منتدى صداقة سوفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى صداقة سوفت

نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



 

 التوزيع الأسبوعي لحصص اللغة العربية للسنة الثانية ابتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هداية بسملة
صديق ذهبي
صديق ذهبي
هداية بسملة


البلد : الجزائر
الهواية : التوزيع الأسبوعي لحصص اللغة العربية للسنة الثانية ابتدائي Painti10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5158
الجنس : انثى
نقاط : 9688
السمعة السمعة : 110
العمر : 53
الموقع الموقع : صداقة سوفت

التوزيع الأسبوعي لحصص اللغة العربية للسنة الثانية ابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: التوزيع الأسبوعي لحصص اللغة العربية للسنة الثانية ابتدائي   التوزيع الأسبوعي لحصص اللغة العربية للسنة الثانية ابتدائي Emptyالجمعة سبتمبر 04 2015, 17:28

قسم السنة الثانية من التعليم الابتدائي
التوزيع الأسبوعي لحصص اللغة العربية

1- الحصة الأولى : قراءة آداء+فهم 
وتخصص هذه الحصة للقراءة آداء + فهم دراسة معنى النص، و تهدف إلى تدريب المتعلم على القراءة المعبرة، و على فهم ما يقرأ و ينفذ بالطريقة الآتية:​
- تهيئة أذهان التلاميذ للدرس بطرح سؤال أو التعبير عن مشهد.​
-يقرأ المعلم النص قراءة معبرة.​
-يقرأ المتعلمون النص فقرة فقرة، و يدربهم على النطق الصحيح للحروف، و احترام علامات الوقف.​
- يتخلل قراءة المتعلمين شرح المفردات الصعبة، و طرح أسئلة لمناقشة معنى النص.​
2- الحصة الثانية : تعبير شفوي 
- تخصص هذه الحصة للتعبير الشفوي و التواصل باللغة العربية .​
- و في هذه الحصة يعبر المتعلم عن مشهد مرتبط بالمحور الموجود على الكتاب ، أو مكبر على السبورة .​
3- الحصة الثالثة : قراءة آداء ​
و تخصص للقراءة آداء ، حيث يعود المتعلمون إلى القراءة المسترسلة .​
4- الحصة الرابعة : كتابة 
و تهدف هذه الحصة إلى تنمية الملكة اللغوية لدى المتعلم و ذلك بتدريبه على توظيف الصيغ و التركيب اللغوية و على الالتزام بقواعد رسم الحروف و الإملاء .​
تنفيذ هذه الحصة من خلال (أدرس مبنى النص )الموجودة في كتاب التلميذ و تنقسم إلى:​
1- أستخرج و أستعمل :​
و تتعلق هذه الحصة بالصيغ التعبيرية، حيث يتم فيها كتابة الجملة المستخرجة من النص ، و تتضمن الصيغة المدروسة على السبورة ثم تستخرج منها الصيغة ، و يتدرب المتعلمون على توظيفها في جمل مفسدة ثم ينجزون التمرين الأول على كتاب التمارين.​
2- أقرأ و أميز :​
و تتعلق بالإملاء ، و فيها يتم استخراج الحرفين المتشابهين نطقا ثم ينجز بعدها المتعلمون التمرينين المتعلقين يهما في الكراس التمارين .​
كما يملي عليهم المعلم الكلمات أو الجمل المتعلقة بالتمرين «أسمع و أفهم ».​
هذا في مرحلة المراجعة ، أما في مرحلة التدريب على القراءة ، فيستخرج من خلال محطة «أقرأ و أميز »الظاهرة الإملائية ثم يتم التدريب عليها أيضا من خلال تمرين الإملاء في كراس التمارين . ​
3- ألاحظ و أتدرب :​
في هذه الحصة يراجع التلميذ طريقة رسم حروف المراجعة ، ثم يعود إلى كراس التمارين لكتابتها . و هذا مرحلة المراجعة،أما في مرحلة التدريب على القراءة فتتحول حصة «ألاحظ و أتدرب » إلى «أحسن خطي »حيث يلاحظ التلميذ الجملة المكتوبة على الكتاب و ينقلها على كراس التمارين .​
- في مرحلة المراجعة يتناول المتعلم كل من الإملاء (أقرأ و أميز ) و الخط (ألاحظ و أتدرب مرتين في الأسبوع أما في مرحلة التدريب على الحروف فيتناول الحصتين بالتناوب أي في الوحدة الأولى (أقرأ و أميز ) و في الوحدة الثانية (أحسن خطي).​
4- التعبير الكتابي :
وهي حصة جديدة على المتعلم تنفذ في مرحلة التدريب على القراءة في آخر تمرين من كل وحدة تعلمية في كراس التمارين ، و فيها ينتج المتعلم نصا بسيطا يتراوح عدد جمله بين 3و 8 انطلاقا من وضعيات متنوعة .​
5- الحصة الخامسة : أقيم تعلماني 
و تنفذ في اليم الخامس و تخصص لإنجاز مجموعة من التمارين المتعلقة بالصيغ المدروسة و الظواهر الإملائية و الخطية التي تمت دراستها في الوحدتين الأولى و الثانية.​


6-الحصة السادسة : إنجاز المشاريع 
تخصص هذه الحصة لنشاط الإدماج و، وذلك بإنجاز مشاريع مختلفة .​
و يهدف هذا النشاط إلى تعويد المتعلم على مواجهة و وضعيات تتيح له إدماج مكتسباته و إعطائها بعدا وظيفيا .​
7- الحصة السابعة : محفوظات 
و تنشط انطلاقا من المحفوظة أو الأنشودة الخاصة بالمحور و المثبتة في آخره حيث تقسم إلى جزأين ، يقدم المعلم الجزء الأول منها في حصة و يترك الجزء الآخر لحصة الأسبوع الثاني .​
8- الحصة الثامنة : مطالعة
أ- مطالعة مسموعة : تنفذ خلال الفصلين الأول و الثاني و تكون من تنشيط المعلم .​
ب- مطالعة مقروءة : تنفذ في الفصل الثالث و تكون من آداء المتعلمين .​
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوزيع الأسبوعي لحصص اللغة العربية للسنة الثانية ابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التوزيع الأسبوعي لحصص اللغة العربية لقسم السنة الأولى من التعليم الابتدائي​
» ف/ي اللغة العربية للسنة الثانية ابتدائي
» التوقيت الأسبوعي للسنة الثانية ابتدائي 2011/2012
» التوزيع الفصلي الثاني للسنة الثانية ابتدائي
» تدرج اللغة العربية الجديد للسنة الثانية 2012/2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ التعليم والدراسة ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ :: ۩ منتدى التعليم الإبتدائي ۩ :: ۩ منتدى ما يحتاجه معلم اللغة العربية ۩ :: السنة الثانية-
انتقل الى: