| كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
sara hajer صديق ذهبي
البلد : الهواية : عدد المساهمات : 7254 الجنس : نقاط : 14311 السمعة : 116 العمر : 53 الموقع : الجزائر
| موضوع: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي الأربعاء فبراير 10 2016, 19:45 | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مؤخرا كان لنا نصف يوم دراسي حول مناهج الجيل الثاني نشطه مفتشون في القطاع و قد نقلت لكم بعض الوثائق أتمنى أن تفيدكم مع الشكر الجزيل للسيد المفتش ب/ عبد القادر الذي زودني بهذه الملفات الهامة سأرفع لكم بعضها أسس المدرسة الجزائرية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عدل سابقا من قبل sara hajer في الأربعاء مارس 23 2016, 11:41 عدل 1 مرات | |
|
| |
sara hajer صديق ذهبي
البلد : الهواية : عدد المساهمات : 7254 الجنس : نقاط : 14311 السمعة : 116 العمر : 53 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي الأربعاء فبراير 10 2016, 19:46 | |
|
عدل سابقا من قبل sara hajer في الأربعاء مارس 23 2016, 11:38 عدل 1 مرات | |
|
| |
sara hajer صديق ذهبي
البلد : الهواية : عدد المساهمات : 7254 الجنس : نقاط : 14311 السمعة : 116 العمر : 53 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي الأربعاء فبراير 10 2016, 19:47 | |
|
عدل سابقا من قبل sara hajer في الأربعاء مارس 23 2016, 11:47 عدل 1 مرات | |
|
| |
sara hajer صديق ذهبي
البلد : الهواية : عدد المساهمات : 7254 الجنس : نقاط : 14311 السمعة : 116 العمر : 53 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي الأربعاء فبراير 10 2016, 19:48 | |
|
عدل سابقا من قبل sara hajer في الأربعاء مارس 23 2016, 11:49 عدل 1 مرات | |
|
| |
sara hajer صديق ذهبي
البلد : الهواية : عدد المساهمات : 7254 الجنس : نقاط : 14311 السمعة : 116 العمر : 53 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي الأربعاء فبراير 10 2016, 19:48 | |
|
عدل سابقا من قبل sara hajer في الأربعاء مارس 23 2016, 11:49 عدل 1 مرات | |
|
| |
sara hajer صديق ذهبي
البلد : الهواية : عدد المساهمات : 7254 الجنس : نقاط : 14311 السمعة : 116 العمر : 53 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي الأربعاء فبراير 10 2016, 19:49 | |
|
عدل سابقا من قبل sara hajer في الأربعاء مارس 23 2016, 11:56 عدل 1 مرات | |
|
| |
sara hajer صديق ذهبي
البلد : الهواية : عدد المساهمات : 7254 الجنس : نقاط : 14311 السمعة : 116 العمر : 53 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي الأربعاء فبراير 10 2016, 19:50 | |
|
عدل سابقا من قبل sara hajer في الأربعاء مارس 23 2016, 12:07 عدل 1 مرات | |
|
| |
sara hajer صديق ذهبي
البلد : الهواية : عدد المساهمات : 7254 الجنس : نقاط : 14311 السمعة : 116 العمر : 53 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي الأربعاء فبراير 10 2016, 19:51 | |
|
عدل سابقا من قبل sara hajer في الأربعاء مارس 23 2016, 13:26 عدل 1 مرات | |
|
| |
sara hajer صديق ذهبي
البلد : الهواية : عدد المساهمات : 7254 الجنس : نقاط : 14311 السمعة : 116 العمر : 53 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي الأربعاء فبراير 10 2016, 19:52 | |
|
عدل سابقا من قبل sara hajer في الأربعاء مارس 23 2016, 12:09 عدل 1 مرات | |
|
| |
sara hajer صديق ذهبي
البلد : الهواية : عدد المساهمات : 7254 الجنس : نقاط : 14311 السمعة : 116 العمر : 53 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي الأربعاء فبراير 10 2016, 19:56 | |
|
عدل سابقا من قبل sara hajer في الأربعاء مارس 23 2016, 13:30 عدل 1 مرات | |
|
| |
جمال بن أحمد صديق وفي
البلد : الهواية : عدد المساهمات : 483 الجنس : نقاط : 753 السمعة : 1 العمر : 48
| موضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي الأربعاء فبراير 10 2016, 22:08 | |
| | |
|
| |
sara hajer صديق ذهبي
البلد : الهواية : عدد المساهمات : 7254 الجنس : نقاط : 14311 السمعة : 116 العمر : 53 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي الخميس فبراير 11 2016, 21:06 | |
|
عدل سابقا من قبل sara hajer في الأربعاء مارس 23 2016, 13:33 عدل 1 مرات | |
|
| |
sara hajer صديق ذهبي
البلد : الهواية : عدد المساهمات : 7254 الجنس : نقاط : 14311 السمعة : 116 العمر : 53 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي الجمعة فبراير 12 2016, 14:34 | |
|
عدل سابقا من قبل sara hajer في الأربعاء مارس 23 2016, 13:37 عدل 1 مرات | |
|
| |
achrafkom صديق وفي
البلد : الهواية : عدد المساهمات : 217 الجنس : نقاط : 420 السمعة : 4 العمر : 58
| موضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي الجمعة فبراير 12 2016, 17:34 | |
| السلام عليكم الاخت صارة شكرا جزيلا على هذا العمل الجبار اتمنى لو عندك بعض المعلومات عهن المقاربة النسقية بوركت اختي | |
|
| |
nasser صديق برونزي
البلد : عدد المساهمات : 1221 الجنس : نقاط : 2804 السمعة : 19 العمر : 37
| موضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي الجمعة فبراير 12 2016, 19:29 | |
| المقاربة النسقية .
مفهوم النسق.
1. كلية منظمة مكونة من عناصر متضافرة لا يمكن تعريفها إلا في ضوء علاقاتها ببغضها البعض حسب موقعها داخل الكلية D.Saussure.F 2. مجموع و حدات في علاقاتها متداخلة ومتعاضدة. 3. مجموع عناصر في تفاعل دينامكي منظمة حسب غرض معين من خلال التعارف أعلاه يتبدى لنا أن المقاربة النسقية [ تنظر إلى الظواهر باعتبارها كلية من العناصر المتفاعلة فيما بينها تفاعلا دينامكيا ... يتجه نحو تحقيق أهداف معينة ] فإذا كان الأمر كذلك ف [ الفعل التربوي [ باعتباره نسقا يستمد من محيطه و يدمج داخله التلميذ بأبعاده , النفسية و الثقافية و العضوية و يخضع هذا التلميذ لسيرورة من التحولات و التغيرات تقود إلى حالة ثانية مختلفة عن حالته الأولى ] خلاصات . الفعل التربوي يشمل : المدخلات : التلميذ قبل فعل التعليم و التعلم( بحوافزه و استعداداته... السيرورة : تفاعلات و علاقات بين المدرس والمادة و التلميذ . المخرجات : منتوج السيرورة , أو مجموع آثار و التحولات التي حدثت لدى المتعلم . هذه العناصر المتفاعلة تساعدنا على وضع إستراتيجية للدعم والتصحيح و التي يلعب فيها مبدأ الفيدباك دورا أساسيا . بمعنى آخر [ إذا كان الفعل التربوي خاضع لمنظور نسقي فانه أيضا خاضع لمبدأ الفيدباك ] فما هو الفيدباك ؟ تغذية راجعة. تغذية مرتدة . [ المعلومات المرجعة إلى فرد قام بعملية التقويم , والتي تفيد في تصحيح الفارق بين الهدف المتوخى و النتيجة التي حصل عليها ] كيف يمكن تخطيط و بناء التقييم والدعم ؟ ثلاثة ركائز أساسية . 1. الا جرأة : [ كل العمليات التي نقوم بها لرسم استراتيجيات لبلوغ الأهداف المخططة من مستوياتها العامة إلى مستوياتها الخاصة] (12) 2. التقييم : [ عملية ضبط لفعل التعليم و التعلم من أجل تأمين النتائج المرجوة إخبار عن وضعية التلميذ قبل وخلال و عند نهاية التعلم ] 3. التصحيح : [ تقليص الفارق بين النتائج و الأهداف ] .[ كل الإجراءات و العمليات التي نقوم بها لتغطية ثغرات التعليم , وسد نقص التعلم و تكييف السيرورة من أجل أن تلائم مستوى التلاميذ و قدراتهم , أو من اجل أن تقود إلى تحقيق النتائج المرجوة ] خطوات منهجية لعملية الدعم . 1. تخطيط عملية الدعم : 1-1 تحديد الأهداف المتوخاة من عملية الدعم ( الجرأة.) 1-2 بناء إستراتيجية الدعم ( محتويات , أنشطة , و سائل , طرائق) 1-3 تصميم أسلوب التقييم ( أسلوبه , أداته , شكله , مكانه , الفئة المستهدفة ..... 2 – تنفيذ عملية الدعم ( الانجاز. 3 - تقييم عملية الدعم . 3-1 – تنفيذ عملية التقييم ( للتأكد من مدى بلوغ ألأهداف المتوخاة من الدعم . 3-2 - تحليل نتائج التقييم . 3-3 المقارنة بين النتائج السابقة و النتائج الجديدة ( أي قياس درجة التحكم قبل الدعم و بعده , للحكم على مدى نجاعة الدعم . 3-4 اتخاذ قرارات جديدة . القرارات الجديدة التي يمكن إن تأخذ و جهين : 1 إذا عبرت نتائج عملية الدعم عن مؤشرات سلبية أعود إلى طرح المسألة من جديد. 2 إذا عبرت النتائج عن مؤشرات ايجابية أنتقل إلى معطيات جديدة.
| |
|
| |
nasser صديق برونزي
البلد : عدد المساهمات : 1221 الجنس : نقاط : 2804 السمعة : 19 العمر : 37
| موضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي الجمعة فبراير 12 2016, 19:30 | |
| المقاربة النسقية للأستاذ البيداغوجي:
نقصد بالمقاربة النسقية التفاعلات الذاتية و الموضوعية التي يعيشها كل عناصر العملية التعليمية، أي مجموع الفاعلين المحيطين بالتلميذ ، و يعتبر الأستاذ أكثر إدراكا لحاجياته و لوضعياته المختلفة، فيتطلب منه الأمر أن يكون ملما بالجوانب النفسية و الاجتماعية و الاقتصادية و البيداغوجية، فكل أستاذ هو بيداغوجي بالقوة و بالفعل، فله القدرة للتعامل مع كل تلميذ على حدة، من هنا ضرورة التكوين المستمر و الشامل،أو معرفة " المعلوم من التعليم بالضرورة "، وقد تسعفنا المقاربة النسقية في ذلك.
إن "الأستاذ البيداغوجي" يهدف إلى تحسين طرق العمل، و نجاحه هو نجاح للمجتمع بأكمله، يتطلب أن يساير العصر و يحتاج إلى منهج متكامل يلبي الاحتياجات، فهو يؤمن برسالته و يحول المنهج إلى إنجاز فعلي، فيكون دوره أهم من الوسائل التكنولوجية، فهو يعلم بطريقته و أسلوبه و شخصيته و علاقاته و قدوته، يتمنهج و يتنمذج بتجربته لا ب"الجاهز".
إن البيداغوجية علم للتدريس كما يقول دوركهايم، و العلم و المعرفة بناء للذات و صنع لمستقبل الوطن و الإنسانية، فعلم البيداغوجية آلية تقويمية ننتقد من خلالها تاريخ علاقاتنا البيداغوجية ( الأهداف، الكفايات، الإدماج )، أي مطلوب أن يصبح لدينا تفكير بيداغوجي للتعامل مع البيداغوجيات، تفكير في التربية لا خطاب حولها، تفكير بيداغوجي لا "تفكير نماذجي"، فالنموذج لغويا هو مثال الشيء الذي يقلد و يستنسخ، و المقلد لا يهمه التفكير في النموذج و لا تفكيك بنيته، فيحتاج دائما إلى الوسيط صاحب النموذج، وهذا يؤدي إلى تفكير في" الوصفات البيداغوجية "، و الذات الفاعلة في التربية و البيداغوجية قادرة على إبداع ممارستها، معنية بمصير التربية لا مطبقة للوصفات النموذجية.
تستجيب المقاربة النسقية لأفق " الأستاذ البيداغوجي"، فهي تستحضر فلسفة بناء الذات و خصوصياتها المستمدة من الجوانب الاجتماعية و الاقتصادية، حيث تتسم بالشمولية المعرفية و تتقاطع مع مجموعة من البيداغوجيات كالبيداغوجية الفارقية و بيداغوجية الأهداف و النجاح و الخطأ و اللعب و المشروع و غيرها، و تنفتح على حقول معرفية كالسيكلوجيا الفارقية و المعرفية و الذكاءات المتعددة و السوسيولوجيات الثقافية مع بيير بورديو و فليب بيرنو و غيرهم.
إن البيداغوجيا الفارقية هي ضد الترتيب والتصنيف المسبق للمستويات، و تصنيف المتمدرسين إلى مجتهدين و غير مجتهدين و مواجهة لأوهام الفشل بل هي ثقافة لأمل النجاح المدرسي و بناء الذات.
و يمكن للبيداغوجيا الفارقية أن تكون حلا لتعدد المستويات و تعدد الأعمار و تعدد الاستراتيجيات، حيث تنصب على الكفايات الأساس، وهذا ما سينعكس على العدة الديداكتيكية و الكتاب المدرسي و الحرية البيداغوجية للمدرس(ة) و ما يرتبط من تكوين أساس و تكوين مستمر.
يمكن لهذا الأفق النسقي المزود بمعارف أساسية في السوسيولوجيا و السيكولوجيا واللسانيات، إضافة إلى المعارف المدرسية و البيداغوجية و التنشيطية، أن يفسح المجال للإبداع و البحث و الحوار بين جميع المربين عوض الارتهان للكتاب المدرسي، الذي يبقى جهدا للجنة تأليف من الأساتذة، و يمكن من الإحساس بالمسؤولية المهنية والحرية الاستقلالية للدفاع عن الرأي و الخروج من التنميط و الملل ثم تجديد الأمل و التأمل.
بهذا تصبح المكتبة المدرسية و قاعة الإعلاميات والاستطلاعات و مختلف الأنشطة عنصرا أساسيا في الدرس و بناء التعلمات.
إن الاشتغال على الفوارق اعتراف بتعدد استراتيجيات التعلم واعتراف بالتعدد الثقافي واللغوي للتلميذ، وبالتعدد المناطقي والجغرافي و بالتالي سنجعل المدرسة تعيش "أزمنة المغرب المتعدد".
و من آفاق هذه المقاربة التركيز على القيم الوطنية و المواطنة وأخلاقيات المهنة، بعيدا عن "المنطق الخبزي"، تجعل الأستاذ منخرطا في النقاش السياسي حول التربية على صعيد المؤسسات و الجماعات المحلية والنقابات.
إن"البيداغوجية النسقية الفارقية "، أي "التعدد داخل الوحدة "، تمكننا من التقويم و معرفة مواطن القصور و التعثرات، و الاستجابة لتنوع الحاجيات بنوع من المرونة و التكييف و التعديل، و خلق التوازنات القسمية للتخفيف من الفوارق، و رصد مواطن الضعف و القوة لكل فرد و تجميع الأفراد في مجموعات متقاربة القدرات و الذكاء لخلق روح التعاون و التكامل والانسجام و المساعدة على حل مشكلات الأفراد، و نقل الخبرة الفردية إلى الحياة المجتمعية.
المقاربة النسقية أفق للتكوين المستمر:
تبدو مهمة التكوين المستمر شائكة و غير مرغوب فيها، تتداخل فيها علاقات بين الإداري التسييري و التربوي البيداغوجي و المعرفي الوجداني، و نحن لم نعتبر التكوين المستمر المخرج الوحيد بل اعتبرناه من الرهانات ذات الأولوية و رافعة أساسية، و لا يقتصر على إجراءات إدارية آلية و مذكرات و توجيهات و محاضر و تقارير تبرئ الذمم..
حقيقة إن التكوين المستمر له عوائق و معيقات، منها الارتجال و غياب التحسيس، و سلطة العادات، و تحجر بعض العقليات، و افتقاد لسوسيلوجيا الإدارة و التسيير العصري الضروري بضبط الآليات التقنية التي تؤثر على المردودية، و تسهل عملية التواصل بين رجال التعليم و الإدارة و الأكاديمية و الوزارة.
إن التكوين المستمر لدى الدول الرائدة مسؤولية مؤسساتية و إدارية تتجلى في خلق الشروط و الآليات المساعدة على الانجاز و استثمار النتائج ثم التخطيط و التنسيق و المتابعة من أجل التقويم و التصحيح، هو مرآة تعكس دينامية النسق و سيرورته المتحولة، و السؤال الأساس هو كيف نستفيد من هذه التجارب؟ طبعا ليس بالنقل الميكانيكي بل باستيعاب جيد للنظريات و التصورات المستجدة، و تطويع للمناهج و تبيئتها.
لا مناص لنا من الاستفادة العقلانية من علوم الإدارة و الاقتصاد و سوسيولوجيا التنظيمات و مجالات معرفية أخرى، إننا بحاجة إلى مخطط استراتيجي للتكوين المستمر أساسه التأطيرات و التكوينات الضرورية، و ضبط قاعدة المعطيات و البيانات المعرفية التي نحتاجها في شكل مدخلات و مخرجات تكوينية، و مؤشرات للتغيرات و التتبع والمراقبة و التواصل و التوجيه الحكيم، و الشراكة التعاقدية الإنمائية، كل هذا وفق إرادة حقيقية للإصلاح لإنقاذ ما يمكن إنقاذه. | |
|
| |
nasser صديق برونزي
البلد : عدد المساهمات : 1221 الجنس : نقاط : 2804 السمعة : 19 العمر : 37
| موضوع: رد: كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي الجمعة فبراير 12 2016, 19:30 | |
| | |
|
| |
| كل ما يخص مناهج الجيل الثاني للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي | |
|