المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسطالوحدة: القصة
النشاط: قراءة ودراسة النص
الموضوع: حلم مزعج
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكفاءة القاعدية: * تدريب التلاميذ على القراءة الصحيحة وفهم المقروء .
مرحلة بناء التعلم:القراءة الصامتة
الفكرة العامة :
وصف الكاتب للحلم المزعج الذي راوده
الافكرة الأساسية
* إستلقاء الطفل جائعا ورؤيته لنفسه في حلم مفزع
· رؤية الولد نفسه في ملعب يضم أطفالا مثله وفعله لأشياء غريبة.
· خوف الصبي ونجاته من قتل العملاق الذي رق له .
· رفق العملاق بالصبي وتضوره جوعا الذي انتهى باستيقاظه بين أحضان أمه الحنون.
· البناء الفني :
1ـ عظني الجوع . ← شبه الكاتب الجوع بحيوان وحذف المشبه به ورمز له بإحدى خصائصه (عظ) وهذا ما يسمى بالاستعارة
2 ـ انهملت دموعي كالخيط المتصل . ← شبه الكاتب الدموع بالخيط المتصل .
( وجه الشبه هو الاتصال) .
3 ـ رفعت عيني فإذا أمي حانية علي . ← إذا تدل على المفاجأة.
4 ـ ما بك يا أحمد ؟ ← استفهام حقيقي غرضه معرفة سبب انتحاب أحمد .
5 ـ نهرنا وزجرنا . ← هذا ترادف غرضه تأكيد المعنى .6 ـ التهبت جوعا . ← المعنى الخفي المقصود هو شدة الجوع , وهذا ما يسمى بالكناية
نمط النص سردي عمد فيه الكاتب إلى قص و ذكر حلم مزعج رآه في فترة الطفوله
المغزى :
أحلام الليل مرآة أفعال النهار"
: الحلم انعكاس لما يشعر به الإنسان أو يتمناه ولا يستطيع تحقيقه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
تقويم بنائي:
e ماهو الفرق بين الحلم والرؤيا؟ اذكروا بعض الرؤى المشهورة في التاريخ.
eركبوا جملا تشتمل على كناية أو تشبيه أواستعارة أواستفهام غير حقيقي أو مفاجأة أو
ترادف
الهدف الوسيطي:يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .