الأفكار الأساسية: 1_ وصف الشاعر يوم العلم . 2 وصف الشاعر للشباب وحثه على طلب العلم والاهتمام بدراسة تاريخه للاستفادة منه . المغزى: الشباب الصالح والتعلم ينفع نفسه ووطنه. ...... النشاط : تعبير شفهي الموضوع :الإيدز تحت السيطرة الفكرة العامة : تحدث لكاتب عن نشاط فيروس الإيدز وخطره على البشرية وإمكانية اكتشاف دواء أو لقاح مضاد له. المغزى: العلماء لا يعرفون المستحيل في المجال العلمي وهذا هو سر استمرارهم في البحث دون يأس أو كلل أو ملل. ______ الوحدة التعلمية :القصة النشاط: قراءة ودراسة نص الموضوع: حلم مزعج الفكرة العامة : وصف الكاتب أحداث حلم مزعج وبيان أثره على نفسه. الأفكار الأساسية: 1_ الكاتب يرى نفسه صبيا من خشب يخاف من النار و لفئران. 2_ الكاتب يدخل إلى قاعة المسرح فيجد من يماثله هناك . 3_الكاتب يجد نفسه أمام عملاق مخيف ولطيف. 4_ الكاتب يشتد جوعه عندما يرى العملاق يلتهم لطعام ولا يطعمه منه . المغزى: الحلم انعكاس لما يشعر به الإنسان ويتمناه ولا يستطيع تحقيقه. ...... النشاط : تعبير شفهي الموضوع :الموت والزيتون مضمون القصة : تصوير حالة الفلسطينيين قبل و عند الاحتلال و مدى ارتباطهم بالأرض . المغزى: حب الوطن و إرادة الحية كفيلتان بالتصدي و الموت. ______ الوحدة التعلمية :الخطبة النشاط: قراءة ودراسة نص الموضوع: تحية و إشادة الفكرة العامة : تحية الخطيب لشيخه في ذكرى رحيله و الإشادة بمكانته العلمية ونشاطه و الدعوة إلى الإقتداء به. الأفكار الأساسية: 1_ تقديم الإمام تحياته إلى الأمة التونسية بمناسبة ذكرى رحيل أحد عظمائها . 2_ تأكيد الخطيب على الروابط التي تجمع بين الشعبين الجزائري و التونسي . 3_ تذكير الخطيب بفضل الفقيد عليه في تعليمه وتكوينه. 4_ إشادة الخطيب بالشيخ واعترافه بجميله على وطنه و أمته. 5_ دعوة الخطيب الشباب إلى الإقتداء بهذا الشيخ . المغزى: أحسن تكريم للعلماء هو السير على خطاهم و المحافظة على عماهم بنشره بين الناس. ...... النشاط :تعبير شفهي الموضوع :إلى الشباب التلخيص: إسداء الخطيب سعد زغلول جملة من النصائح للشباب وتعليقه عليهم آمالا كبيرة في بناء البلاد وذلك بطلب العلم و التحلي بالأخلاق الفاصلة و الاستفادة من تجارب و حكم السابقين باحترامها وتقديرها و تجسيده في المضمار . ______ الوحدة التعلمية :أحاديث نبوية شريفة النشاط: قراءة ودراسة نص الموضوع: فضل لدعوة الإسلامية على البشرية الفكرة العامة : تفرق الناس في إتباع النبي صلى الله عليه و سلم بين مبدع و مبتدع و تشبيهه لهم كل حسب وصفه. الأفكار لأساسية : 1_ بعث لنبي صلى الله عليه و سلم بالهدى و العلم و قبول الأرض النقية لعلمه فروت و أنبتت . 2_ تشبيه الإنسان العالم الذي يفيد الناس ولا يستفيد هو بالأراضي الأجادب التي تمسك الماء دون أن تنتفع به. 3_ تشبيه النبي صلى الله عليه و سلم للذي لم يقبل هدى الله و علمه و لم يعلم كالقيعان لا تمسك ماء و لا تنبث كلأ. ...... النشاط : تعبير شفهي الموضوع :بين الزكاة و الهدية ما يستخلص من النص : لا يهدي المرؤ هدية لأجل منصب أو لغرض على نفسه الا و جاء يحملها على عاتقه يوم القيامة . ______ الوحدة التعلمية :المغامرات النشاط : قراءة ودراسة نص الموضوع : المغامرة الكبرى الفكرة العامة : المغامرة الكبرى التي خاضها " كولوموس" مع رجاله و تجاوزه للمحن بفضل شجاعته و صبره. الأفكار الأساسية : 1_إبحار كولومبس و طاقمه إلى المجهول. 