القراءة والألعاب القرائية
هي بطاقات جماعية للحروف العربية بكلّ وضعياتها ( أول الكلمة ، وسط الكلمة، أول الكلمة متصل، آخر الكلمة منفصل )، ذات أبعاد 15 سم على 7 سم تقريبا.
الغرض من هذه البطاقات هو استعمالها في حصة الألعاب القرائية لتلاميذ السّنة الأولى ايتدائي ، و هي مفيدة في تعلم الحروف و ترسيخها في أذهان التّلاميذ، و تعلم نظام ترابط الحروف في الكلمة و وضعيات الحروف المناسبةلها، كما أنّها لعبة مسلية و محمسة للأطفال يجني من ورائها فائدة عظيمة .
بعد تحميل الملف يجد المعلم كلّ حرف في ورقة خاصة، و كلّ حرف فيه أربعوضعيات " حروف الدال، الذّال، الرّاء، الزّاي، الواو لها وضعيتان فقط " ،عليه أن يطبعها كما هي و يقص كلّ وضعية على حدة.
كيفية إجراء اللّعبة:
* يوزع المعلّم على التّلاميذ بطاقات الحروف الّتي تمت دراستها ، حيث يعطي لكلّ منهم عددا من البطاقات من نفس الحرف، و من الأحسن أن يختار لكلّ واحد الحرف الّذي لم يستوعبه.
* يقرأ المعلّم على التّلاميذ كلمة قراءة إملائية " يختار في البداية كلمات سهلة " ، و يطلب من التّلاميذ بملاحظة بطاقاتهم و البحث عن أصوات الكلمة الّتي سمعوها.
* كلّ تلميذ وجد بطاقة للحرف الّذي سمعه عليه أن يحملها إلى السّبورة.
* يعيد المعلّم قراءة الكلمة و يطالب التّلاميذ بتشكيلها على حافة السّبورة، و ذلك بوضع البطاقات جنبا إلى جنب .
* قد يخطيء أحد التلاميذ فيأتي بحرف في وضعية غير الوضعية المطلوبة ( كأن يأتي بحرف الباء: ـبـ للكلمة كتب )، فيطلب المعلم منه بتغييره.
* بعد تشكيل الكلمة و قراءتها من طرف التّلاميذ، يطالبهم المعلّم باسترجاع بطاقاتهم، ثمّ يعيد الكرة مع كلمات أخرى.
ملاحظات:
ــ قد يجد المعلّم في البداية نوعا من الصّعوبة في التّحكم في مجموعة التّلاميذ، لكن بعد ثلاثة أو أربع حصص تصبح العملية روتينية.
ــ كما يجد التّلاميذ صعوبات في اختيار الوضعيات المناسبة للحروف، لكن سرعان ما يدركونها مباشرة بعد سماع الكلمة.
ــ هذه اللّعبة تمتاز بفعالية كبيرة في تعليم التّلاميذ الإملاء، كونهم يشاهدون كل الأخطاء و يساهمون جميعا في تصحيحها .
ــ طريقة اللّعب هذه هي مجرد اقتراح شخصي، على كلّ معلّم أو معلمة أنْ يوظف مهاراته التّعليمية للوصول بتلاميذه إلى الهدف المنشود.