اثبات بالبرهان صحة الاطروحة القائلة :
"المنطق الصوري هو الة تعصم الذهن من الوقوع في الخطا"
المقدمة:
طرح فكرة شائعة:الشائع عن بعض المفكرين ان المنطق الصوري منطق قديم
ليس له دور في توجيه المعرفة
طرح فكرة مناقضة لها:غير ان هناك فكرة تناقضها وهي ان المنطق الصوري هو الة تعصم الذهن من الوقوع في الخطا.
طرح السؤال:اذا كانت هذه الاطروحة صادقة فكيف يمكن الدفاع عنها؟ وماهي الادلة التي تثبتها؟
التحليل :
الجزء الاول :عرض منطق الاطروحة
يعتبر ارسطو المنطق كالة تمنع العقل من الوقوع في الاخطاء والانزلاقات
وتوجهه المعارف الصحيحة .ويعتبر ارسطو من ابتكر القوانين المنطقية نظرا
لاهميتها الكبرى واعتبره المنهج الامثل لبلوغ الحقائق ولذا فالمنطق الصوري
هو اقدم منهج علمي في التاريخ وسؤالنا :ماهي المسلمات التي اعتمد عليها
الموقف الارسطي؟
المسلمات
المنطق الصوري (الارسطي) هو عملية من القوانين والقواعد التي تميز بين الفكر الصحيح والفاسد .
يحتوي المنطق الارسطي على مبادئ رئيسية تضبط العمليات الفكرية مثل التصور
والاحكام والبراهين تمكن العقل من اكتشاف المغاليط والنزلاقات ولابد من
علم يوجهه
الجزء الثاني:لان المنطق الصوري توفر على طرق مبتكرة ساعدة العقل على
البرهنة الصحيحة مثل طريقة القياس التي تتضمن مقدمتين والنتيجة والكثير من
الفقهاء تستخدموها للبرهنة على القضايا المسنجة كقولنا:
كل مايخالف الشريعة ضار
التدخين ضار
-------------------------------
التدخين يخالف الشريعة
وكذلك يعتبر المنطق الصوري بمثابت المقياس الصارم في ضبط المفاهيم والتصورات لشروط
الجزئ الثاني :نقد خصوم الاطروحة
ومع ذلك فلهذه الاطروحة خصوم هم الفلاسفة المحدثين الذين اعتقدوا ان
المنطق الصوري ليس له اهمية في توجيه المعرفة ومن بينهم الفيلسوف
الانجليزي فرنسيس بيكون .
لكن هؤلاء الخصوم .تعرضو بدورهم لانتقادات لاذعة اكدت مدى ضرورة المنطق الارسطي وانسجامهما مع العقل وليس مع الواقع.
الخاتمة:حل الموضوع
واخيرا نستنتج بان الاطرحة القائلة ان المنطق الصوري الة تعصم الذهن من
الوقوع في الخطا صحيحة وان هناك ادلة كثيرة اثبتت ذلك ويمكن الاخذ بهذا
الراي في توجيه المعرفة.