مجموعة مسائل للحل
المسألة الأولى:
حقل مستطيل عرضه 70 m وطوله ضعف عرضه.
- أوجد محيط هذا الحقل؟
- أوجد مساحة هذا الحقل؟
المسألة الثانية:
قطعة أرض شكلها مستطيل طولها 66.5 m و عرضها 45.5 m.
أراد صاحبها أن يحيطها 5 مرات بسلك شائك.
- ما هو طول السلك الذي يحتاج إليه صاحب الأرض؟
المسألة الثالثة:
يملك فلاح حقلا مستطيلا طوله 168 m و عرضه نصف طوله. أحاطه بسياج و ترك له بابا عرضه 5 m.
- أحسب طول السياج؟
- ما هو ثمن السياج إذا كان ثمن المتر الواحد منه 85 دينارا؟
المسألة الرابعة:
يلزم 9 m من القماش لخياطة 3 فساتين.
- كم فستانا يمكن خياطته باستعمال 54 m ؟
المسألة الخامسة:
تقدم لإجراء مسابقة 75 طالبا، إذا كان عدد الناجحين يزيد عن عدد الراسبين بـ 15 طالبا.
- ما هو عدد الناجحين؟
- ما هو عدد الراسبين؟
المسألة السادسة:
أراد رجل أن يدخل الماء إلى بيته فلزمه الأدوات التالية:
- أنبوب طوله 5 m، سعر المتر الواحد منه 75 دينارا.
- أنبوب آخر طوله 12 m، سعر المتر منه 85 دينارا.
- كما دفع 1385 دينارا ثمن العداد.
- و دفع 290 دينارا أجرة العامل.
- ما هي تكاليف هذه الأشغال؟
المسألة السابعة:
اشترى صاحب دكان 84 علبة حليب بسعر 125 دينارا للعلبة الواحدة.
- ما هو ثمن كل العلبة؟
باع التاجر كل العلب و حصل على فائدة قدرها 4200 دينارا.
- ما هو ثمن بيع العلب؟
- ما هو ثمن بيع العلبة الواحدة؟
المسألة الثّامنة:
استلم تاجر قماش لفتان من القماش، طول كلّ منهما 25 m .
باع للزّبون الأول 18 m، و للزّبون الثّاني 12 m.
- ما هو طول القماش الذّي استلمه التّاجر؟
- ما هو طول القماش المباع؟
- ما هو طول القماش الباقي؟
المسألة التّاسعة:
كلّ أمسية خميس، يتنقل تلاميذ مدرسة إلى الملعب، حيث يقطعون مسافة 950 m ذهابا و إيابا.
- ما هي المسافة من المدرسة إلى الملعب؟
يوجد رصيف ينطلق من المدرسة على مسافة 265 m ويتوقف. أرادت البلدية إكماله حتى الملعب لسلامة التّلاميذ.
- ما هي المسافة المتبقية التي ستنجزها البلدية؟
المسألة العاشرة:
طول صف من كروم العنب 126 m، لتثبيت سيقان الكروم مددنا 3 صفوف من السّلك.
- ما هو طول السّلك المستعمل؟
لدينا 9 لفات من السّلك، طول كلّ لفة 50 m.
- ما هو طول كلّ السّلك؟
- ما هو طول السّلك المستعمل؟
- ما هو طول السّلك الباقي؟