استراتجية استعمال كتاب التاريخ للسنة الخامسة ابتدائي
1-طرح الإشكال:
نجد وثائق و أسئلة تضع المتعلم في مشكل تدفعه للاستكشاف و التعلم.
2-بناء التعلمات:
تتم عن طريق سندات تاريخية مختلفة ( نصوص – صور – خرائط – سلالم زمنية – الأشكال ...).
3- المعارف الأساسية المستهدفة:
هي استنتاج مركز و مختصر و شامل و هادف تم التوصل إليه من خلال
السندات المختلفة في بناء التعلمات.
4- إثراء و إضافات للمعلومات:
يوسع من خلاله المتعلم رصيده المعرفي و له علاقة بالإشكال المطروح في
البداية.
5- الوضعية الإدماجية:
تخص إدماج مكتسبات المتعلم للتأكد من كفاءته و تقويم مدى تحكمه في
الكفاءة المستهدفة.
مشروع التلميذ: تكوين ملف حول الوحدة من صور و نصوص و وثائق...
نموذج إعداد وضعية تعلمية في مادة التاريخ
الوحدة 2: المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائـــــــــــر
الوضعية4: الثورة التحريريةالمسلحة. النشاط 1
الكفاءة المستهدفة: يتعرف على أسباب ثورة نوفمبر.
ألاحظ و أتساءل:
نطرح من خلاله الوضعية الإشكالية.
لبناء هذه الوضعية لابد من سندات توضيحية لتجيب عن استفسارات المتعلم.
نطرح السؤال : ماهي أهم أسباب ثورة نوفمبر 1954؟
ألاحظ و أ قرأ: يأتي دور السندات التوضيحية لتجيب عن استفسارات المتعلم .
- مما كان يعاني الجزائري بعد الاستيلاء على خيرات بلاده ؟
- هل وافقت الحكومات المتعاقبة على مطالب الجزائريين ؟
- ماهو الدرس الذي أخذه الجزائريون من أحداث 8 ماي 194
- من تأثر بثورة نوفمبر 1954؟
- من قام بتفجير الثورة في الجزائر ؟
كل سند مصاحب بفقرة تفسره.
الاستنتاج: هو حوصلة للحقائق المستخلصة من العناصر السابقة
التعرف على أسباب ثورة نوفمبر .( البؤس – الاضطهاد – عدم الاستجابة للمطالب ) أما السبب الحقيقي هو استعادة الحرية.
بنفس الكيفية يتم معالجة الأنشطة الباقية.
•كل وضعية تعلمية تختم ب: أثري معلوماتي + أوظف معلوماتي.