منتدى صداقة سوفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى صداقة سوفت

نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



 

 النصوص التواصلية س3 ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
King
صديق برونزي
صديق برونزي
King


البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1708
الجنس : ذكر
نقاط : 3720
السمعة السمعة : 29
العمر : 56

النصوص التواصلية س3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: النصوص التواصلية س3 ثانوي   النصوص التواصلية س3 ثانوي Emptyالسبت مارس 10 2012, 13:46




النصوص التواصلية س3 ثانوي 4207370svfloral18barwx6zq4

النصوص التواصلية س3 ثانوي F7
1 ـ نشأة الشعر التعليمي
اكتشاف معطيات النص
- الكلمة الاصطلاحية التي اتخذت للشعر التعليمي هي المتن المنظوم
- الشعر التعليمي:هو نوع من أنواع الشعر يتضمن تعبيرا عن علم من العلوم بطريقة شعرية قصد تيسير وتسهيل تعليمه وحفظه في الذاكرة والشعر التعليمي بمثابة النثر العلمي ما دام يسجل حقائق العلوم بمصطلحات علمية
- فكر العرب في نظم الشعر التعليمي في القرن2هجري لأنهم أقبلوا على التعلم والثقافة فوجدوا أنفسهم في أمس الحاجة إلى تصنيف يساهم على حفظ المعلومات ونقلها فاستعانوا بتلك المتون
- أشهر المتون التي اشتهرت في العهد المماليك:
-منظومة الكافية والشافية لابن مالك
-الخلاصة لابن مالك
-منظومة الشاطبي
-أرجوزة أحمد بن منصو الشكري
-ملحة الإعراب ونسخة الآداب للحريري
-متن الحسين ابن احمد ابن ميزان البغدادي
-متن ابن حاجب ابن الوردي
- أشهر المتون في عهد العثمانيين (الأتراك )
-أرجوزة عصام ابن عرب شاه الاسفراسيني
-منظومة شرف الدين العمريطي
-منظومة ابراهيم الكرمياني
- يرى الكاتب أن ما نظم في عهد المماليك ألقى نجاحا وتصاعدا هذا النجاح في عهد الأتراك
مناقشة معطيات النص
نعم الشعر التعليمي يساعد على حفظ العلوم فعلا مثل النحو-الصرف-البلاغة.....وغيرها
لأنه وسيلة مشوقة يسهل على المتعلمين حفظه
الاستخلاص والتسجيل
- شعر التعليمة من أهم ما ورد في نص الكاتب في القرن 2هجري لكن العرب لم يكونوا أول من اخترعه بل كانت له أصول عند اليونانيين و ذلك عند هوميروس في الملحمة التاريخية الإلياذة ------ وأشهر أعلامه في عهد المماليك ابن مالك-الخليل ابن احمد الفراهيدي.......
- أشهر أعلامه في عهد الأتراك
شرف الدين العمريطي ابن حاجب ........الخ
- خصائص الشعر التعليمي
نظم العلوم والمعارف شعرا الموضوعية-الأسلوب المباشر-انعدام الخيال-الاعتماد على الحقائق العلمية والمعرفية -الاعتماد على الحقائق العلمية والمعرفية -الاعتماد على البحور الخفيفة
2 ـ حركة التأليف في عهد المماليك
اكتشاف معطيات النص
لماذا كانت مصيبة النثر أفدح، وخطبه أعم بالمقارنة مع الشعر؟ لقد كانت مصيبة النثر أفدح وخطبه أعظم لأن عدد المتطفلين عليه أكثر من عدد المتطفلين على الشعر.
ما المقصود بإنشاء المترسلين؟ إنشاء المترسلين هو النثر الذي أُلِّف بخصائص قريبة من الشعر،حيث اصطبغ بألوان الشعر، فغلب عليه الخيال والمجاز وقام السجع مقام القوافي في الشعر،فلم يكن ينقصه غير الأوزان. فضاقت أغراضه وتحددت موضوعاته، فلم يعد النثر يصلح إلا للموضوعات التي يطفو عليها الخيال الشعري كالوصف والرسائل والمقامات،فثقلت ألفاظه وقبحت محسناته.
لم انصرف العلماء في هذا العصر إلى الجمع والتصنيف والشرح والتحشية؟ جاءت المؤلفات في عصر الضعف في معظمها جمعا وحشوا وتصنيفا وتحشية لأنهم اهتموا في مصنفاتهم بالكم وقلة الاستنباط بسبب تصلب الأذهان.
ما الدافع إلى الإكثار من المحسنات البديعية في التآليف الأدبية؟ لقد أغرقت الكتابة في هذا العصر بأنواع شتى من المحسنات البديعية، فحاول الكتاب أن يقلدوا المتقدمين في التزام التورية والسجع والجناس لأن في صناعة الألفاظ سترا لعجزهم عن توليد المعاني واختراعها.
اذكر بعض التآليف الأخرى التي لم ترد في النص.: منها (فتح الباري بشرح صحيح البخاري) لابن حجر العسقلاني 852 هـ، وشرح ألفية بن مالك لابن عقيل،والميمية في الخمرة الإلهية لابن الفارض (632هـ) ومغني اللبيب عن كتاب الأعاريب؛وشذور الذهب في معرفة كلام العرب لابن هشام (761هـ)
ماذا يعني الكاتب بقوله "الكتب الجامعة"؟ يعني الكاتب بقوله الكتب الجامعة أي التي تضم مختلف العلوم والآداب والفلسفة والرياضيات والفلك والتاريخ...
أناقش معطيات النص
إليك نموذجا من إنشاء المترسلين، يقول ابن زيدون في رسالته الهزلية:
» أما بعد أيها المصاب بعقله، المورط بجهله، البين سقطه، الفاحش غلطه، العاثر في ذيل اغتراره،الأعمى عن شمس نهاره، الساقط سقوط الذباب على الشراب، المتهافت تهافت الفراش في الشهاب، فإن العجب أكذب ومعرفة المرء نفسه أصوب «.
استنبط من هذا المقتطف خصائص هذا النوع من الأدب، وهل تجد فيه طبعا أو تكلفا؟ من الخصائص الواضحة في هذا المقتطف: المبالغة في توظيف البديع كالسجع والطباق فهذا النص صورة حقيقية للتنميق اللفظي الذي رزئ به أدب عصر الضعف، فنلاحظ أن الكاتب تكلف كثيرا من أجل سجع عباراته على حساب المعنى الذي ينبغي أن يكون جليا. مثل قوله: تهافت الفراش في الشهاب
ظهر تكثير من "المتون" لغاية تعليمية من مثل ألفية ابن مالك التي يقول فيها:«بتافعلتَ وأتتْ ويا أفعلي ونون اقبلنْ فعلُ ينجلي
عمّ يتحدث ابن مالك في هذا البيت؟ يبين ابن مالك في هذا البيت الشعري الذي ينتمي إلى المتن، خصائص
الفعل ومنها اتصال به تاء الضمير والتاء الساكنة ونون النسوة وياء المخاطبة
مجمل القول
لقد انحصرت موضوعات النثر الفني خلال عصر الضعف ضمن نطاق الكتابة الديوانية والرسائل الأدبية والمناظرات، وأصبح الأسلوب غاية الكتابة. فاهتم الكتاب بالزخرفة البديعية،وكثيرا ما انصرفوا إلى التأليف في الأدب والتاريخ واللغة والعلوم الدينية جامعين ملخصين مذيلين.
كما جرى الشعر في طريقين هما الإباحية والزهد تقليدا واقتباس أو زيادة في الزخرف، وأفرط الشعراء في أقوال الهجو بألفاظ عارية صريحة، كما أفرطوا في نظم قصائد المديح النبوي.
3 ـ النزعة الانساتنية في الشعر العربي المعاصر
تمهيد :
الشعر ظاهرة في الحياة الإنسانية، قد لا نجد دليلها العلمي في اللغة، بقدر ما نجده في طبيعة الإنسان، وامتزاجه بالحياة من خلال الزمان والمكان.
والشعر قبل أن يكون أبحرا وعروضاً وقوافي، هو إلهام ومقدرة على الغوص في أعماق النفس الإنسانية.
التعريف بصاحب النص :
محمد كوجان شاعر سوري من محافظة حماة كثير الاهتمام بالكتابة للأطفال له ديوان شعر تحت عنوان «هيا نلعب يا أطفال» وكتابات أخرى كثيرة منها دراسات في النقد ، ومنها أخذ النص الذي بين أيدينا
تقديم النص ثم قراءته: قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
اكتشاف معطيات النص:
لعل أمير الشعراء أحمد شوقي كان أول من لفت النظر إلى 'الجانب الإنساني' في تراثنا الشعري القديم. ففي مقدمة الطبعة الأولى لشوقياته التي ظهرت عام ،1898حيث قال:أن الشعر العربي القديم قد التفت إلى هذا الجانب الإنساني بالذات، وعالج قضايا كثيرة تتصل به، ولم يكن كله غزلا ومدحا وهجاء وما إلى ذلك من أبواب الشعر المعروفة . والأمثلة في ذلك كثيرة فها هو أمية بن أبي الصلت يقول: إذا كان أصلي من تراب، فكلها بلادي، وكل العالمين أقاربي
وها هو المعري يعلن: فلا هطلت علي ولا بأرضي سحائب ليس تنتظم البلادا
هذا وقد اختلف الدارسون في حقيقة هذه النزعة وقال بعضهم أنها كانت مجرد انطباع عابر عند بعض الشعراء وأن أكثر شعر العربية في القديم تميز بالصبغة الفردية وتحدث عن عواطف شخصية أو قومية قبلية في أحسن الأحوال.
أما الشعر العربي في عصرنا ففيه الكثير من الإنسانية وخير من مثل هذه النزعة الرصافي الذي ذكر له الشاعر بعض النماذج. وعلي الجارم سواء في قصيدة الشريد التي جاء فيها قوله:
كم شارد في مصر يا كثرة من عديد يسخر من حصره !
ألقته مصر هملا ضائعا فصال يبغى الثأر من مصره
أو في قصيدة الأعمى والتي منها قوله:
مترد في هاويات وهاد لاهث فوق شامخات جبال
مناقشة معطيات النص:
الدخول إلى أعماق النفس البشرية والتعبير عن نوازعها وأفكارها ومعاناتها وبغضها وحبها وما يكتنفها من مشاعر وأفكار من أصعب ألوان التعبير ، فهو كما يقول أحد النقاد: (أنا أعتقد أن الصعود إلى القمر أبسط بكثير من الدخول في أعماق النفس البشرية والتعبير عنها)
_ نشرت مجلة 'الرسالة' لأحمد حسن الزيات مقالا للباحث المصري كمال نشأت عن 'الجانب الإنساني' في شعر أبي ماضي وشعر جماعة من شعراء المهجر الشمالي اللبناني ورد فيه: 'وأما شعرنا العربي القديم فقد جانب هذا الاتجاه (يريد الاتجاه الإنساني)، وان ظهر، فلمع هنا وهناك'. ولكنها لمع خالدة رائعة تدل على أن العرب القدماء عرفوا هذا الجانب الإنساني الذي عرفه المعاصرون، وأنهم بلغوا به ذرى عالية..
خلاصة:
في الأبيات المأخوذة من قصيدة (أم الطفل في مشهد الحريق) ينفذ الشاعر إلى أعماق تلك الشخصية البائسة المنكسرة المحزونة؛ يبلور ما تحسُّ به ويستخرج ذلك الركام من الأحاسيس المفعمة بالمرارة والكآبة والألم والضنك والأسى في سياق شعوري متناغم إذ يسمعنا الشاعر آنات وعويل أم احترق طفلها في حريقٍ شبَّ فلم تبق ناره ولم تذر، فما كان منها إلا أن أخذت تولول وتصرخ وتلطم خديها وحق لها ذلك في حالٍ أقرب إلى الجنون.
الفكرة العامة للنص: بعض مظاهر النزعة الإنسانية في الشعر العربي المعاصر.
4 ـ الثقافة العربية
التعرف على صاحب النص:
توفيق الحكيم كاتب مصري، ولد سنة 1898. حصل على إجازة في الحقوق ..ثمّ اشتغل في سلك القضاء ثمّ تقلّب في عدّة وظائف استقال منها جميعاً ، ليتفرغ للفن والصحافة. توفي عام1987 من أهم آثاره: أهل الكهف،عودة الروح،شهرزاد، أديب الملك ،ويوميات نائب في الأرياف .
اكتشاف معطيات النص:
- بالعمل الدؤوب،وبالجري واللحاق بما وصلت إليه الثقافة الغربية من أخذها من الحضارات الأولى..
- بعدم إهمالهم ما أنتجه العقل البشري،إلاّ واستفادوا منه كالحضارات الهندية والصينية والثقافة العربية وشعرها..
- الاقتراح موجود في الفقرة السادسة ...
- أنتج ثقافتين عن الثقافة الواحدة،هما:اللاتينية والأنجلو سكسونية ، وهما تختلفان في الطَابع والمزاج والرّوح..
مناقشة معطيات النص:
- بالجمع بين الحداثة وتراثنا وحسن استغلال ثقافة الغير كما صنعت الحضارة الإسلامية في عصورها الزاهية.. فجمعت أفكار وثقافات وحضارات أمم مختلفة...
- نعم ، أوافقه الرأي لأنه امتداد لفجر التاريخ عبر التطور التاريخي للفكر الإنساني بدليل تعاقب الحضارات وامتزاجها فكل فكر حضاري كمّل فكرا حضاريا آخر..إلى الآن..
- لأنها عبارة عن حلقة من حلقات التطور الفكر البشري والحضاري،وأنها استفادت من الثقافات السابقة وامتزجت بهم...
- لا أعتقد ذلك ، وإن كان تظاهرا ليس إلاّ..! فهو يحترمها إنْ تجرّدت من كل ما هو أصيل في الأمّة العربية من تاريخ، وانتماء، وعادات وتقاليد ، ودين ، ولغة ، وقيم إنسانية نبيلة...
الاستخلاص و التسجيل:
- "الحضارة" واقع موضوعي لا بمكن لأيّة أمّة أنْ تتقدّم إلاّ على أساسها.
- لا نهضة إلاّ بمعرفة استغلال ثروات الأمّة الطّبيعية و تحاربها المتراكمة عبر آلاف السّنين وصقلها بما يتماشى والتطوّر فكريا ، و إنسانيا .
- كلّ حضارة من الحضارات تأخذ من غيرها ، وتسهر على صقل ما أخذته و بنائه بما يتماشى و روحها وثوابتها .
- من أهم خصائصه ما يلي :
- ألفاظه تتسم بالدقة العلمية واستعمال المصطلحات النقدية .
- اعتماده على التعليل والتحليل و وسائل الإقناع والمنطق
- اعتماده الأسلوب الجميل .
النصوص التواصلية س3 ثانوي F7
النصوص التواصلية س3 ثانوي 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
King
صديق برونزي
صديق برونزي
King


البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1708
الجنس : ذكر
نقاط : 3720
السمعة السمعة : 29
العمر : 56

النصوص التواصلية س3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: النصوص التواصلية س3 ثانوي   النصوص التواصلية س3 ثانوي Emptyالسبت مارس 10 2012, 13:51




النصوص التواصلية س3 ثانوي 4207370svfloral18barwx6zq4

النصوص التواصلية س3 ثانوي F7
4 ـ الالتزام في الشعر العربي الحديث
- نشأت ذكرى الالتزام في العصور الحديثة نتيجة احتكاك الأديب بمشكلات الحياة التي يعيشها و إدراكه لخطورة الدور الذي يقوم به إزاءها و من ثم يتحدد مفهوم الأدب بأنه نقد للحياة أو تفسير لها . و انتشرت هذه الفكرة حتى شملت الأدب و الدين و السياسة ..الخ
- و هي تعني فلسفيا أن يضع رجل الدين أو الأدب أو السياسة .... جميع قواه المادية و المعنوية و جميع طاقاته العقلية و الفنية لخدمة قضية معينة
- قضايا الالتزام: كانت قضية الحرية و العدالة الاجتماعية و الوحدة العربية و قضايا التحرر العالمية أهم القضايا التي التزمها الأدباء العرب منذ النصف الثاني من القرن العشرين إلى اليوم و بذلك صارت مهمتهم الحقيقية هي النقد و المعارضة و العمل على تغيير المجتمع و العالم و التقدم بهما نحو الأفضل و قد رفض كثير من الرومانسيين فكرة الالتزام و قالوا أنهم عندما يعبرون عن مشاعرهم و أفكارهم الخاصة إنما يعبرون عن كل إنسان و يعطون أمثلة عن الأدب الرومانسي: مسرحية هاملت شكسبير , دون كي شوب لديسر فانتس و عدو المجتمع لموليير و يقولون أن فينا جانبا كبيرا من مأساة هاملت و أحلام دون كي شوب و يخلصون غلى القول إلى التزام يفقد التجربة الشعورية حرارتها و هي سر الجمال الفني في الأدب
- تعريف الالتزام: وضع سليمان العيسى تعريفا له بقوله: أنه الموقف الصلب المحدد و الواضح الذي يقفه الأديب مما يجري حوله بحيث يدرك مسؤوليته اتجاه قضايا أمته إدراك تام و يعيش تجربة الجماهير العربية في تجربته من خلال مشاركته الفعالة في معارك نضالها و المعاناة الفكرية و الروحية لمشكلاتها الكبرى
التعريف بصاحب النص :
د. مفيد محمد قميحة هو أستاذ الدب العربي في الجامعة اللبنانية
له العديد من الكتب منها كتاب: لبيد بن البرص السدي - أخباره وأشعاره .كما حقق العديد من
الكتب منها كتاب المستطرف في كل فن مستظرف للبشيهي (شهاب الدين محمد بن أحمد)
اكتشاف معطيات النص:
ليختلف الأديب عن الناس فهو مثلهم يتشارك معهم في الهموم والتطلعات ولكنه يعيش المجتمع
الحي فيتأثر بكل ألوان الطيف الحياتي فيستوجب عليه بذلك أن يرسم الطريق للأجيال، وأن يفتش عن الحلول الجذرية لكل القضايا والمشاكل.
وعليه كان للأدب الوظيفة الفعالة في عملية التغيير التي يسعى إليها الإنسان. وخاصة بعد ذلك
الواقع الجديد بعد الحرب العالمية الثانية . فلم يعد الأدب ترفا فكريا ، بل تحول إلى عالم مهم في بناء الحياة وبناء الإنسان.
مناقشة معطيات النص:
الأدب هو فن جميل ممتع يجمع بين الشكل والمضمون والالتزام يعني أن يعبر الأديب عن نفسه
وقومه بصدق ولكن هدا ل يعني أن يكون الأديب خطيبا مفوها همه الدفاع عن الأيدلوجيات
المختلفة .ومن المذاهب التي تلزم الأديب نذكر المذهب الواقعي وخاصة الواقعية الاشتراكية التي
يعتقد أصحابها أن الدب يجب أن يكون في خدمة الطبقة الكادحة ( البروليتاريا) بمصطلح
الشيوعيين.
خلاصة: من هو القادر على التعبير عن قضايا وطموحات الشعوب؟
فمن يكون الأديب على هذا الأساس من وجهة نظرك؟
5 ـ فلسطين في الشعر الجزائري
الفكرة العامة: دور الشعراء الجزائريين في معالجة القضية الفلسطينية
- كتب عبد الله الركيبي هذا النص حتى يثير إلى اهتمام الأدباء الجزائريين بالقضية الفلسطينية و بقضايا الأمة العربية الإسلامية فهم لا يعيشون بمنأى عما يحدث فيها فالتزام الأدباء الجزائريين لا يعني البقاء في حدود الجزائر لمعالجة مشاكل الوطن فهم أدباء متفتحون على العالم بأسره يعالجون المآسي أينما وجدت
- أبدع الشعراء الجزائريون في الحديث عن القضية الفلسطينية لسببين: الأول هو أنها قضية عادلة قضية إحقاق حق و الثاني أن معاناة الفلسطينيين واكبها الجزائريون إبان الاستعمار الفرنسي للجزائر
- نمط النص إخباري لأن الكاتب يطلعنا على ردة فعل العرب عموما و الجزائريين خصوصا إثر نكبة 1967
6 ـ الأوراس في الشعر العربي
التعريف بصاحب النص :
عبد الله الركيبي:من مواليد 1928م ببسكرة، متحصل على شهادة التحصيل من جامع الزيتونة عام 1954م ودكتوراه دولة في الأدب عام 1972م، أستاذ بجامعة الجزائر، سفير سابق، عضو مجلس الأمة. من مؤلفاته: مصرع الطغاة، نفوس ثائرة (قصص)، دراسات في الشعر الجزائري المعاصر، تطور النثر الجزائري الحديث، القصة القصيرة الجزائرية، الأوراس في الشعر العربي، فلسطين في الأدب الجزائري. ومن كتابه الأخير أخذ النص الذي بين أيدينا إلقائيـــــــة
-من أين انطلقت الثورة ؟(ما هي بداية الثورة مكانا وزمانا) ؟
*الفاتح من نوفمبر بجبال الأوراس
- ما هي مكانته في تاريخ الثورة الجزائرية؟
*يمثل معقل ثوار المنطقة الأولى

-بين كيف توحدت الإرادة في هذا النص بين الإنسان و الطبيعة ؟
*أصبحت الإرادة واحدة بلاشتراك في مقاومة الظلم و الطغيان و العبودية وزرع قيم الأمل و الحق و الخير
لماذا حق للشعراء أن يتغنوا بالثورة و بأمجادها و أن يكونوا من روادها ؟
*لأنها أعادت للأمة العربية أمجادها بكبرياء مجاهديها و صمودهم و مقاومتهم لعدوهم وإرادتهم التي حققوا بها الحرية .
- كيف صار "الأوراس " رمزا في وجدان الأمة العربية ؟
* أصبح رمزا من خلال تجسيده لحلم العرب في الحرية .
-لماذا يأتي الحديث عن اندلاع الثورة التحريرية مقرونا بالحديث عن " الأوراس"؟
*لأن جبال الأوراس كانت نقطة انطلاق الثورة التحريرية
-ما هي القيم التي تبنتها الثورة الجزائرية وكانت محل اعتزاز الشعراء العرب ؟
*الحرية ، الإيمان بالقيم الإنسانية ، الدفاع عن الحق ، الخير
-استمر "الأوراس" يربط بين أمجاد الحاضر و أمجاد الحاضر ، كيف حقق الأوراس هذه الاستمرارية ؟
*من خلال ربط انتصارات الثوار بانتصارات الأبطال في القديم .
- يقول الكاتب : " صحيح أن كثيرين في العالم تحدثوا عن وقائع أو أماكن لها مكانتها في تاريخ بلدانهم أو تحدث عنها غيرهم ولكنها لم تصبح رمزا للأمة كلها كما أصبح الأوراس في وجدان الأمة العربية"
- ما رأيك في هذا القول ؟ دعم إجابتك بأمثلة من الواقع و التاريخ.
*نوافق الكاتب إلى حد ما ، النيل في الشعر العربي اقترن بالخير ة النماء ولكنه لم يصبح رمزا أدبيا.
*دمشق عاصمة الخلافة الأموية تحدث عنها الشعراء ( بعد إحراقها) ولكنها لم تصبح رمزا أدبيا، يقول أحمد شوقي:
سلام من صبا بردى أرق*
ودمع لا يكفكف يا دمشق.
-ماذا تفهم من قول الشاعر محمد الصالح باوية :
قصة العملاق يمناه دماء*
ويسراه عصافير رقيقة
*معناه: أن المجاهد الجزائري لم يحمل السلاح ويقاتل فقط من أجل القتل بل قاتل بيمناه وحاملا الرقة والأمل ييسراه
-ما الثنائية التي يتحدث عنها في هذا البيت ؟
*الحب و الحرب
علل تأخر اسم طارق بن زياد في هذا البيت الشعري ؟
تأخر اسم طارق بن زياد مراعاة للقافية وحرف الروي.
الصورة البيانية:"استعارة مكنية "
شبه الثوار بالثلوج التي تكسو قمم الأوراس وحذف المشبه به واستدل عليه ب " تكسو" وفي ذلك تجسيد للمعنوي في صورة محسوسة.
8 ـ الأدب و قضايا المجتمع المعاصر
التعرف على صاحـب الـنـص
ولد بحلب في 1927.يحمل شهادة الإجازة في الآداب. ودبلوم التربية من جامعة دمشق، وشهادة الماجستير من معهد الدراسات العربية العالية بالقاهرة، وشهادة الدكتوراه من جامعة عين شمس بمصر.عمل مدرساً للأدب العربي في المدارس الثانوية، ثم مفتشاً اختصاصياً للعربية وآدابها بوزارة التربية، ثم أستاذاً للأدب العربي الحديث في جامعة حلب، وعميداً لكلية الآداب. من الأعضاء المؤسسين لاتحاد الكتاب العرب عام 1969، وانتخب عضواً في مجلس اتحاد الكتاب العرب المركزي، ورأس فرع اتحاد الكتاب العرب بحلب خلال الأعوام:
1976-1980- ومن - 1983-1993.ترأس تحرير مجلة(عاديات حلب) 1975 الصادرة عن معهد التراث العلمي العربي، وشارك في تحرير مجلة"بحوث جامعة حلب"، وكان عضواً في لجنة النثر بالمجلس الأعلى للفنون والآداب.عضو جمعية النقد الأدبي.من مؤلفاته:1-الاتجاه القومي في الشعر المعاصر-مصادر التراث العربي-القروي: الشاعر الثائر-فنون الأدب المعاصر في سورية
**كل المشاكل الاجتماعية والسياسية والثقافية.....
** عندما كتب الطاهر وطار روايته "الشمعة والدهاليز" كتبها وكأنه استشرف واقع الجزائر في العشرية السوداء فموضوع الرواية على صلة مباشرة بالأسئلة التي أفرزها الواقع المحلي والدولي. وهي الأسئلة التي ظلت تعصف بالواقع الجزائري."ما الذي حدث؟."من المسؤول عن زرع الرعب والموت؟", " من يقتل من ؟," وهذا ما نجده في الرواية,
**مفدي زكرياء......
**كانت علاقة منطلقها الإطار الفردي الضيق و أصبحت اليوم أكثر شمولية
** في العصر الحديث تنبّهت الشّعوب العربية لحقوقها،فعرفت أنّ للـشّعـوب في أوروبا مهابة يترضاها الحكام،فتأثر الشّعراء بهذه النّهضة،و بتلك النزعة،و أخذوا يفصحون عن مشكلات الشّعوب العربيّة من علل تعوق ركب النّهضة و تقدّم الـشّعوب،و كـان مـن أهـمّ هذه المشكلات؛تحالف الجهل و الفقر و المرض على الطّبقة الدّنيا من الشّعب،كما أنّ المدنية الحديثة المستوردة من أوروبا قد أفسدت كثيرًا الشّباب،و أخذوا يلتقطون رذائلها،ففشت نقائص كثيرة،أخذ يئنّ منها المجتمع العربيّ، لذلك تبلور الأدب الاجتماعي،و أخذ صوته يعلو تجاوبًـا مع الجماهير العربيّة،فتناول الشّعراء القضايا ذات الطّابع الاجتماعيّ بدافع الإصلاح فذهبوا يصفون الدّاء و يشخصونه،ويحثون أولي الأمر على العناية بالشّعب،وحلّ مشكلاته،وينصحون أبناء الأمّة بالبعد عن الآفات الاجتماعيّة التي تقوّض دعائم نهضتهم.
** الدّعوة إلى تعليم الفتاة : كقول حافظ إبراهيم
الأمّ مـدرسـة إذا أعــدّدتـــهـا أعدّدت شعبا طـيّـب الأعـراق
اكتشاف معطيات النـص
ـ التّنديد بوضع المرأة : يقول جميل صدقي الزّهاوي:
أمّا العراق ففيه الأمر يختلــف فـقـد ألـمّ بـنـصف الأمّـة الــشّلـل
كم قد تزوّج ذو السّتين يانعـة و الشّيب في رأسه كالنّار يشتعل
مناقـشة معطيات النـص
**الفقر قسمة المقسم لكن وجب على الغني الالتفات إلى تلك الفئة وإلا ما فائدة ركن الزكاة
**مجتمعنا ليس ملائكيا طاهرا اخترقته المفاسد من الغرب بل لنا مفاسدنا التي زادتها مفاسد الغرب بلة
**المباشر طبعا الدّعوة إلى نشر التّعليم: كقول أحمد شوقيّ :
ترك النّفوس بلا علم ولا أدب ترك المريـض بلا طبّ و لا آس
الاستخلاص والتسجيل
الكتاب المدرسي ص 136
النصوص التواصلية س3 ثانوي F7
النصوص التواصلية س3 ثانوي 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
King
صديق برونزي
صديق برونزي
King


البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1708
الجنس : ذكر
نقاط : 3720
السمعة السمعة : 29
العمر : 56

النصوص التواصلية س3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: النصوص التواصلية س3 ثانوي   النصوص التواصلية س3 ثانوي Emptyالسبت مارس 10 2012, 13:55




النصوص التواصلية س3 ثانوي 4207370svfloral18barwx6zq4

النصوص التواصلية س3 ثانوي F7
9 ـ المقالة و الصحافة و دورهما في تطور الفكر و الأدب
اكتشاف معطيات النص:
- الأسباب التي أهلتها هي: تنوع مادتها و رخص أسعارها
- أقبل القراء على الصحافة لرخص أسعارها و بعرضها كل مادتها الغنية بطرق فنية مختلفة
- المراحل التي مرت بها الصحافة: مرحلة تهتم فيها بالمقالة أكثر من الخبر – مرحلة التكافؤ – مرحلة الاهتمام بالخبر على حساب المقالة
مناقشة معطيات النص:
- رغم بروز وسائل إعلام جديدة حلت مكان الصحافة كالتلفزة و الانترنت إلا أن دور الصحافة لا يزال كبيرا لأنها في متناول الجميع
الاستخلاص و التسجيل:
إن الصحافة الجيدة هي التي ترفع الجمهور و لا تنزل إليه ..... إنها أداة إرشاد و تثقيف و تعليم .... و لن يتم لها ذلك إلا إذا عنيت بالقيم الحقيقية و باللباب دون القشور و قد لعبت الصحافة دورا رئيسيا في الارتقاء بفن المقالة و نشرها منذ فجر النهضة إلى يومنا هذا متخذة في ذلك مسارات متعددة و مارة بأطوار مختلفة
10 ـ القص الفني القصير في مواجهة التغيير الاجتماعي
اكتشاف معطيات النص:
- الواقعان هما: الواقعة النقدية – الواقعة الاشتراكية
- يرى عبد الله الركيبي أن الكاتب يعمل على تطوير أسلوبه و يؤمن بالإنسان البسيط كما يلمس الصدق في الأديب مما يجعله يبتهج بما يضيفه للفن و الأدب
الاستخلاص و التسجيل:
ص 174 من الكتاب المدرسي
11 ـ المسرح في الأدب العربي
التعرف على صاحب النص
() من مواليد 08 – 11 – 1963بالناظور -
أستاذ باحث في تخصصات شتى ولاسيما الأدبية والفنية والفكرية منها -
أستاذ ممتاز في التعليم الثانوي التأهيلي بالناظور -
عضو المجلس العلمي بالناظور ورابطة علماء المغرب -
مؤسس منتدى الفعل الإبداعي بالناظور -
عضو فعال في جمعية غد أفضل للمعاقين بالناظور -

: حصل على -
البكالوريا في الآداب العصرية المزدوجة سنة 1984
البكالوريا الشرعية الأدبية سنة 1994بميزة مستحسن
دبلوم السلك الأول من الإجازة بميزة مستحسن في الآداب من كلية الآداب وجدة
الإجازة في الأدب العربي بميزة مستحسن بكلية الآداب وجدة سنة 1990
الإجازة في الشريعة الإسلامية من جامعة القرويين سنة 1998 بفاس
شهادة استكمال الدروس – تخصص:الأدب العربي الحديث والمعاصر- من جامعة عبد المالك السعدي بتطوان سنة 1993
دبلوم الدراسات العليا سنة 1996م في موضوع " إشكالية العنونة في الدواوين و القصائد الشعرية في الأدب العربي الحديث و المعاصر"، ونال عليه ميزة حسن جدا من جامعة عبد المالك السعدي بتطوان تحت إشراف الدكتور محمد الكتاني؛
دكتوراه الدولة سنة 2001 في الأدب العربي الحديث و المعاصر في موضوع " مقاربة النص الموازي في روايات بنسالم حميش"، بميزة حسن جدا من جامعة محمد الأول تحت إشراف الدكتور مصطفى رمضاني
تخرج من المركز التربوي الجهوي بوجدة أستاذا للسلك الإعدادي الثانوي في مادة اللغة العربية، و اشتغل بالإعدادي سنتين منذ 1988
تخرج من المدرسة العليا للأساتذة بتطوان أستاذا للتعليم الثانوي التأهيلي في مادة اللغة العربية سنة 1992
مارس التعليم مدة 18 سنة تكوينا وتأطيرا و تنشيطا
أستاذ يبحث ضمن رؤية موسوعية في الآداب والفنون و العلوم الشرعية والثقافة الأمازيغية و السياسة وعلومها والمواد القانونية و الاقتصادية
شاعر وناقد و مؤرخ وباحث تربوي
يهتم بأدب الأطفال : مسرحا وشعرا وقصة ونقدا ودراسة
يهتم بسيميولوجية التواصل: المسرح، اللباس، اللغة
يهتم بالفلسفة والفكر الإسلامي والعلوم الإنسانية
حصل على الجائزة الوطنية الأولى( التشجيعية) للأدب الإسلامي في دورته الثالثة(2005) المخصص لأدب الطفل لأفضل ديوان شعري المنعقدة بمدينة وجدة تحت إشراف المجلس العلمي

يعد أكثر إنتاجا من حيث الكتب- على حد علمه- على صعيد المغرب الشرقي(16 كتابا ومقالات عديدة في شتى التخصصات

تمهيد
المسرح العربي، يثير عدة تساؤلات وإشكاليات يمكن صياغتها على الشكل التالي: متى عرف العرب المسرح؟ هل يمكن التأريخ له بسنة 1848م مع صدمة الحداثة وفترة الاستنبات الماروني أم بالرجوع إلى التراث العربي لاستقراء ظواهره الفنية الاجتماعية للبحث عن الأشكال الدرامية والطقوس الاحتفالية واللعبية؟ وبتعبير آخر ما هي أسباب غياب المسرح العربي أو أسباب حضوره؟ وما هي المراحل التي مر بها المسرح العربي؟ وما هي تجلياته التجريبية والتأصيلية؟
اكتشاف معطيات النص :
العوامل التي ساعدت على انتشاره ؟
وكان هذا الظهور المسرحي في البلاد العربية نتيجة للاحتكاك الثقافي مع الغرب عبر حملة نابليون بونابرت إلى مصر والشام وعن طريق الاطلاع والتعلم والرحلات العلمية والسياحية والسفارية .
واجهت نشأة المسرح العربي ظاهرتان . ما هما ؟ وما تعريفك لهما؟
الظاهرتان هما : الاستنبات والتأصيل
الاستنبات هو : استنبات المسرح الغربي في التربة العربية من خلال التقليد و الاقتباس والترجمة والبيئة العربية: تمصيرا وتونسة ومغربة وسودنة... كما فعل مارون النقاش مع أول نص مسرحي وهو البخيل الذي استلهمه من موليير، وسيتابع كثير من المبدعين والمخرجين طريقته في الاقتباس والمحاكاة.
التأصيل هو : تأصيل المسرح العربي وذلك بالجمع بين الأصالة والمعاصرة، أي التوفيق بين قوالب المسرح الغربي والمضمون التراثي.
عرف بثلاثة من رواد المسرح المذكورين :
توفيق الحكيم *أب المسرحية العربية بدون منازع. ولد بالإسكندرية 1898م والده من رجال القضاء وأمه تركية الأصل . درس بدمنهور ثم القاهرة حيث اطلع على التمثيل والموسيقى فبدا في كتابة بعض المحاولات المسرحية الناقصة . وبعد أربع سنوات قضاها في فرنسا ليتم دراسته العليا عاد إلى مصر ليعمل في سلك القضاء لكنه فضل الفن والصحافة . فكان عضوا في المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب. ومثل مصر في هيئة اليونسكو. وعضوا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة. توفي سنة 1987م من آثاره * أهل الكهف. عودة الروح. يوميات نائب في الأرياف. شهرزاد. أغنية الموت. سليمان الحكيم...
أسلوبه. * يخلو أسلوبه من البريق الأدبي.
احمد شوقي * أمير الشعراء ولد بالقاهرة عام 1886م بعد إتمام دراسته في مصر التحق بفرنسا لدراسة الحقوق وهناك تأثر بالمسرح الفرنسي الكلاسيكي. فكتب مسرحيات شعرية وكان له قصب السبق فيها. تزعم جماعة ابلو المتأثرة بالمذهب الرومانسي وظل يبدع إلى أن وافاه الأجل عام 1932م. من آثاره ديوان شعر من أربعة أجزاء بعنوان الشوقيات.مجموعة من المسرحيات الشعرية منها: مصرع كلييو باترة. مجنون ليلى . قمبيز . الست هدى...
أسلوبه *استعمال اللغة الراقية سهولة إجراء الحوار الشعري التنوع في الأوزان الشعرية.
أ تضع توفيق الحكيم ضمن التأصيليين أو الاستنباتيين ؟ علل من خلال النص .
هو من التغريبيين أو الاستنباتيين .
فلقد استفاد توفيق الحكيم كثيرا من المسرح الغربي ولاسيما من المدرسة الرمزية كما نجدها لدى إبسن وبرنارد شو وموريس مترلنك، وتتجسد هذه الرمزية عند الحكيم في بيجماليون وشهرزاد وأهل الكهف ويا طالع الشجرة. كما كتب الحكيم مجموعة من المسرحيات على ضوء المدرسة الواقعية والفلسفة الاشتراكية كمسرحية الصفقة والأيدي الناعمة.
كيف ساهم يوسف إدريس في تأصيل المسرح العربي ؟
ويعد يوسف إدريس من السباقين إلى التفكير في التأصيل المسرحي من خلال البحث عن قالب مسرحي جديد، وذلك بتوظيف السامر في مسرحية" الفرافير" سنة 1964م ، حيث أشرك المتفرجين مع الممثلين في اللعبة المسرحية في إطار دائري مشكلا بذلك حلقة سينوغرافية . وقد استلهم الكاتب في مسرحيته خيال الظل والقراقوز والأدب الشعبي .
ما الجديد الذي أضافه سعد الله ونوس للمسرح العربي ؟
سعى سعد الله ونوس إلى تأسيس مسرح التسييس من خلال مسرحيته" مغامرة رأس المملوك جابر". والمقصود بمسرح التسييس عند سعد الله ونوس أن مفهوم التسييس يتحدد" من زاويتين متكاملتين. الأولى فكرية وتعني، أننا نطرح المشكلة السياسية من خلال قوانينها العميقة وعلاقاتها المترابطة والمتشابكة داخل بنية المجتمع الاقتصادية والسياسية، وأننا نحاول في الوقت نفسه استشفاف أفق تقدمي لحل هذه المشاكل. إذا، بالتسييس أردت أن أمضي خطوة أعمق في تعريف المسرح السياسي. إنه المسرح الذي يحمل مضمونا سياسيا تقدميا. ومن نافل القول: إن الطبقات الفعلية التي تحتاج إلى التسييس هي الطبقات الشعبية لأن الطبقة الحاكمة مسيسة، سواء كانت الحاكمة بمعنى السيطرة على أدوات السلطة أو الحاكمة بمعنى السيطرة على وسائل الإنتاج الاقتصادي في البلد. إن الطبقات التي يتوجه إليها مسرح التسييس هي الطبقات الشعبية التي تتواطأ عليها القوى الحاكمة كي تظل جاهلة وغير مسيسة
مناقشة معطيات النص
هل توافق الكاتب في أن نشأة المسرح العربي كانت في منتصف القرن التاسع عشر مع ماورن النقاش ؟
يذهب كثير من الدارسين إلى أن العرب عرفوا المسرح في الشام منذ منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، وبالضبط في سنة 1848م عندما عاد مارون النقاش من أوربا إلى بيروت فأسس مسرحا في منزله فعرض أول نص درامي في تاريخ المسرح العربي الحديث هو" البخيل" لموليير، وبذلك كان أول من استنبت فنا غربيا جديدا في التربة العربية.
بين كيف بدا المسرح العربي مسرحا استنباتيا ؟
بدأ المسرح العربي يعتمد على عدة طرائق في استنبات المسرح الغربي كالترجمة والاقتباس والتعريب والتمصير والتأليف والتجريب وشرح نظريات المسرح الغربي ولاسيما نظريات الإخراج المسرحي وعرض المدارس
المسرحية الأوربية.
ما وظيفة المسرح حسب سعد الله ونوس ؟ هل أنت مع الالتزام في المسرح ؟
توعية الطبقة البسيطة من عامة الناس وجعلها تفهم واقعها وتعمل على اقتلاعه .

زاوج الكاتب بين السرد التاريخي وبين الموازنة النقدية وضح .زاوج الكاتب في نصه بين لسرد التاريخي و أسلوب الموازنة النقدية لأن النص عبارة عن مقالة نقدية تبحث في نشأة المسرح العربي و الموضوع إذن يستلزم هذا السرد أما الموازنة النقدية فطريقة للتفسير و الشرح للوصول إلى نتيجة منطقية حتمية .
حيث عمد إلى التأريخ للمسرح بصفة عامة في العالم ثم خصص المسرح العربي ثم أكمل موضوعه بالموازنة بين آراء مختلفة القائلة بأن العرب لم يعرفوا المسرح إلا حديثا حين احتكوا بالغرب .
والقائلة بان العرب عرفوا المسرح قبل هذا الوقت بطرق مختلفة ...
الاستخلاص والتسجيل
لخص نشأة المسرح العربي وتطوره
المسرحية
نص أدبي يأتي على هيئة حوار يصور به الكاتب قصة مأساوية أو هزلية ويقوم الممثلون بتمثيل النص المسرحي بقاعة المسرح ضمن إطار فني.
وهي من أقدم الفنون الأدبية التي عرفتها الحضارة الإنسانية. فمنذ زمان بعيد أقام الإغريق مسارحهم في مناسبات دينية ووطنية. فعرفوا المأساة والملهاة. وتناولوا موضوعات دينية واجتماعية وأدى مسرحهم دوره في تعليم مجتمعهم. واعدوا شروط المسرح واستفاد منها حتى كتاب العصر الحديث.
وعن هؤلاء اخذ الرومان ثم الفرنسيون والإنجليز والألمان وعن هم اخذ العرب.
لكن إقبال العرب على المسرح لم يتم إلا في العصر الحديث على الرغم أنهم اطلعوا عليه عند ترجمة بعض المؤلفات اليونانية في البلاغة والفلسفة والرياضيات في بداية العهد العباسي. ولعل ذلك يرجع إلى ارتباط المسرح بالأفكار الوثنية التي لا يقرها الإسلام والى طبيعة الشعر العربي الغنائي الذي لا يصلح للتمثيل.
المسرح العربي حديث النشأة ظهر على يد مارون النقاش 1847م بعد عودته من الغرب وقدم لأول مرة مسرحية البخيل لموليار وهكذا نشا المسرح قبل المسرحية.
تطورها:
1- مرحلة الاقتباس: شجع إنشاء دار الأبرا في مصر بعض اللبنانيين المهتمين بالمسرح على اقتباس الأفكار من الأدب الاروبية وصبغتها بصبغة محلية.
2- المسرحية الاجتماعية: تطورت المسرحية على يد من درس فن المسرح في ارويا فقد أنشا جورج الأبيض مسرحا عربيا في مصر اثر عودته من فرنسا 1910م وقدم مسرحية وليدة البيئة العربية مصر الجديدة . لفرج أنطوان . غلبت عليها الفصحى وأصالة الفكر العربي.
3-المسرحية الواقعية: اتجهت المسرحية إلى التعبير عن الواقع فظهرت عدة مسرحيات تعالج الواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي والنفسي وتعتبر مسرحيات توفيق الحكيم مثلا واضحا لهذا الطور عالج مشكلات اجتماعية كما فعل ايزيس وبراسكا وأضفى على شخصياته فكرا فلسفيا وتتجلى نزعته الفلسفية في مسرحية شهرزاد - و سليمان الحكيم -.
المسرحية الجزائرية:يعد رضا حوحو من رواد المسرحية المكتوبة بالعربية فقد اشرف على فرقة تمثيلية وكتب لها مسرحية عنبسة - وبائعة الورد – والعقاب – النائب المحترم – وسي عاشور -. أما المسرحية المكتوبة بالفرنسية يمثلها كاتب ياسين في الجثة المطوقة – والرجل ذو النعل المطاطي.
أما المسرحية الشعرية فقد ظهرت على يد احمد شوقي الذي كتب -مصرع كلييوباترا – مجنون ليلى – قمبيز... وعزيز أباظة الذي ألف ست مسرحيات- قيس ولبنى – العباسة- شجرة الدر – الناصر – غروب الأندلس – شهريار – وقد استطاع أن يتجنب ما وقع فيه شوقي من مآخذ واستفاد مما وجه إليه من نقد.
وللمسرح ثلاثة أشكال هي : 1- المأساة وهي مسرحية درامية تنتهي دائما بالموت.
2-الملهاة مسرحية هزلية ذات نهاية سعيدة.
3-الأبرا المغناة وهي ذات موضوع مأساوي.
عناصر المسرحية:
1-التمهيد *وهو الجزء الأول من المسرحية يمهد فيه الكاتب للمسرحية ويعرف بالشخصيات وأعمالهم. أما البيئة فيصورها عن طريق الحوار.
2- العقدة وهي العنصر الأساسي في بناء الحبكة الفنية وتنشا عن المعوقات أو الصراع الذي ينشأ بين قدرتين متعارضتين تثير عند الجمهور الرغبة في انتظار الحل.
3- الحل * وهو النتيجة التي تصل إليها أحداث المسرحية.
4- الزمان والمكان*وهما البيئة التي تدور فيها أحداث المسرحية زمان المسرحية قصير ومكانها محدود
5- الشخصيات * وهم الممثلون الدين يقومون بالحركة المسرحية. ويشترط فيها الثبات وعدم التناقض مع الواقع.
6- اللغة وسائل التعبير المسرحي متعددة – الحوار – الملابس* الأضواء *الأثاث* الحركة* ولكل فرد لغته الخاصة وهذا ما أطلق عليه النقاد الواقعية في المسرح من الكتاب من اختار العامية ومنهم من فضل الفصحى وآثر البعض الآخر المزج بين العامية والفصحى.

المسرحية كما هو معلوم تشترك مع القصة في اشتمالها على الحادثة والشخصية والفكرة ولا تتميز عنها إلا في اعتمادها على الحوار كوسيلة وحيدة للوصف وعرض الأحداث. وبقدر ما يكون الحوار مطابقا للشخصيات سهلا واضحا يتوفر على إيقاع موسيقي مناسب. لا تطغى عليه روح المؤلف طغيانا يفسده . بقدر ما يكون ناجحا. إذا كان الحوار هو مظهر المسرحية الخارجي فان مظهرها الداخلي يتمثل في الصراع الذي يجب أن يكن محبوكا بشكل طبيعي لا تصنع فيه.
يحتل المسرح لدى مختلف الشعوب مكانة مرموقة نظرا للدور الذي يلعبه في تثقيف الفئات الشعبية وتنمية ذوقها الجمالي فضلا عن تسليتها والترفيه عنها والمسرح دليل على الرقي الاجتماعي فهو أداة لنقل قيم شتى ووسيلة لترقية الفكر خاصة إذا كان يحمل فكرة راقية بلغة سامية. فالمسرح قبل أن يكون تمثيلية فهو نص أي انه شكل ومضمون فالفكرة السامية يجب أن يعبر عنها باللغة الراقية غير مبتذلة أو هزيلة. أما إذا كان المسرح بلغة العوام فهو تهريج لا طائل منه. وإذا لم يصور مجتمعه في ماضيه وحاضره ومستقبله ويعكس آماله وتطلعاته معتزا بالقيم ومقومات الشخصية. كان دخيلا يهدم بدلا من أن يبني يفسد عوض أن يصلح.
ومادام المسرح يلعب هذا الدور الهام فهو يحتاج إلى تخطيط وأموال وتشجيع دائم. غير أن المسرح فن وليس تهريجا فكتابته من مهام الأدباء وتمثيل الأدوار فن لا يناط إلا بأصحاب المواهب من خريجي المعاهد المختصة.
12 ـ المسرح الجزائري : الواقع و الآفاق
اكتشاف معطيات النص:
- السمات المشتركة بين المسرحيات: الطابع الشعبي , الشكل الكوميدي , الدارجة , التقديم على المنصة
- في محور المسرحيات المجزأة انصب اهتمام المخرجين على التصرف الحر في الحوار و ترجمته إلى الدارجة و إبراز الموضوعات التي تناولتها هذه المسرحيات التي تحمل قيما عامة لا خاصة
- تجاوز المقتبسون مشكلة النص المسرحي باللجوء إلى التراث المسرحي العالمي و إعداد نصوص مسرحية تميزت بنقل أحداث وقائع المسرحية المقتبسة إلى بيئة محلية متجاوزة بذلك النص المقترح
الاستخلاص و التسجيل:
لا شك في ضرورة مرور أي فن أدبي في الحركة الأدبية أو النقدية بمراحل قبل بلوغ درجة الاستقرار , و هو ما عرفه المسرح الجزائري لظروف موضوعية وشيكة الصلة بمرحلتي ما قبل الاستقلال و ما بعده , و من أهم مشكلاته: النص و اللغة و الجمهور و النقد. و هو الآن في مراحل اجتيازها خطوة خطوة بتطوير العمل المسرحي و بالدراسات الأكاديمية المراعية لمختلف الجوانب و بالنقد الموضوعي البناء على أيدي أدباء و باحثين عاشوا الخضرمة أو كانوا بمثابة حلقة ربط بين جيلين أو أكثر , و ببرمجة الأيام المسرحية و المسابقات و المهرجانات التي من شأنها تكوين جمهور مسرحي.
النصوص التواصلية س3 ثانوي F7
النصوص التواصلية س3 ثانوي 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النصوص التواصلية س3 ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنواع النصوص
»  أنماط النصوص على شكل مطوية
» برنامج تشكيل النصوص العربية
»  أنماط النصوص الأدبية المقررة بصيغة ممتازة و أمثلة توضيحية
» قرص السبيل في الرياضيات 3 ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ التعليم والدراسة ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ :: ۩ منتدى التعليم الثانوي ۩ :: السنة الثالثة :: الأدب العربي-
انتقل الى: