- زكرياء كتب:
- الأسبوع 20 : محور النقل والمواصلات للسنة الثالثة ابتدائية معد وجاهز للتقديم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ما دام الرابط لا يعمل فهذا محتواه:
في القطــــــــــــــــار
عَزَمْنَا عَلىَ زِيَارَةِ الصَّحْرَاءِ ، فتَوَجَّهْنَا إلىَ مَحَطـَّةِ الْقِطَارِ ، فوَجَدْنَاهَا مُكْتظَّة1 بالْمُسَافِرِينَ الـَّذِينَ كانوا يَتـَنَقـَلُونَ دَاخِلَ المَحَطَّةِ ، مِنْهُمْ مَنْ يَشْتـَرِي التـَّذاكِرَ وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْألُ عَنْ مَوْعِدِ وُصُولِ القِطَارِ، وَالمُسَافِرَاتِ اللاَّئِي كُنَّ يَنْتـَظِرْنَه ُأيْضا .
اِشْترَى أبي التـَّذاكِرَ ، ثمَّ تَوَقـَّفْنَا عَلىَ الرَّصِيفِ نَنْتـَظِر، حَتَّى جَاءَ القِطَارُ تجُرُّهُ القاَطِرَةُ، وَدَخَلَ المَحَطَّة َوَهُوَ يَتلوَّى2كَالثـُّعْبَانِ ، ثمَّ توَقـَّفَ . فَـَصَعدْنَا إلىَ إحْدَى عَرَباَتِه .
صَفـَّرَ رَئِيسُ المَحَطَّةِ ، فـَبَدَأ القِطَارُ يَزْحَفُ عَلىَ السِّكَّةِ رُوَيْدًا رُوَيْدًا ، وَعِنْدَمَا ابْتـَعَدَ ، انْطَلـَقَ مُصَفِّرا .
كُنْتُ أتـَفَرَّجُ مِنَ النَّافِذةِ ، وَفـَجْأةً أظْلـَمَ الجَوُّ خَارِجَ القِطَارِ ، نَظَرْتُ إلَى أبِي مُتَعَجِّباً ، فـَقـَالَ: نَحْنُ الآنَ فِي نَفـَقٍ3 دَاخِلَ الأرْضِ.
خَرَجَ القِطَارُ مِنَ النَّفـَقِ ، وَبَقِيَ يَجْرِي وَالمَنَاظِرُ الطَّبِيعِيَّة ُتـَتـَغَيَّرُ : غَابَاتٌ وَمَزَارِعُ ، جِبَالٌ وَأنْهَارٌ ، ثـُمَّ سُهُولٌ وَحُقـُولٌ مَزْرُوعَة ٌ، وَأرْضٌ بُورٌ4 ، وَأخِيرًا رِمَالٌ وَجِمَالٌ ، وَنَخِيلٌ ، وَعِنْدَئِذٍ عَرَفـْتُ أنَّنَا قـَدْ وَصَلْنَا إلىَ الصَّحْرَاء.
أتحاور مع النّصّ:
أتعرف على معاني المفردات:
1- مكتظّة : ممتلئة
2- يتلوّى : يتعوّج في مسيره ، ينعطف في سيره.
3- نفق : ممر في الأرض
4- بور : غير صالحة للزراعة.
أفهم النص :
- لماذا توجهت العائلة إلى محطة القطار ؟
- كيف وجدوها ؟
- لماذا اشترى الأب التذاكر؟
- صف القطار وهو قادم إلى المحطة.
- متى غادر القطار المحطة ؟
- كان الطفل يتفرج وفجأة أظلم الجو ، لماذا ؟
- ما هي المناظر التي شاهدها الطفل وهو في القطار ؟
- متى عرف الطفل أنهم وصلوا إلى الصحراء ؟
أعبّر:
- ما هي وسيلة النـّقل التي سافرت فيها العائلة إلى الصّحراء ؟
- اذكر وسائل نقل أخرى .
- تريد أن تسافر إلى بلد بعيد ، أي الوسائل تختار: القطار ، الطّائرة ، الحافلة ؟ ولماذا ؟.
الصيغ والتراكيب :
الجملة الفعلية المؤكدة ( قد + الماضي ):
خَرَجَ القِطَارُ مِنَ النَّفـَقِ ، وَبَقِيَ يَجْرِي وَالمَنَاظِرُ الطَّبِيعِيَّة ُتـَتـَغَيَّرُ : غَابَاتٌ وَمَزَارِعُ ، جِبَالٌ وَأنْهَارٌ ، ثـُمَّ سُهُولٌ وَحُقـُولٌ مَزْرُوعَة ٌ، وَأرْضٌ بُور ، وَأخِيرًا رِمَالٌ وَجِمَالٌ ، وَنَخِيلٌ ، وَعِنْدَئِذٍ عَرَفـْتُ أنَّنَا قـَدْ وَصَلْنَا إلىَ الصَّحْرَاء.
ألاحظ :
تأكد الطفل أن القطار قد وصل إلى المحطة ، ماذا قال؟
- ما نوع هذه الجملة ؟ - فعلية
- هذه جملة فعلية مؤكدة ، ما الكلمة التي دلت على التوكيد ؟ - قد
- عاد أبوك من السفر ، تخبر صديقك بذلك ماذا تقول ؟ - عاد أبي من السفر.
- وإذا أردت أن تؤكد له ذلك ماذا تقول؟ - قد عاد أبي من السفر.
- سألت الأم ولدها: هل راجعت دروسك ؟ هو راجعها حقيقة يخبرها بذلك ، ماذا يقول لها؟
وظف قد + جملة فعلية في جمل مفيدة
أتذكر :
الجملة الفعلية المؤكدة مثل : قد وصلنا إلى الصحراء – قد راجعت دروسي.
أتدرّب :
- أقرأ وألاحظ ثمّ أكمل :
• قال الطفل : قد وصلنا إلى الصحراء = وصلنا حقيقة
• قد نسافر في المرة القادمة في الطائرة = ربما نسافر في المرة القادمة في الطائرة
تغير الجو قد.............المطر بعد قليل.
أصبحت الجبال بيضاء قد...........الثلج البارحة.
قد...............أبي من سفره في الأسبوع القادم.
قد.............خالي إلى الجزائر يوم أمس.
الإملاء : أكتب جيدا اللاّئي – اللّواتي :
•عَزَمْنَا عَلىَ زِيَارَةِ الصَّحْرَاءِ ، فتَوَجَّهْنَا إلىَ مَحَطـَّةِ الْقِطَارِ ، فوَجَدْنَاهَا مُكْتظَّة بالْمُسَافِرِينَ الـَّذِينَ يَتـَنَقـَلُونَ دَاخِلَ المَحَطَّةِ ، مِنْهُمْ مَنْ يَشْتـَرِي التـَّذاكِرَ وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْألُ عَنْ مَوْعِدِ وُصُولِ القِطَارِ، وَالمُسَافِرَاتِ اللاَّئِي كُنَّ يَنْتـَظِرْن .
- اللاَّئي = اللَّواتي
أتذكر: أكتب اللَّوَاتِي – اللاَّئِي دائما بلامين ولا أنسى الشدّة.
أتدرّب : خَدِيجَة ُبِنْتُ خُوَيْلِدٍ مِنْ أوْلىَ النِّسَاءِ اللـَّوَاتِي آمَنَّ بِمُحَمَّدٍ صَلىَّ الله عَلـَيْهِ وَسَلـَّمَ ، وَعَائـِشَة ُمِنَ النِّسَاءِ اللاَّئِي تـَزَوَّجَهُنَّ فـَكُنَّ سَنَدًا وَدَعْمًا لـَهُ فِي دَعْوَتِه.
الخطّ :أكتب كلمات تتضمن المدّ :
• الصّحراء الزرقاء الخضراء الحمراء الصّفراء
• مرّت العصافير بقوس قزح ، فصارت صفراء، وخضراء ، وزرقاء ، وبنفسجيّة ونيليّة.
- أبو سيف الإسلام -