منتدى صداقة سوفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى صداقة سوفت

نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



 

 استراتيجية استعمال كتاب التاريخ في السنة الخامسة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هداية بسملة
صديق ذهبي
صديق ذهبي
هداية بسملة


البلد : الجزائر
الهواية : استراتيجية استعمال كتاب التاريخ في السنة الخامسة  Painti10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5158
الجنس : انثى
نقاط : 9688
السمعة السمعة : 110
العمر : 53
الموقع الموقع : صداقة سوفت

استراتيجية استعمال كتاب التاريخ في السنة الخامسة  Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجية استعمال كتاب التاريخ في السنة الخامسة    استراتيجية استعمال كتاب التاريخ في السنة الخامسة  Emptyالثلاثاء يناير 18 2011, 17:28

استراتجية استعمال كتاب التاريخ للسنة الخامسة ابتدائي
1-طرح الإشكال:
نجد وثائق و أسئلة تضع المتعلم في مشكل تدفعه للاستكشاف و التعلم.
2-بناء التعلمات:
تتم عن طريق سندات تاريخية مختلفة ( نصوص – صور – خرائط – سلالم زمنية – الأشكال ...).
3- المعارف الأساسية المستهدفة:
هي استنتاج مركز و مختصر و شامل و هادف تم التوصل إليه من خلال
السندات المختلفة في بناء التعلمات.
4- إثراء و إضافات للمعلومات:
يوسع من خلاله المتعلم رصيده المعرفي و له علاقة بالإشكال المطروح في
البداية.
5- الوضعية الإدماجية:
تخص إدماج مكتسبات المتعلم للتأكد من كفاءته و تقويم مدى تحكمه في
الكفاءة المستهدفة.

مشروع التلميذ: تكوين ملف حول الوحدة من صور و نصوص و وثائق...

نموذج إعداد وضعية تعلمية في مادة التاريخ

الوحدة 2: المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائـــــــــــر
الوضعية4: الثورة التحريريةالمسلحة. النشاط 1
الكفاءة المستهدفة: يتعرف على أسباب ثورة نوفمبر.
ألاحظ و أتساءل:
نطرح من خلاله الوضعية الإشكالية.
لبناء هذه الوضعية لابد من سندات توضيحية لتجيب عن استفسارات المتعلم.
نطرح السؤال : ماهي أهم أسباب ثورة نوفمبر 1954؟
ألاحظ و أ قرأ: يأتي دور السندات التوضيحية لتجيب عن استفسارات المتعلم .
- مما كان يعاني الجزائري بعد الاستيلاء على خيرات بلاده ؟
- هل وافقت الحكومات المتعاقبة على مطالب الجزائريين ؟
- ماهو الدرس الذي أخذه الجزائريون من أحداث 8 ماي 194
- من تأثر بثورة نوفمبر 1954؟
- من قام بتفجير الثورة في الجزائر ؟
كل سند مصاحب بفقرة تفسره.

الاستنتاج: هو حوصلة للحقائق المستخلصة من العناصر السابقة
التعرف على أسباب ثورة نوفمبر .( البؤس – الاضطهاد – عدم الاستجابة للمطالب ) أما السبب الحقيقي هو استعادة الحرية.
بنفس الكيفية يتم معالجة الأنشطة الباقية.
•كل وضعية تعلمية تختم ب: أثري معلوماتي + أوظف معلوماتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال بن أحمد
صديق وفي
صديق وفي
جمال بن أحمد


البلد : الجزائر
الهواية : استراتيجية استعمال كتاب التاريخ في السنة الخامسة  Readin10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 483
الجنس : ذكر
نقاط : 753
السمعة السمعة : 1
العمر : 48

استراتيجية استعمال كتاب التاريخ في السنة الخامسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجية استعمال كتاب التاريخ في السنة الخامسة    استراتيجية استعمال كتاب التاريخ في السنة الخامسة  Emptyالجمعة سبتمبر 26 2014, 17:27

شكرا لك على هذا العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استراتيجية استعمال كتاب التاريخ في السنة الخامسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب استراتيجية المذاكرة
»  كتاب رائع ومميز في استعمال قواعد اللغة الفرنسية (شرح باللغة العربية)
» كل ما يخص السنة الخامسة
» مذكرات السنة الخامسة
» كل ما يخص الفرنسية في السنة الخامسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ التعليم والدراسة ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ :: ۩ منتدى التعليم الإبتدائي ۩ :: ۩ منتدى ما يحتاجه معلم اللغة العربية ۩ :: السنة الخامسة-
انتقل الى: