المستوي :الرابعة متوسط
سلسلة تمارين في مادة علوم الطبيعة والحياة
التمرين 1:
يبين الجدول الآتي كمية الغليكوجين بالـ g/kg لعضلة في ثلاثة أوقات مختلفة.
[td]حالة العضلة ز0 ز0 + 30min ز0 + 60min
عضلة مستريحة 18 18 18
خلال تمرين خفيف 18 16 14
خلال تمرين مكثف 18 10 02[/td]
- اشرح لماذا تنخفض كمية الغليكوجين في عضلة متقلصة
- لماذا يكون انخفاض الغليكوجين معتبرا في حالة النشاط الكثيف؟
-قدم اقتراحا مبررا لتغير استهلاك الأكسيجين في مختلف هذه الحالات من اختلاف النشاط.ما الدليل الظاهري الذي تدعم به تبريرك؟
التمرين2: تمثل الوثيقة الآتية رسما تخطيطيا لسحبة دموية عند الإنسان.
1 ـ سمّ العناصر المرقمة من 01 إلى 05. ماذا يمثل العنصر س؟
2 ـ حدّد دور العناصر 03 ، 02 و س؟
س
التمرين3:
أحمد وعادل توأمان ؛ كلما حضر وقت الأكل احتج عادل وعزف عن الأكل وقصد السوق لتناول وجبة غذائية سريعة ، وفي أوقات غير منتظمة ،أما أحمد فيكتفي بما يقدم له في المنزل وفي أوقات منتظم ؛ لاحظ الوالدان أن أحمد ينمو طيعيا عكس عادل الذي يعاني من ضعف عام وشحوب وألم على مستوى البطن ؛ مما استدعى نقله إلى الطبيب ، وبعد الفحص ظهرت النتائج التالية :
صورة للأشعة تبين سلامة المعدة صورة للأشعة تبين سلامة الأمعاء الدقيقة صورة للأشعة تبين تضخم الأمعاءالغليضة
1- تحليل للدم به آثار قليلة من بكتيريا المكورت السبحية .
2- وشمل التقرير الطبي مايلي:
• تباطؤالهضم في المعدة .
• خمول يؤدي إلى نعاس ونخر للأسنان .
• الإمساك مع تضخم على مستوى المعي الغليظ .
• ألم ونزيف دموي في نهاية المستقيم عند التغوط .
• الإصابة بالبواسير .
بالاعتماد على السندات المقدمة ومكتساتك .
1- حدد ثلاث اختلالات مقابل ثلاث أعراض مرضية من الأعراض المذكورة والمتعلقة بالجهاز الهضمي .
2- ماهو الضرر الذي سينجم عن تواجد البكتيريا المذكورة مع ذكر عرضين هامين لهذا الضرر.
3- اقترح ثلاث سلوكات صحية تنصح بها عادل مقابل ثلاث سلوكات غير صحية .
1
2
التمرين 4: تستفيد عضوية الإنسان من الغذاء عبر جملة من التحولات. 3
تمثل الوثيقة المقابلة المحطات الأساسية لتحول الغذاء.
1) أكتب البيانات الموجودة على الوثيقة. 4
2) يمثل العنصر3 المؤطر عنصرا مهما.
5
أ- ما هي الخصائص البنيوية لهذا العنصر ؟
ب- ما هي وظيفته الأساسية ؟ 6
ج- أوجد العلاقة بين البنية والوظيفة. 7
س 8
9
التمرين5: 10
توجه تلاميذ قسمكم إلى وحدة الكشف والمتابعة ، أجرى الطبيب فحوصات لجميع التلاميذ فلاحظ وجود أعراض مشتركة لبعض الأمراض ذات المنشأ الغذائي ، تبين بعد مساءلة الطبيب أن التلاميذ يخرجون صباحا إلى المدرسة دون تناول الفطور وأنهم يقبلون في تناول الغذاء والعشاء على المقليات دون سواها .
لديك مجموعة من الوثائق الآتية:
1: ضع علاقة بين مشكل تسوس الأسنان ونمط التغذية
2: اعتمادا على الوثائق المقدمة وعلى معلوماتك، اقترح على زملائك الوجبات الغذائية اليومية المتوازنة ، مع تبرير مضمونها.
الوثيقة1 الوثيقة 2
تركيب الكسكس
لحم
كسكس
خضر(لفت،جزر ،قرنبيط ،قرعة، طماطم...)
زيت او زبدة
الوثيقة 3 الوثيقة 4
التمرين 6:
بعد مضغ مطول لقطعة خبز ،أحسست بالحلاوة.
ولتوضيح ما حدث على مستوى الجهاز الهضمي نقترح الوثائق الآتية.
1- سم الظاهرة التي تؤدي إلى الإحساس بالحلاوة.
2- رتب الوثائق حسب تسلسل حدوث الظاهرة المعنية.
3- حدد العامل الكيميائي المسؤول عن ذلك.
التمرين7: تمثل الوثيقة المقابلة طريقي الامتصاص لنواتج الـهضـم :
1] اكتب البيانات من ( 1 إلى 6) وحـدد بأسهم اتجاه الـمواد الممتصـة.
2] اشرح مـا سيحـدث عـند الـربـط فـي النقـطة (A) ثـم (B)
ملاحظة : النقطة (A) : القناة البلغمية الصدرية
النقطة (B) : وريد الباب
التمرين8:
لاحظ التلاميذ على أحد زملائهم بعض الأعراض المرضية،من بينها : هزال الجسم، وشحوب الوجه. ولما عرض على طبيب المدرسة، وجهه لإجراء التحاليل الطبية فكانت بعض نتائجها وفق ما هو موضح في الوثائق الآتية.
محتوى الدم الصادر عن الزغابة المعوية
تلميذ مريض تلميذ عادي المكونات
0.8غ
0.4غ
2غ
0.001غ 1.9غ
0.7غ
5.4غ
0.024غ الجلوكوز
احماض امينية
دسم
فيتامينات
زغابة معوية لتلميذ عادي
جدار داخلي لمعي مصاب
الجلوتين
هذا المرض عبارة عن خلل وراثي يؤدي إلى تدمير بطانة الأمعاء الدقيقة. وهو موجود في القمح و الجاودار والشوفان والشعير والمالت المستخلص من الشعير وغيرها.
يقوم الجلوتين بالتدمير التدريجي للأمعاء الدقيقة.و تُصبح غير قابلة للقيام بوظيفتها وهي امتصاص العناصر الغذائية, مِمَّا يُحْرِم الجسم من العناصر الغذائية الأساسية, ويؤدي إلى التعرض للإصابة بسؤ التغذية نتيجة ذلك. ويُمكن للأمعاء ان تعود إلى طبيعتها والقيام بوظيفتها عند خلو الغذاء المتناول من الجلوتين. وعادةً ما يؤثر هذا المرض على الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة (المعي الأثناعشر duodenum ) وهو الجزء الذي يدخل منه الجلوتين إلى الأمعاء قادماً من المعدة. ويُمكن أن يتطور المرض إلى الجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة(المعي الصائم jejunum ) وإلى الجزء السفلي منها (المعي أم اللفائف ileum ).
من أعراض هذا المرض: تتنوع الأعراض فقد تُسبب إسهال, نقص بالامتصاص, غازات, انتفاخ بالبطن, وتظهر للبعض أعراض تعب وإرهاق وفقر دم وارتباك والقيء والصعوبة بالتركيز. ولا بُدَّ من الملاحظة, أن بعض الأشخاص قد لا تظهر لديهم أية أعراض على الإطلاق.
باستغلال الوثائق المقدمة ومعلوماتك:
1- فسر الأعراض المرضية الملاحظة على التلميذ المصاب.
2- ماهي أهم النصائح التي تقدمها للتلميذ في هذه الحالة.
التمرين 9: يتضمن الكيلوس المعوي :
أحماض أمينيه – سكر عنب – أحماض دسمة – ماء و أملاح – غليسيرول – فيتامينات – سيليلوز
1- حدد أصل هذه المغذيات ؟
2- ما هو المسار الذي يسلكه كل من هذه المغذيات ؟
3- كيف تفسر سبب غياب السيليلوز في الدم ؟
التمرين 10:
نسبة الكتلة الجسمية : هو مؤشر يسمح بتقدير الحالة الصحية لشخص و يتنبأ بالمشاكل الصحية مستقبلا و هو يساوي:
ن . ك. ج = الوزن ( كلغ) / الطول2 ( م )
أحد أقاربك مسؤول إداري يقطن على بعد 30 كم من مقر عمله بعاصمة الولاية وهو سبب يضطره إلى تناول غذاءه اليومي في محلات الأكل السريع .
علما أن وزن هذا القريب يبلغ 85كغ وطوله1.80م،وأن معدل الطاقة الضرورية يوميا يقدر بـ 11290 كيلو جول .
بالاعتماد على الوثائق التالية و معلوماتك حول الأغذية و التغذية المتوازنة :
الوثيقة أ:
الوثيقة ب :
نحيف عادي قريب من البدانة بدين ( سمين )
ن . ك . ج < 18.5 18.5 < ن. ك. ج < 25 ن. ك. ج ≥ 27 ن .ك. ج ≥| 30
جدول عدد الحالات ( من الهزيل إلى البدين) .
الوثبقة ج :
المجموعات الغذائية :
الأسئلة :
1 ـ أحسب نسبة الكتلة الجسمية لصديقك ؟
2 ـ ما هي الملاحظات التي تقدمها حول
هذه النسبة ( المعامل )؟
3 ـ أحسب كمية الطاقة ( بالكيلو جول ) التي توفرها
وجبة غذائية (شطيرة) تتكون من 130 غ خبز، و 100 غ
لحم مفروم، 150غ بطاطا ، و قطعة حلوى ، و مشروب غازي .
4 ـ اشرح لصديقك بالاعتماد على معارفك العلمية
كيف أن الطعام السريع لا يحترم في الغالب التغذية المتوازنة
و أنه يسبب أخطارا صحية .
5 ـ قدم لصديقك بعض التوجيهات لتغذية يومية
متوازنة تحفض له صحته .
التمرين11:
إليك الوضعيات التالية:
1 ـ و أنت تسير في الطريق فاجأك منبه سيارة فقفزت.
2 ـ رأيت شخصا يوشك على الغرق في البحر فسارعت إلى إنقاذه.
3 ـ ناداك صديقك فاستدرت نحوه.
4 ـ أغمضت عينيك عند تعرضّك فجأة لضوء ساطع.
أ ـ مستعملا أرقام الوضعيات حدّد طبيعة(نوع) هذه الأفعال.
ب ـ مثّل برسم تخطيطي مبسط العناصر المتدخلة في حدوث هذه الأفعال، مع تحديد اتجاه الرسالة العصبية في المخطط.
التمرين12:
أثناء عودتكم من وليمة ليلا طلب منك والدك فتح باب المنزل باستخدام حزمة المفاتيح رغم عدم وجود الإضاءة في الحي.
1- ما هي الحاسة التي تستعين بها للتعرف على موقع قفل المفتاح؟
2- ضع رسما تخطيطيا للمسار الذي تسلكه الرسالة العصبية .
التمرين 13:
تمثل الوثيقة الآتية خلية من الخلايا الدموية.
1- تعرف على الخلية المعنية وضع البيانات المحددة
2- حدد وظيفة كل عنصر من العناصر الثلاث في العضوية