شكراً لكل من ساهم في إثراء الموضوع خاصة الأخت سهى والأخت سارة والأخت جيمي والأخ الكريم زكرياء
مشكورين على وجهات النظر المتنوعة التي أضاءت الموضوع من زوايا مختلفة
وحسب رأيئ
يمكن القول أن المنظومة التربوية التي عرفت إصلاحات كثيرة لم تفلح لأنها جاءت مقتبسة من المنظومة الفرنسية دون مراعاة خصوصية بلدنا من الجانب الديني والثقافي ...
فكان التلميذ عبارة عن فأر تجارب وضاع المعلم بين هذا وذاك ...
إثقال كاهل التلميذ بمقررات لم يستوعبها ذهنه ولم تشفق عليه في ثقل المحفظة التي كسرت ظهره.
فلعلمنا أن الجميع له تأثير على مردود التلميذ في التحصيل العلمي من المعلم والأولياء والمجتمع والمنهاج
لكن يمكن القول :
أن المنهاج هو أساس المشكل
ولو عملنا مقارنة بين المناهج والطرائق المنتهجة في التعليم بيننا وبين الدول المتطورة لوجدنا الهوّة كبيرة جداً
المناهج عندهم :
تراعي النمو العقلي للتليذ
تمتاز بالبساطة والتسلسل الفكري
تقدّم في بشكل يرغب التلميذ
التركيز على الجانب التحفيزي
والخلاصة يمكن القول :
أنه لا يوجد شيئ إسمه " جيـــل فاشل " "
بل يوجد شئ إسمه " منهجية تعليم فاشلة "
أنا على يقين بأن أصعب علوم الارض يمكن تبسيطها وتقسيمها لتصبح علم بسيط وجذاب وسهل الفهم والتعامل ..
صورة مجرد مثال:
************* ****
*