2_ القيادة الحكيمة لكولومبس مكنته من التغلب على رعب البحارة و تفكيرهم في التمرد . 3_ تحقق وعد كولومبس و فرحة الجميع برأية اليابسة . ...... النشاط : تعبير شفهي الموضوع : رحلة السند باد البحري أفكار النص : 1_ غرق سفينة السندباد البحري بم فيها من أموال. 2_ تسليم الرجل مخلاة للسندباد تساعده على كسب قوته. 3_ جمع السندباد الجوز بعد رمي القرود بالحجارة. 4_ عودة السند باد بالجوز الكثير و تحصله على دار. 5_ النسدباد يتحول إلى تاجر ا أموال كثيرة. ______ الوحدة التعلمية :المسرحية النشاط : قراءة ودراسة نص الموضوع :كولومبس و البحر الفكرة العامة : مسرحية اكتشاف كولومبس لأمريكا بفضل مغامرته و قيادته المحكمة. الأفكار الأساسية : 1_ سأم البحارة و تهكمهم على القائد كولومبس. 2_محاولة كولومبس في رفع معنويات طاقمه لكن دون جدوى. 3_ أدلة كولومبس على قرب اليابسة ومواساته للبحارة. 4_ كولومبس يفي بوعده و يصل ببحارته إلى بر الأمان. ...... النشاط:تعبير شفهي الموضوع: أهل الكهف الفكرة العامة : تحدث المسرحية عن جدال بلاط القصر في حقيقة أهل الكهف و ظهورهم من جديد. ______ الوحدة التعلمية :من الآداب العالمية النشاط : قراءة ودراسة نص الموضوع : لوكيوس يتحول الفكرة العمة : تحول لوكيوس إلى حمار و شعوره بالمذلة و الحسرة و أمله في الرجوع إلى آدميته و عزته. الأفكار الأساسية : 1_ دهن لوكيوس جسمه بالمرهم و تحوله إلى حمار. 2_ غضب لوكيوس من فوتيس التي أخلطت المراهم و تسببت في إهانته و فقدانه لصوته. 3_ تحسر فوتيس على لوكيوس و إعطائها الأمل له في إرجاعه إلى طبيعته. 4_ مقت لوكيوس لفوتيس و تفكيره في الانتقام منها و تراجعه عن ذلك حفاظا على العلاج المنتظر. ...... النشاط : تعبير شفهي الموضوع :في عيادة الطبيب التلخيص : كان صباحا هادئا للطبيب أوريليو لولا أن فاجأه العمدة مهددا إياه بالسلاح على إن ينزع ضرسه، و رغم تأهب الطبيب للرد بالمثل الا أنه أحجم عن فعله لرؤيته حالة العمدة التي تبعث الشفقة. ______
الأفكار الأساسية: 1_ وصف الشاعر يوم العلم . 2 وصف الشاعر للشباب وحثه على طلب العلم والاهتمام بدراسة تاريخه للاستفادة منه . المغزى: الشباب الصالح والتعلم ينفع نفسه ووطنه. ...... النشاط : تعبير شفهي الموضوع :الإيدز تحت السيطرة الفكرة العامة : تحدث لكاتب عن نشاط فيروس الإيدز وخطره على البشرية وإمكانية اكتشاف دواء أو لقاح مضاد له. المغزى: العلماء لا يعرفون المستحيل في المجال العلمي وهذا هو سر استمرارهم في البحث دون يأس أو كلل أو ملل. ______ الوحدة التعلمية :القصة النشاط: قراءة ودراسة نص الموضوع: حلم مزعج الفكرة العامة : وصف الكاتب أحداث حلم مزعج وبيان أثره على نفسه. الأفكار الأساسية: 1_ الكاتب يرى نفسه صبيا من خشب يخاف من النار و لفئران. 2_ الكاتب يدخل إلى قاعة المسرح فيجد من يماثله هناك . 3_الكاتب يجد نفسه أمام عملاق مخيف ولطيف. 4_ الكاتب يشتد جوعه عندما يرى العملاق يلتهم لطعام ولا يطعمه منه . المغزى: الحلم انعكاس لما يشعر به الإنسان ويتمناه ولا يستطيع تحقيقه. ...... النشاط : تعبير شفهي الموضوع :الموت والزيتون مضمون القصة : تصوير حالة الفلسطينيين قبل و عند الاحتلال و مدى ارتباطهم بالأرض . المغزى: حب الوطن و إرادة الحية كفيلتان بالتصدي و الموت. ______ الوحدة التعلمية :الخطبة النشاط: قراءة ودراسة نص الموضوع: تحية و إشادة الفكرة العامة : تحية الخطيب لشيخه في ذكرى رحيله و الإشادة بمكانته العلمية ونشاطه و الدعوة إلى الإقتداء به. الأفكار الأساسية: 1_ تقديم الإمام تحياته إلى الأمة التونسية بمناسبة ذكرى رحيل أحد عظمائها . 2_ تأكيد الخطيب على الروابط التي تجمع بين الشعبين الجزائري و التونسي . 3_ تذكير الخطيب بفضل الفقيد عليه في تعليمه وتكوينه. 4_ إشادة الخطيب بالشيخ واعترافه بجميله على وطنه و أمته. 5_ دعوة الخطيب الشباب إلى الإقتداء بهذا الشيخ . المغزى: أحسن تكريم للعلماء هو السير على خطاهم و المحافظة على عماهم بنشره بين الناس. ...... النشاط :تعبير شفهي الموضوع :إلى الشباب التلخيص: إسداء الخطيب سعد زغلول جملة من النصائح للشباب وتعليقه عليهم آمالا كبيرة في بناء البلاد وذلك بطلب العلم و التحلي بالأخلاق الفاصلة و الاستفادة من تجارب و حكم السابقين باحترامها وتقديرها و تجسيده في المضمار . ______ الوحدة التعلمية :أحاديث نبوية شريفة النشاط: قراءة ودراسة نص الموضوع: فضل لدعوة الإسلامية على البشرية الفكرة العامة : تفرق الناس في إتباع النبي صلى الله عليه و سلم بين مبدع و مبتدع و تشبيهه لهم كل حسب وصفه. الأفكار لأساسية : 1_ بعث لنبي صلى الله عليه و سلم بالهدى و العلم و قبول الأرض النقية لعلمه فروت و أنبتت . 2_ تشبيه الإنسان العالم الذي يفيد الناس ولا يستفيد هو بالأراضي الأجادب التي تمسك الماء دون أن تنتفع به. 3_ تشبيه النبي صلى الله عليه و سلم للذي لم يقبل هدى الله و علمه و لم يعلم كالقيعان لا تمسك ماء و لا تنبث كلأ. ...... النشاط : تعبير شفهي الموضوع :بين الزكاة و الهدية ما يستخلص من النص : لا يهدي المرؤ هدية لأجل منصب أو لغرض على نفسه الا و جاء يحملها على عاتقه يوم القيامة . ______ الوحدة التعلمية :المغامرات النشاط : قراءة ودراسة نص الموضوع : المغامرة الكبرى الفكرة العامة : المغامرة الكبرى التي خاضها " كولوموس" مع رجاله و تجاوزه للمحن بفضل شجاعته و صبره. الأفكار الأساسية : 1_إبحار كولومبس و طاقمه إلى المجهول. 2_ القيادة الحكيمة لكولومبس مكنته من التغلب على رعب البحارة و تفكيرهم في التمرد . 3_ تحقق وعد كولومبس و فرحة الجميع برأية اليابسة . ...... النشاط : تعبير شفهي الموضوع : رحلة السند باد البحري أفكار النص : 1_ غرق سفينة السندباد البحري بم فيها من أموال. 2_ تسليم الرجل مخلاة للسندباد تساعده على كسب قوته. 3_ جمع السندباد الجوز بعد رمي القرود بالحجارة. 4_ عودة السند باد بالجوز الكثير و تحصله على دار. 5_ النسدباد يتحول إلى تاجر ا أموال كثيرة. ______ الوحدة التعلمية :المسرحية النشاط : قراءة ودراسة نص الموضوع :كولومبس و البحر الفكرة العامة : مسرحية اكتشاف كولومبس لأمريكا بفضل مغامرته و قيادته المحكمة. الأفكار الأساسية : 1_ سأم البحارة و تهكمهم على القائد كولومبس. 2_محاولة كولومبس في رفع معنويات طاقمه لكن دون جدوى. 3_ أدلة كولومبس على قرب اليابسة ومواساته للبحارة. 4_ كولومبس يفي بوعده و يصل ببحارته إلى بر الأمان. ...... النشاط:تعبير شفهي الموضوع: أهل الكهف الفكرة العامة : تحدث المسرحية عن جدال بلاط القصر في حقيقة أهل الكهف و ظهورهم من جديد. ______ الوحدة التعلمية :من الآداب العالمية النشاط : قراءة ودراسة نص الموضوع : لوكيوس يتحول الفكرة العمة : تحول لوكيوس إلى حمار و شعوره بالمذلة و الحسرة و أمله في الرجوع إلى آدميته و عزته. الأفكار الأساسية : 1_ دهن لوكيوس جسمه بالمرهم و تحوله إلى حمار. 2_ غضب لوكيوس من فوتيس التي أخلطت المراهم و تسببت في إهانته و فقدانه لصوته. 3_ تحسر فوتيس على لوكيوس و إعطائها الأمل له في إرجاعه إلى طبيعته. 4_ مقت لوكيوس لفوتيس و تفكيره في الانتقام منها و تراجعه عن ذلك حفاظا على العلاج المنتظر. ...... النشاط : تعبير شفهي الموضوع :في عيادة الطبيب التلخيص : كان صباحا هادئا للطبيب أوريليو لولا أن فاجأه العمدة مهددا إياه بالسلاح على إن ينزع ضرسه، و رغم تأهب الطبيب للرد بالمثل الا أنه أحجم عن فعله لرؤيته حالة العمدة التي تبعث الشفقة.
[center][size=21]الوحدة التعلمية :الطبيعة النشاط : قراءة ودراسة نص الموضوع :تموج الفضاء الفكرة العامة : المناظر الطبيعية التي تزخر بها الصحراء و الأحاسيس التي تغمر الزائر حيال زيارتها. الأفكار الأساسية: 1_ الأحاسيس النفسية تجاه الصحراء و ألوان كثبانها و جبالها. 2_ جمال منظر غروب الشمس في الصحراء و اختلاطه بعواصف الرمال العالية. 3_ المفارقات التي تزخر بها الصحراء تشعر زائرها بحرية مؤقتة. ...... النشاط :تعبير شفهي الموضوع : النهر المتجمد التلخيص: يصف صاحب النص في قصيدته النهر المتجمد القاسي في فصل الشتاء ، و عودته إلى حياته و ريعان شبابه ربيعا، بعبارات موحية و كلمات عذبة و يحزن للنهر المتجمد كتجمد قلبه الذي لا يعود إلى شبابه. المغزى: الشباب نعمة من الله فيها القوة و العمل و الجد. ______ الوحدة التعلمية :الرياضة و الترفيه النشاط: قراءة ودراسة نص الموضوع: شعبية كرة القدم الفكرة العامة : تحدث الكاتب عن شعبية كرة القدم و فوائدها و دورها في توجيه الشباب. الأفكار الأساسية: 1_شعبية كرة القدم و تأثيرها على الكبار و الصغار. 2_لعبة كرة القدم و حبها في أوروبا. 3_ اهتمام الرياضيين و الناصرين على اختلاف جنسهم و سنهم بكرة القدم. 4_ فوائد و مساوئ كرة القدم. ...... النشاط :تعبير شفهي الموضوع : بين المد و لجزر التلخيص: تلعب ألعاب الحاسوب دورا مهما في تطوير مجال الرفاهية لدى الناس لكنها لا تخلو من مشاكل صحية تخلفها عند اتصال الإنسان بالحاسوب خاصة الأطفال و الناشؤون ولهذا وجب ضبطها وفق قواعد تساعد على تحقيق الفوز و لمتعة معا. ______ . الوحدة التعلمية :البيئة النشاط : قراءة ودراسة نص الموضوع :الإنسان و البحر الفكرة العامة : تميز البحر بسحر و جمال و ثروة هائلة و دوره في إمتاع الناس و التخفيف من آثار التلوث. الأفكار الأساسية : 1_أعجوبة البحر الخلاب وتفنن الشعراء في وصف جماله و اكتشاف العلماء تنوع فوائده. 2_ ظاهرة المد و الجزر التي أهلت الأقدمين و تحولها إلى منظر جميل يستهوي الإنسان. 3_ انتفاع الإنسان من خيرات البحر و اهتمام ال |
|