منتدى صداقة سوفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى صداقة سوفت

نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



 

 تصحيح موضوع شهادة التعليم المتوسط 2009 في الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هداية بسملة
صديق ذهبي
صديق ذهبي
هداية بسملة


البلد : الجزائر
الهواية : تصحيح موضوع شهادة التعليم المتوسط 2009 في الرياضيات Painti10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5158
الجنس : انثى
نقاط : 9688
السمعة السمعة : 110
العمر : 53
الموقع الموقع : صداقة سوفت

تصحيح موضوع شهادة التعليم المتوسط 2009 في الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح موضوع شهادة التعليم المتوسط 2009 في الرياضيات   تصحيح موضوع شهادة التعليم المتوسط 2009 في الرياضيات Emptyالإثنين مايو 03 2010, 19:57

الجزء الأول
التمرين الأول:
A=√80, B = 2√45, C= √5 +1
A+B = √80 + 2√45
= √16√5 + 2 √9 √5
= 4√5 + 6√5
= 10√5
A×B =√80 × 2√45
= 4√5 × 6√5
= 24 ×5
= 120
و هو عدد طبيعي

C²/√5 = (√5 +1)²/ √5
= (5 + 1 + 2√5 )/ √5
=( 6 +2√5) /√5
=( 6√5 + 10) / 5

التمرين الثاني:
E = 2x -10 –(x-5)²

النشر:
E = 2x – 10 –( x² +25 -10x)
= 2x -10 –x² -25 +10x
= -x² +12x -35

التحليل
E = 2(x-5) – (x-5)²
= (x-5) [2 – (x-5)]
= (x-5) (-x +7)

المعادلة:
(x-5) (7-x) =0
ومنه إما:
x-5 = 0
أو 7-x =0
X=5
أو
X=7

التمرين الثالث

المثلث ABC مثلث قائم في A
ايجاد الطول BC
حسب فيثاغورس
BC² = AC² + AB²
= 6² + 6²
=36 + 36
= 72 cm

bc² = 72
و منه: bc = √72

bc = 6 √2

التمرين الرابع
:
X+y = 14
X+4y =32
نضرب المعادلة الثانية في العدد (-1) للتخلص من x فنجد:
-x -4y = -32
بجمع المعادلة الجديدة مع المعادلة الأولى نجد
0 -3y = -18
Y = -18/-3
Y = 6
بتعويض هذه القيمة في المعادلة الأولى نجد
X +6 = 14
X = 14-6
X = 8
*
القاسم المشترك الأكبر للعددين 500 و 125
500-125 = 375
375 -125 = 250
250- 125 =125
125 -125 =0
و منه فإن القاسم المشترك الأكبر للعددين 125 و 500 هو العدد 125
*
*
اذا فرضنا أن عدد العلب من صنف 125 غرام هو x
و عدد العلب من صنف 500 غرام هو y
نلاحظ أن
X+y = 14
و
125 x + 500 y = 4000
نحل جملة المعادلات لايجاد كل من x و y
و لكن قبل هذا نختزل المعادلة الثانية
125 x + (125*4) y = 125*32
و منه المعادلة تصبح
X + 4y = 32
أصبحت الجملة:
X+y = 14
X + 4y = 32
و هي نفسها الجملة التي سبق حلها
و منه
العلب من صنف 125 g هو 8
العلب من صنف 500 g هو 6
في حالة ما إذا اختار التلميذ أن عدد العلب من صنف 125 g هو y
و عدد العلب من صنف 500 g هو x
فإجابته صحيحة أيضا

المسألة:
سعة الخزان
الحجم =pi * r² * h
= 3.14 * 5² * 4
= 314 متر مكعب

سعة المسبح
حجم متوازي المستطيلات = الطول * العرض * الارتفاع
= 20 *6 * 2
= 240 متر مكعب

كمية الماء المتدفقة خلال 3 ساعات
12 m3 _______________ 1 h
X __________________ 3h
و منه
X = 12 * 3
= 36 متر مكعب

كمية الماء المتبقية في الخزان:

314 – 36 = 278متر مكعب

*

ثالثا
G(x) = 12x
و منه
F(x) = 314 – 12x

رابعا
التمثيل البياني و هو رسم مقرب فقط و غير دقيق
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 453x368 الابعاد 17KB.


الوقت المستغرق لملأ المسبح
12 _________ 1h
240 ___________x
X = 240/12
X = 20 h
حل المعادلة f(x) = g(x)
12x = 314 – 12x
24 x = 314
X = 314 / 24
X = 13.08
يمثل حل هذه المعادلة نقطة تقاطع المستقيمين f(x) و g(x)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصحيح موضوع شهادة التعليم المتوسط 2009 في الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصحيح موضوع شهادة التعليم المتوسط 2009 في العلوم الطبيعية
» تصحيح موضوع شهادة التعليم المتوسط 2010 (لغة فرنسية)
» تصحيح موضوع شهادة التعليم المتوسط 2010 (لغة انجليزية)
» تصحيح موضوع شهادة التعليم المتوسط 2010 (رياضيات)
» تصحيح موضوع شهادة التعليم المتوسط 2010( لغة أمازيغية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ التعليم والدراسة ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ :: ۩ منتدى التعليم المتوسط ۩ :: السنة الرابعة متوسط :: الرياضيات-
انتقل الى: