منتدى صداقة سوفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى صداقة سوفت

نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



 

  ومضة في خبايا النبلاء (الطاغية والكاهن والثائر)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زكرياء
مدير الموقع
مدير الموقع
زكرياء


البلد : غير معروف
الهواية :  ومضة في خبايا النبلاء (الطاغية والكاهن والثائر) Sports10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 8685
الجنس : ذكر
نقاط : 174269
السمعة السمعة : 188

 ومضة في خبايا النبلاء (الطاغية والكاهن والثائر) Empty
مُساهمةموضوع: ومضة في خبايا النبلاء (الطاغية والكاهن والثائر)    ومضة في خبايا النبلاء (الطاغية والكاهن والثائر) Emptyالثلاثاء أكتوبر 21 2014, 20:56

الطاغية والكاهن والثائر

أما الطاغية هشام بن عبد الملك فأراد كاهنا يبرر مسرحية القضاء على إمام العدالة الاجتماعية الثائر غيلان الدمشقي..
فأوعز إلى الكاهن الأوزاعي أن يقوم بالمسرحية فقام الأخير بالتالي:

قال الأوزاعي لغيلان :

" تسألني أو أسألك ؟ "

فقال له غيلان :
" سلني ولا تكثره "


فقال الأوزاعي :

" اختر إن شئت ثلاث كلمات و إن شئت أربع كلمات و إن شئت واحدة ".

فقال غيلان :
" بل ثلاث كلمات ".

فقال الأوزاعي :
.....أخبرني عن الله عزّ و جلّ هل قضى على ما نهى؟.

فقال غيلان :
ليس عندي في هذا شيء.

فقال الأوزاعي :
هذه واحدة.
.... ثمّ قال :
أخبرني عن الله عزّ و جلّ أحال دون ما أمر؟.

فقال غيلان :
هذه أشدّ من الاُولى ..
ما عندي في هذا شيء.

فقال الأوزاعي :
هذه اثنتان يا أمير الموٌمنين..
ثمّ قال :
أخبرني عن الله عزّ و جلّ هل أعان على ما حرّم...؟

فقال غيلان :
هذه أشدّ من الاُولى و الثانية ..
ما عندي في هذا شيء.

فقال الأوزاعي:
هذه ثلاث كلمات .

فأمر هشام فصلب الرجل وذُبِح !!!!!!!!

وهكذا تتم المهازل حتى يومنا هذا عند الطغاة وأعوانهم..
فيُقتَل الناس على ألغاز لا يجيبون عليها حتى ....!

تمثيليّة قصيرة تظهر موقف إمامنا البطل الشجاع العدلي غيلان الدمشقي رحمة الله عليه ( لا أنصح بها لضعاف القلوب)
غيلان الدمشقي ... قتلوه بعد قطع لسانه ويديه ! السبب عند السلطة: لأنه كفر! السبب الحقيقي: كلفه عمر بن عبد العزيز بالتفتيش على أموال بني أمية، فاستخرج كنوزهم وباعها في السوق، وكان يقول: (أبرأ ممن يجعل هؤلاء أئمة هدى) يقصد بني أمية، ثم بعد وصول هشام بن عبد الملك، عقد له محاكمة صورية. سألوه ثلاثة أسئلة عن الله وتشبيهه والقدر، فقال : لا أعلم. فقالوا: كافر! وقتلوه!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sadakasoft.yoo7.com
زكرياء
مدير الموقع
مدير الموقع
زكرياء


البلد : غير معروف
الهواية :  ومضة في خبايا النبلاء (الطاغية والكاهن والثائر) Sports10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 8685
الجنس : ذكر
نقاط : 174269
السمعة السمعة : 188

 ومضة في خبايا النبلاء (الطاغية والكاهن والثائر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومضة في خبايا النبلاء (الطاغية والكاهن والثائر)    ومضة في خبايا النبلاء (الطاغية والكاهن والثائر) Emptyالثلاثاء أكتوبر 21 2014, 20:59

قتل غيلان الدمشقي دفاعاً عن أرائه التي كانت تختلف جذرياً مع الفكر الاموي الجبري فقولة في القدر وخلق القران وحرية الإرادة هي سبب شهادته فتقول بعض الروايات : ( لما بلغ هشام بن عبد الملك مقالة غيلان في القدر ارسل اليه وسأله : يا غيلان ما هذه المقالة التي بلغني عنك في القدر ؟ فقال يا أمير المؤمنين : هو ما بلغك احضر من أحببت يحاجني فان غلبني ضربت رقبتي فاحضر الاوزاعي وتم الجدال بينهم وقتل أبشع قتله كما في القصة المذكورة وهذا يعطينا السبب الاول بانه قتله كان دفاعاً عن راية في القدر الذي اشتهر به ودفاعا عن رأيه حتى ان عمر بن عبد العزيز دعاه الى سماع رأيه في القدر فاقتنع به وولاه امر الخزائن.

السبب الثاني : في قتلة قيل لمن ولاه عمر بن عبد العزيز بيع الخزائن ورد المظالم كان ينادي ويقول ( تعالوا الى متاع الخونة ، تعالوا الى متاع الظلمة ، تعالوا الى من خلف الرسول في امته بغير سنته وسيرته ...... الخ ) فسمعه هشام بن عبد الملك بانه كان يسب بني امية ويبع ما في خزائنهم فتوعده واقسم ان ينتقم منه اذا ولي هذا الأمر وكان ما أراد ونفذ فيه قسمه ووعيده .
السبب الثالث : قيل أيضا ان غيلان كان يتشيع للبيت العلوي وانه مع واصل بن عطاء أخذوه ارائهم من الحسن بن محمد بن الحنفية ومن أخوه هاشم بن محمد بن الحنفية والاول هو صاحب رسالة (الرجاء) المعروفة وكان الأخوين لهم آراء جريئه مناهضة للحكم الاموي فكان كل من واصل وغيلان لهم اتصالات مع هاشم والحسن حتى اضطر سليمان بن عبد الملك ان يقتل ويدس السم لهاشم بن محمد بن الحنفية .

الجعد بن درهم


هو أول من قال بخلق القرآن..
وهو الذي ينسب إليه مروان الجعدي..
وهو: مروان الحمار، آخر خلفاء بني أمية.


كان شيخه:

الجعد بن درهم..
أصله من خراسان..

ويقال:
إنه من موالي بني مروان..
سكن الجعد دمشق..
وكانت له بها دار بالقرب من القلاسيين إلى جانب الكنيسة، ذكره ابن عساكر.


قلت:

وهي محلة من الخواصين اليوم غربيها عند حمام القطانين الذي يقال له:
حمام قلنيس.


قال ابن عساكر وغيره:

وقد أخذ الجعد بدعته عن بيان بن سمعان..
وأخذها بيان عن طالوت ابن أخت لبيد بن أعصم..
زوج ابنته..
وأخذها لبيد بن أعصم الساحر الذي سحر الرسول صلى الله عليه وسلم عن يهودي باليمن.

وأخذ عن الجعد الجهم بن صفوان الخزري.. وقيل:

الترمذي.

وقد أقام ببلخ..
وكان يصلي مع مقاتل بن سليمان في مسجده ويتناظران..
حتى نفي إلى ترمذ..
ثم قتل الجهم بأصبهان..

وقيل:
بمرو..
قتله نائبها مسلم بن أحوز ..





ثم إن خالد بن عبد الله القسري قتل الجعد يوم عيد الأضحى بالكوفة..
وذلك أن خالدا خطب الناس ..
.....فقال في خطبته تلك:
_____ أيها الناس ! ضحوا يقبل الله ضحاياكم..
فإني مضح بالجعد بن درهم..
إنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا..
ولم يكلم موسى تكليما..
تعالى الله عما يقول الجعد علوا كبيرا.
.... ثم نزل فذبحه في أصل المنبر.

وقد ذكر هذا غير واحد من الحفاظ منهم:
__البخاري..
__وابن أبي حاتم..
__والبيهقي..
__وعبد الله بن أحمد..
__وذكره ابن عساكر في التاريخ.

وذكر أنه كان يتردد إلى وهب بن منبه..
وأنه كان كلما راح إلى وهب يغتسل ويقول:
اجمع للعقل..
وكان يسأل وهبا عن صفات الله عز وجل.


فقال له وهب يوما:
ويلك يا جعد..
اقصر المسألة عن ذلك..
إني لأظنك من الهالكين..
لو لم يخبرنا الله في كتابه أن له يدا ما قلنا ذلك..
وأن له عينا ما قلنا ذلك..
وأن له نفسا ما قلنا ذلك..
وأن له سمعا ما قلنا ذلك..
وذكر الصفات من العلم والكلام وغير ذلك..
ثم لم يلبث الجعد أن صلب ثم قتل.

البداية و النهاية ..ج9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sadakasoft.yoo7.com
 
ومضة في خبايا النبلاء (الطاغية والكاهن والثائر)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خبايا عن طبيعة الأنثى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ اللغات والكتب ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ :: ۩ منتدى التاريخ العالمي والإسلامي ۩-
انتقل الى: