التقليدي السائد في مدرسة الإحياء الكلاسيكية .
3- الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصية المستقلة .
3-الخصائص الفنية للقصيدة الرومانسية :
1 – أصبحت القصيدة تجربة شعورية ذاتية صادقة.
2 – صارت القصيدة كُلاً متماسكاً ترتبط أجزاؤه في وحدة عضوية فنية .
3 – الإغراق في الخيال التصويري.
4 – الارتباط بالأوزان التقليدية ، ووحدة القافية مع بعض التجديد فيها .
5 – اللغة فيها رصينة ، فصيحة ، نابضة ، حيّة ورقيقة .
4- من خصائص الشعر الرومانسي ( رفضه للشعر الكلاسيكي ) وضح العبارة السابقة.
أي أن الرومانسيين يرفضون الآتي:
ج/ _ النموذج الأعلى للأدب ودعوتها إلى الاهتمام بالآداب القومية
– التقيد الصارم بالقواعد الكلاسيكية
– الأسلوب المتأنق في نظم الشعر والدعوة إلى الأسلوب المرسل .

5- "كانت دوافع الرومانسية عند العرب ثنائية الطابع " وضح ذلك
ج/ أي تأثرت بالظروف المحلية (متمثلة في الاستعمار
والتبعية الثقافية وتوجيه وسائل الإعلام والثقافة مما خلف اليأس والإحباط
إضافة إلى الظروف السياسية للأمة العربية و كبت وتمزيق البلدان العربية )
كما تأثرت بالمؤثرات الأجنبية .
6- ما المبادئ العامة التي ترتكز عليها الحركة الرومانسية في العالم العربي ؟
ج/ رفض الفكر الكلاسيكي ، رفضها للنموذج الأعلى في الأدب ، رفضها التقيد الصارم بالقواعد الكلاسيكية .
7- التياران الأساسيان للرومانسية في الشعر العربي الحديث هما : ............................
ج/ تيار الشرق العربي (مدرسة الديوان – مدرسة أبولو) وتيار المهجر .(الرابطة القلمية و العصبة الأندلسية

8- منذ أواخر القرن التاسع عشر بدأت جماعات من البلاد العربية تهاجر إلى ...............
ج/ الولايات المتحدة الأمريكية .
9- للشعر المهجري بيئتان . ما هما؟
ج/ 1- بيئة أمريكا الشمالية أسس ما يعرف بالرابطة القلمية 1920م بنيويورك
2- بيئة أمريكا الجنوبية وأسس ما يعرف العصبة الأندلسية في سان باولو بالبرازيل 1933م

10. مدرسة المهجر :
هي المدرسة التي قامت على يد أدباء العرب الذين هاجروا من بلاد الشام إلى الأمريكتين ، ( لماذا ؟) للبحث عن العمل وسبل الرزق .


وتتمثل في رابطتين هما :
أ. الرابطة القلمية : تكونت في أمريكا الشمالية .
وأهم روادها : 1) جبران خليل جبران 2) ميخائيل نعيمة 3) إيليا أبو ماضي 4) رشيد أيوب.
ب. العصبة الأندلسية : وظهرت في أمريكا الجنوبية .

وأشهر شعرائها : 1) الشاعر القروي 2) وإلياس فرحات.
الخصائص الفنية لمدرسة المهجر :
*( أ ) من حيث المضمون :-
أ. النزعة الإنسانية وحب الخير والمثل العليا والسلام.
ب. المشاركة الوجدانية.
ج. الاتجاه إلى الطبيعة والاندماج فيها .
د. حب الوطن والحنين إليه .
هـ. النزعة الروحية بالاتجاه إلى الله من الحياة المادية وشرورها .

*( ب ) من حيث الشكل :
أ. استخدام الألفاظ الموحية.
ب. التساهل في الاستخدام اللغوي ( عند أدباء الرابطة القلمية ).
ج. الوحدة العضوية. .
د. التحرر من قيود الوزن و القافية.
هـ. الاهتمام بـموسيقا اللفظ مما أدى إلى ظهور الشعر المنثور.
و. استخدام الرمز.
التفصيل

مقدمة ك مقترحة
أولا: مقارنة بين المدرسة الكلاسيكية والمدرسة الرومانسية
*** الكلاسيكية
-الألفاظ جزلة والعبارات متينة النسيج والصياغة مشرقة
- في مجمله جزئى عبارة عن تشبيه واستعارة وكناية ومجاز
- تقليدي فيه أثر البيئة العربية القديمة
- أغلبها تجارب عامة لا تعبر في كثير منها عن الذات والهموم الشخصية

*** الرومانسية
- الألفاظ رقيقة عذبة بعيدة عن الغرابة والخشونة
- الأداء تصويرى والصورة عميقة مبتكرة والجمع بين الخيال الجزئى والكلي والممتد
- تدور حول الحب والمرأة والطبيعة
- أغلبها تجارب ذاتية خاصة



المدرسة الرومانسية ( المدرسة الابتداعية)
أولا : التجديد في الموضوع ... من حيث المضمون
تناول موضوعات جديدة فرضتها ظروف الحياة الجديدة :-
1-الميل إلى النزعة الإنسانية
فهم يعبرون عن موقف إنساني ويحملون رسالة سامية تدعو إلى الخير و الحق والجمال و يهاجمون النزعة المادية يقول إيليا أبو ماضي :-
عندما أبدع هذا الكون رب العالمين ورأي كل الذي فيه جميلا وثميــنــا
خلق الشاعر كي يخلق للناس عيونا تبصر الحسن ، وتهواه حراكا وسكونـا

2- المشاركة الوجدانية:-
مشاركة الناس في وجدانهم وعواطفهم و الانفعال بين الشاعر والناس

3- النزعة الروحية:-
ونراها واضحة في الكون وكشف أسراره و التوجه إلى الله والتماس النجاة من الحياة المادية.
أنا لا أذكر شيئا في حياتي الماضية
أنا لا أعرف شيئا عن حياتي الآتية

4-الحيرة والقلق و التطلع إلى حياة أفضل:-
يقول "ندرة حداد":-
رويدك يا نفـس لا تجزعـــي مفدى بك الحرة الباسلة
فان الحياة لـدي العاقليـن لحلم وأفراحها باطــلـة

5-الاتجاه إلى الطبيعة و الاندماج فيها :
وذلك شائع في شعرهم
يقول "شكر الله الجِرّ" :-
رتلي يا طـير ألحانك في هذى الســفوح
هو ذا الليل و قد أهرم يمشي كالكسيح

6- شدة حبهم للوطن الأم والارتباط به:-
فكان حديثهم يتجه إلى الدين و التسامح فيه والبعد عن التعصب و ذلك من أثر النزعة الروحية التي سيطرت عليهم فكان الحب و التضامن.
أصلي لموسى وأعبد عيسي وأتلو السلام علي أحمد

ثانيا: التجديد في الفن الشعري ... من حيث الشكل
1- المغالاة في التجديد ذلك :-
أ-لبعدهم عن الوطن الأم
ب-الاندفاع نحو التجديد.
فظهرت العثرات اللغوية لدي الشعراء.

2-الاهتمام بالنثر :-
وكان خط الشمال أكثر من الجنوب الذين اهتموا بالشعر أكثر.

3- ميلهم إلى الرمز
وذلك بالتعبير عن الأمور المعنوية بأمور حية من غير تصريح.

4-التمسك بالوحدة العضوية والاهتمام بالصورة الشعرية والتجديد في الوزن والقافية والقالب الشعري.
5-الميل إلى التحليل النفسي للعواطف (التينة الحمقاء لإيليا)

خاتمة :مقترحة
مقارنة بين مدرسة المهاجر والديوان
نري أن هناك اتفاقاً مع شعراء الرومانسية و بخاصة مدرسة الديوان حيث الاتفاق في العودة إلى التجديد و محاربة التقليد
الاختلاف الواضح
1- شعرهم غارق في الذهنية و العاطفة الزائدة .
2- التجديد والانطلاق في المعني والخيال دون ضابط .
3- الإكثار من الشكل القصصي و بخاصة المطولات و الميل إلى التحليل النفسي.
4- تنوع شعرهم بين النثر الشعري ،كما فعل أمين الريحاني في مدينة حناء والشعر الموزون و الاعتماد علي السطر الشعري الواحد في البيت الواحد.


عدل سابقا من قبل BLACK MAN في الأربعاء يناير 16 2013, 21:23 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي
sara hajer


البلد : الجزائر
الهواية : ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية Readin10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7254
الجنس : انثى
نقاط : 14311
السمعة السمعة : 116
العمر : 53
الموقع الموقع : الجزائر

ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية   ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية Emptyالأربعاء يناير 16 2013, 21:21

حمل من هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي
sara hajer


البلد : الجزائر
الهواية : ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية Readin10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7254
الجنس : انثى
نقاط : 14311
السمعة السمعة : 116
العمر : 53
الموقع الموقع : الجزائر

ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية   ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية Emptyالأربعاء يناير 16 2013, 21:24

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكرياء
مدير الموقع
مدير الموقع
زكرياء


البلد : غير معروف
الهواية : ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية Sports10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 8685
الجنس : ذكر
نقاط : 174269
السمعة السمعة : 188

ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية   ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية Emptyالسبت يناير 02 2016, 18:33

السلام عليكم
وصلتني رسالة من زائر عنوانها 
مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية 
لا ادري ما هو المطلوب ؟
فهي بدون مضمون 
المهم الموضوع ها هو 
يمكنك الاستفادة منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sadakasoft.yoo7.com
حكيمو
صديق فضي
صديق فضي
حكيمو


البلد : الجزائر
الهواية : ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية Chess10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3288
الجنس : ذكر
نقاط : 8154
السمعة السمعة : 129
العمر : 56

ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية   ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية Emptyالسبت يناير 02 2016, 20:50

لم يظهر الموضوع الذي ذكرت أخي زكرياء !!!


أين هو  ؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكرياء
مدير الموقع
مدير الموقع
زكرياء


البلد : غير معروف
الهواية : ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية Sports10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 8685
الجنس : ذكر
نقاط : 174269
السمعة السمعة : 188

ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية   ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية Emptyالسبت يناير 02 2016, 21:16

اقصد ان الموضوع هو هذا اي هذه المساهمة لـ black man  كلها تتحدث عن المدرسة الرومنسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sadakasoft.yoo7.com
حكيمو
صديق فضي
صديق فضي
حكيمو


البلد : الجزائر
الهواية : ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية Chess10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3288
الجنس : ذكر
نقاط : 8154
السمعة السمعة : 129
العمر : 56

ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية   ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية Emptyالسبت يناير 02 2016, 21:25

عُلم بارك الله فيك أخي زكرياء 


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي مظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية التحليلية و المهجرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مظاهر التجديد في المدرسة الرومانسية التحليلية أو المهجرية
» المدرسة الرومنسية
» من مظاهر الجود في رمضان من السنة
» الزهرة الرومنسية
» البحيرة الرومنسية في إيطاليا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ التعليم والدراسة ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ :: ۩ منتدى التعليم الثانوي ۩ :: السنة الثالثة :: الأدب العربي-
انتقل الى: