منتدى صداقة سوفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى صداقة سوفت

نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



 

 جهنم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زكرياء
مدير الموقع
مدير الموقع
زكرياء


البلد : غير معروف
الهواية : جهنم Sports10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 8685
الجنس : ذكر
نقاط : 174269
السمعة السمعة : 188

جهنم Empty
مُساهمةموضوع: جهنم   جهنم Emptyالخميس سبتمبر 11 2014, 17:15

جهنم
هاشم محمدعلي المشهداني
ملخص الخطبة
1- أسماء جهنم. 2- لماذا خلق الله النار. 3- صفة جهنم. 4- من هم أهل النار. 5- إيمان المسلم بالنار.
الخطبة الأولى

 
 
 
جهنم Start-icon لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد جهنم End-icon [آل عمران:197]. متعب للنفس المسلمة أن ترى الباطل في صولة وسلطان. وأن ترى الحق في ذل وهوان ولكن ذلك يزول عندما تعلم وتوقن أن الدنيا متاع، ولابد للمتاع أن ينفد، وجهنم هي المآل والمصير للباطل وأهله.
فما جهنم؟ ولماذا؟ وما صفتها؟ ومن هم أهلها؟ وكيف النجاة منها؟
أما جهنم: فكما أنه سبحانه جعل مستقر رحمته لأوليائه الجنة فقد جعل مستقر عذابه لأعدائه جهنم.
وينبغي أن تعلم:
1- أن لجهنم أسماء تدل على شدتها وأهوالها، ومن أسمائها :
  أ/ الهاوية: جهنم Start-icon فأما من خفت موازينه فأمه هاوية جهنم End-icon [القارعة:8-9]. قال ابن زيد: (الهاوية النار هي أمه ومأواه التي يرجع إليها)([1]).
 ب/ الحطمة: جهنم Start-icon كلا لينبذن في الحطمة جهنم End-icon [الهمزة:4]. قال ابن كثير: (لأنها تحطم من فيها)([2]).
 ج/ لظى: جهنم Start-icon كلا إنها لظى نزاعة للشوى جهنم End-icon [المعارج:15-16]. فهي تتلظى وتلتهب وتحرق جلدة الرأس وهي الشوى وقيل الجلود والهام وقال الضحاك: (تبري اللحم والجلد عن العظم حتى لا تترك منه شيئا)([3]).
2- الداخل إليها لا يموت فيستريح ولا يحيي حياة طيبة: جهنم Start-icon ثم لا يموت فيها ولا يحي جهنم End-icon   [الأعلى:13]. جهنم Start-icon لا يقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها جهنم End-icon [فاطر:36]. وعند ذاك يكون الموت أمنية الداخلين، الموت الذي كان أبغض شيء لهم في الحياة يصير أمنية يتمنونها: جهنم Start-icon ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك قال إنكم ماكثون جهنم End-icon [الزخرف:77]. قال ابن عباس: مكث ألف سنة ثم قال: جهنم Start-icon إنكم ماكثون جهنم End-icon ([4]).
وأما لماذا جنهم؟:
1- فلا بد من وجود جنهم حتى لا يمضي الظالم من غير عقاب، فإذا ما اختلت موازين العدالة في الأرض فإن موازين السماء ثابتة لا تعبث بها الأهواء والمصالح والأموال والوساطات: جهنم Start-icon ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا جهنم End-icon [الأنبياء:47].
وللحديث: ((يأتي المقتول متعلقا رأسه بإحدى يديه متلببا قاتله باليد الأخرى تشخب أوداجه دما حتى يأتي به العرش، فيقول المقتول لرب العالمين: يا رب سل هذا فيم قتلني؟ فيقول الله عز وجل: فيم قتلته؟ قال: قتلته لتكون العزة لفلان. فيقول الله عز وجل للقاتل: تعست))([5]).
حتى يتشفى قلب المؤمن من الطغاة والظلمة الذين سفكوا وقتلوا ونهبوا وحرفوا الأمة عن ربها، ومثلوا دور الأمناء وهم الخونة، والصادقين وهم الكذبة والعلية وهم السفلة. ويوم القيامة هو يوم العدل والقصاص، سخرية تقابلها سخرية: جهنم Start-icon إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون جهنم End-icon [المطففين:29]. ويوم القيامة: جهنم Start-icon فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون جهنم End-icon [المطففين :34]. وعذاب يقابله عذاب: جهنم Start-icon إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق جهنم End-icon [البروج:10]. وشتان بين عذاب العباد وعذاب رب العباد للعباد.
2- لأن بواعث النفس للعمل ثلاثة فأما أن يكون الباعث هو معرفة الله سبحانه بأسمائه وصفاته وهذا هو حال رسول الله جهنم Salla-icon: ((فقد كان يقوم حتى تورمت قدماه، فقيل له: قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر. قال: أفلا أكون عبدا مشكورا))([6]).
وأما أن يكون الباعث الرغبة في الجزاء والمثوبة والجنة: جهنم Start-icon إن للمتقين مفازا جهنم Mid-iconحدائق وأعنابا جهنم Mid-iconوكواعب أترابا جهنم Mid-iconوكأسا دهاقا جهنم End-icon [النبأ:31-34].
وأما أن يكون الباعث للعمل الصالح هو الخوف من عذاب الله وعقابه وناره: جهنم Start-icon إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم جهنم End-icon [الطور :26-27].
وأما صفة جهنم:
مادة وقودها: جهنم Start-icon فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة جهنم End-icon [البقرة:24]. والوقود هو ما يلقي في النار لإضرامها كالحطب ونحوه، فوقود جهنم هم الداخلون إليها، فكلما دخلها فوج تأججت وازدادت لهيبا.
عمقها: حديث ابن مسعود: سمعنا وجبة (أي صوتا شديدا) فقلنا ما هذه؟ فقال رسول الله جهنم Salla-icon: ((هذا حجر ألقي به من شفير جهنم منذ سبعين سنة الآن وصل إلى قعرها))([7]).
لونها: للحديث: ((أوقد عليها ألف عام حتى احمرت، وألف عام حتى ابيضت، وألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة لا يضيء لهبها))([8]).
حرارتها: وللحديث: ((إنها لجزء (أي نارنا) من سبعين جزءا من نار جهنم وما وصلت إليكم حتى نضحت مرتين بالماء لتضيء لكم))([9]).
طعامها وشرابها: للحديث: ((لو أن قطرة من الزقوم قطرت في دار الدنيا لأفسدت على أهل الدنيا معايشهم فكيف بمن يكون طعامه؟))([10]). جهنم Start-icon وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه جهنم End-icon [الكهف:29]. والمهل الماء الأسود المنتن الغليظ الحار. قال سعيد ابن جبير: (إذا جاع أهل النار استغاثوا فأغيثوا بشجرة الزقوم، فيأكلون فيستغيثون فيغاثون بماء كالمهل، وهو الذي قد انتهى حره، فإذا أدنوه من أفواههم اشتوى من حره لحوم وجوههم)([11]).
ثيابهم: قال تعالى: جهنم Start-icon هذا خصمان اختصموا في ربهم فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار يصب من فوق رؤوسهم الحميم يصهر به ما في بطونهم والجلود جهنم End-icon [الحج:19-30]. قال سعيد بن جبير: فصلت لهم مقطعات من النار من نحاس وهو أشد الأشياء حرارة إذا حمي)([12]). وللحديث: ((إن الحميم ليصب على رؤوسهم فينفذ الجمجمة حتى يخلص إلى جوفه فيسلت ما في جوفه حتى يبلغ قدميه -  وهو الصهر- ثم يعاد كما كان))([13]).
عميان أهلها: جهنم Start-icon ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما مأواهم جهنم جهنم End-icon [الإسراء:97]. وعن أنس جهنم Radia-icon: ((قيل يا رسول الله كيف يحشر الناس على وجوههم؟ قال: الذي أمشاههم على أرجلهم قادر على أن يمشيهم على وجوههم))([14]).
عظيمة أجسامهم: للحديث: ((ضرس الكافر مثل أحد (أي جبل أحد) وفخذه مثل البيضاء(اسم لجبل) ومقعده من النار كما بين قديد ومكة))([15]).((إن غلظ جلد الكافر اثنان وأربعون ذراعا، وإن ضرسه مثل أحد، وإن مجلسه من جهنم ما بين مكة والمدينة))([16]).
أقل أهل النار عذاب: للحديث: ((إن أهون أهل النار عذابا رجل في أخمص قدميه جمرتان يغلي منهما دماغه كما يغلي المرجل بالقمقم))([17]). والقمقم ما يسخن به الماء من نحاس وغيره.
وللحديث: ((إن أدنى أهل النار عذابا الذي له نعلان من نار يغلي منهما دماغه))([18]).
وأما من هم أهلها؟:
الملحدون: الذين يدعون العقل ولا عقل، والذين انكروا أن يكون للكون إله وعاشوا وماتوا على ذلك، فإن من العقول من لا تؤمن حتى ترى العذاب: جهنم Start-icon لا يؤمنون حتى يروا العذاب الأليم جهنم End-icon [الشعراء:201].
المشركون: الذين جعلوا مع الله إلها آخر سواء كان صنما أو شجرا أو طاغية يأخذون منه المنهج والتشريع، وأعرضوا عن منهج الله المحكم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، والذين اعتقدوا أن غير الله سبحانه هو النافع الضار المحيي المميت، الرازق المانع: جهنم Start-icon ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداد يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب إن القوة لله جميعا وإن الله شديد العذابجهنم End-icon [البقرة:165].
المنحلون: الذين يريدون أن تنزلق الأمة إلى مهاوي الرذيلة والخنا حتى يسهل قيادها لأعداء الله ويلتمسون لذلك الأساليب من ترويج لصور العاهرات والساقطات حيث لم يتركوا عاهرة إلا وعقدوا معها لقاء وأظهروها بمظهر المتحررة من القيود البالية، ومن يثيرون الغرائز الحيوانية بالكلمة المسموعة أو المقروءة أو المرئية ومن لا يحسنون إلا (أدب الفراش) من شعراء النهود، ومن يتكسبون الأموال بالحفلات الماجنة وتأجير الشقق للدعارة وتحويل البلاد إلى بيت دعارة باسم السياحة والانفتاح قال تعالى: جهنم Start-icon إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون جهنم End-icon [النور:19].
المجرمون: الذين لا تجدهم في مواطن الرجولة والدفاع عن الأمة وساحات الكرامة الذين لا يحسنون إلا قتل الأبرياء والعُزّل من المؤمنين، والأمة إذا فسقت ذلت وهانت وصارت نعلا بقدم الطاغية: جهنم Start-icon فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوما فاسقين جهنم End-icon [الزخرف:54]. يسلب مالها، ويهتك عرضها، ويسلك بها سبل الضلالة والغواية والسقوط، وهي ترقص وتغني وتضحك وتصفق للمجرم الذين يغتال صالحيها: جهنم Start-icon ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما جهنم End-icon [النساء:93].
المضيعون لفرائض الله سبحانه: جهنم Start-icon ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين حتى أتانا اليقين جهنم End-icon          [المدثر:43-45]. قال ابن كثير: (أي ما عبدنا ربنا ولا أحسنا إلى خلقه من جنسنا وكلما غوى غاو غوينا معه حتى جاءهم الموت)([19]).
وأما موقف المسلم من جهنم:
فإن العبد كلما ازداد معرفة كلما ازداد خشية وكلما ازداد خشية ازداد صلاحا واغتناما للأوقات قبل رحيلها، فهناك تعظم الحسرات وتسيل العيون بالدموع والعبرات أنهارا: ((إن أهل النار ليبكون حتى لو اجريت السفن في دموعهم لجرت، وإنهم ليبكون الدم مكان الدمع))([20]). وتعض الأيدي ندما وتحسرا: جهنم Start-icon ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا جهنم End-icon [الفرقان:27]. وتصرخ الألسن بالأمنيات: جهنم Start-icon ولو ترى إذ وقفوا على النار فقالوا يا ليتنا نرد ولا نكذب بآيات ربنا جهنم End-icon [الأنعام:27]. جهنم Start-icon يا ليتني قدمت لحياتي جهنم End-icon [الفجر:24]. جهنم Start-icon يا ليتها كانت القاضية جهنم End-icon [الحاقة:27]. جهنم Start-icon قال رب أرجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت جهنم End-icon[المؤمنون:99-100].
فكان لابد من:
1) أن تعلم أن اللذة والنشوة الحرام سوف تذوي وتذوب عند أول غمسة في النار: ((ويؤتي بأنعم أهل النار يوم القيامة فيصبغ في النار صبغه ثم يقال: يا ابن آدم: هل رأيت خيرا قط؟ هل مر بك نعيم قط؟ فيقول: لا والله يا رب))([21]).ويصبغ أي يغمس.
التوبة: جهنم Start-icon يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا جهنم End-icon [التحريم:8]. قال ابن كثير: (التوبة النصوح أن تبغض الذنب كما أحببته وتستغفر منه كلما ذكرته) وقال عمر جهنم Radia-icon: (إن يتوب الرجل من العمل السيئ ثم لا يعود إليه أبدا)([22]) واستيفاء شروط التوبة من الندم والعزيمة على أن لا تعود إلى الذنب ورد الحقوق إلى أصحابها والإقلاع عن المعصية.
المحاسبة: محاسبة النفس لازمة للنجاة يقول عمر جهنم Radia-icon: (حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزنوا) فما وجدته من خير فأحمد الله عليه وما وجدته من شر فاستغفر الله عنه واعزم على أن يكون غدك خير من يومك ويومك خير من أمسك.
2) العمل: فما ذكر الله الإيمان إلا واتبعه بذكر العمل الصالح الذي يصدقه، والذي يوزن يوم القيامة هي الأعمال: جهنم Start-icon فأما من ثقلت موازينه فهو في عيشة راضية جهنم Mid-iconوأما من خفت موازينه فأمه هاوية جهنم End-icon [القارعة:7-9]. جهنم Start-iconفمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره جهنم Mid-iconومن يعمل مثقال ذرة شرا يره جهنم End-icon [الزلزلة:7-8].
3) المجاهدة: جهنم Start-icon والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا جهنم End-icon [العنكبوت:69]. ((حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره))([23]) مخالفة هوى النفس وطاعة الرحمن هي السبيل إلى تلك الجنان.
4) أن تحفظ جوارحك وحواسك عن الحرام: جهنم Start-icon إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا جهنم End-icon [الإسراء:36]. جهنم Start-icon يوم ينظر المرء ما قدمت يداه جهنم End-icon [النبأ:40]. ((من يضمن لي ما بين لحييه (عظما الحنك أي اللسان) وما بين رجليه (الفرج كناية عن الزنا) ضمنت له الجنة))([24]).
وسأل عقبه بن عامر جهنم Radia-icon رسول الله جهنم Salla-icon فقال: ((يا رسول الله ما النجاة؟ فقال: امسك عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك))([25]).
5) أن يكون لك ورد تحافظ عليه في يومك وليلتك:
من قراءة لجزء من القرآن في كل ليلة ما أمكن.
والمحافظة على الصلوات المكتوبة في المسجد، والمحافظة على السنن الراتبة.
وأن يكون لك ركعات بعد صلاة العشاء ومن الليل.
وأن تكون محافظا على الأوراد والأدعية.
وأن تكون لك في كل باب من أبواب الخير نصيباً، لعلك تنجو وتزحزح وتفوز.


([1])مختصر ابن كثير ج3ص270 .
([2])مختصر ابن كثير ج3 ص675.
([3])مختصر ابن كثير ج3 ص549.
([4])مختصر ابن كثير ج3 ص 297.
([5])الطبراني في الأوسط وروانه رواه الصحيح .
([6])متفق عليه .
([7])مسلم .
([8])رواه البيهقي والأصبهاني .
([9])البزار والحاكم .
([10])الترمذي والنسائي وابن ماجة .
([11])مختصر ابن كثير ج2 ص417 .
([12])مختصر ابن كثير ج2 ص 536 .
([13])ابن جرير والترمذي .
([14])متفق عليه .
([15])رواه أحمد واللفظ المسلم .
([16])الترمذي وابن حبان .
([17])رواه البخاري ومسلم .
([18])الطبراني .
([19])مختصر ابن كثير ج3 ص573 .
([20])الحاكم وقال صحيح الإسناد .
([21])رواه مسلم .
([22])مختصر ابن كثير ج3 ص523 .
([23])مسلم .
([24])البخاري .
([25])الترمذي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sadakasoft.yoo7.com
 
جهنم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جهنم
» يهوى بها في جهنم ...
» دعاء ترفض جهنم صـآحبه يوم القيـامه
» وصف نار جهنم(حديث أبكى الرسول صلى الله عليه وسلم )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ۩۞۩ منتديات اسلامية ۩۞۩ :: ۩۞۩ كتب ، محاضرات ، خطب و برامج إسلامية ۩۞۩ :: موسوعة الخطب و الدروس المكتوبة :: الزهد و الرقائق-
انتقل الى: