منتدى صداقة سوفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى صداقة سوفت

نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



 

 تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
King
صديق برونزي
صديق برونزي
King


البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1708
الجنس : ذكر
نقاط : 3720
السمعة السمعة : 29
العمر : 56

تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي   تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي Emptyالسبت مارس 10 2012, 13:17




تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي 4207370svfloral18barwx6zq4

تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي F7
1 ـ تحضير نص إنسان ما بعد الموحدين
اكتشاف معطيات النص
تناول الكاتب وضعا مزريا تعاني منه الأمة الإسلامية أنه واقع حضارتنا وذلك بعد سقوط دولة الموحدين عام 1269هجري تخلف وضعف وانحطاط على جميع المستويات لأن الإنسان العربي ما يزال يعتمد على موروثه الاجتماعي وعلى طوائف تقليدية في نشاطه فهو يضل عاجزا متعارضا عديم الفائدة
يقصد بإنسان ما بعد الموحدين الإنسان المتواكل المتخلف الكئيب الذي لا يضع المجد لنفسه تاركا بعض حقه أكثر ما في حقه الحرمان لا يقوى على حمل ميراثه وما دام مجتمعنا عاجزا فلم يتغير إلا إذا اصفى وغربل تلك الموروثات السلبية وعلى رأسها التوال وعدم احترام الوقت وقيمته فالحاجة ماسة لعلوم أخلاقية واجتماعية ونفسية قبل أغراض وعلوم مادية
مناقشة معطيات النص
اعتمد الكاتب في نصه لعرض أفكاره على أسلوب المقارنة لأنه الأنجع في التحرير والتفسير من اجل الإقناع معتمدا على الأسلوب العلمي لأنه المناسب للعقل والمنطق إذ يظهر افتقار النص لعنصر الخيال روح التقليد عادة في المشرق والتقليد أساس الإبداع لمن فهم طبيعة ما يقلد فيكون بذلك مبدعا معبرا عن شخصيته في إطار إنساني
استثمار معطيات النص
نشأت دولة الموحدين في المغرب الإسلامي شمال إفريقيا كان ذلك سنة 1121 اتخذت مدينة مراكش عاصمة لها ثم امتدت إلى بغداد وصولا إلى بلاد الأندلس دامت فترة الموحدين 148سنة سقطت بسقوط المغرب الأوسط زعيم الدولة الموحدية ومؤسسها هو محمد بن تومرت
تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي F7
تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
King
صديق برونزي
صديق برونزي
King


البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1708
الجنس : ذكر
نقاط : 3720
السمعة السمعة : 29
العمر : 56

تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي   تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي Emptyالسبت مارس 10 2012, 13:18




تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي 4207370svfloral18barwx6zq4

تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي F7
2 ـ تحضير نص مثقفونا و البيئة
اكتشاف معطيات النص
- ما سبب التغير المذهل في تعامل الإنسان مع محيطه؟ سبب التغير المذهل في تعامل الإنسان مع محيطه حاجة البشر اللامحدودة للمعادن والطاقة والنباتات وما إلى ذلك من مكونات تشكل سياجا طبيعيا للحياة
- اذكر بعض مظاهر تخريب الطبيعة وتدميرها؟ من مظاهر تخريب الطبيعة وتدميرها الاستنزاف المنظم لثرواتها، الانبعاثات الكربونية، التناقص في الخريطة البيولوجية للكائنات الحية المنقرضة.
- لماذا تعتبر المجتمعات العربية نفسها غير معنية بالمشاركة في حماية البيئة؟ لأنها لا تشعر بالذنب في الضلوع في الأعمال الجائرة ضد البيئة.
- هل ينطبق ذلك على الجزائر؟ ما دليلك؟ نعم ينطبق ذلك على الجزائر، بدليل التلوث الإشعاعي الناتج عن التجارب النووية التي أجراها الاحتلال الفرنسي، فبعد سنوات طويلة لا يزال أهل رقان يتعرضون للإشعاع النووي في ظل غياب الوعي النووي والوعي بتلوث المكان و الجو والمحيط.
- هل يعفي الشعور بعدم الضلوع في الأعمال الجائرة ضد البيئة من حق المشاركة في حمايتها؟ لماذا؟ لا يعفي الشعور بعدم الضلوع في الأعمال الجائرة ضد البيئة من حق المشاركة في حمايتها، لأن الكوارث البيئية تلحق الأذى بكل الكائنات في كل مكان.
مناقشة معطيات النص
- ما الذي يسمح بتنظيم العلاقة بين الإنسان والطبيعة؟ المعرفة المرتبطة بعلاقات الإنسان بالطبيعة هي التي تسمح بتنظيم العلاقة بين الإنسان والطبيعة.
- يعتبر الكاتب الدعوة إلى حماية البيئة نضالا اجتماعيا وفكريا وشيك الصلة بالنضال السياسي، وضح بضرب أمثلة من الواقع المعيش.
فبعض منظمات حماية البيئة تناهض الأسلحة النووية بكافة أشكالها، كما تسعى إلى تحقيق التوازن البيئي من خلال التنديد بالحروب التي تنجم عنها في الغالب كوارث بيئية كانتشار الأمراض والأوبئة وتلوث المياه الصالحة للشرب .
- ماذا ينتظر الكاتب من المثقف العربي إزاء حماية البيئة؟ ينتظر الكاتب من المثقف العربي أن يشارك في إنتاج وعي بيئي، يسهم في حماية الأرض ، ويحد من عمليات استنزاف ثرواتها الطبيعية.
استثمار معطيات النص
- استخرج من النص المصطلحات المتعلقة بموضوع البيئة، والمصطلحات الدالة على الخطر المحدق بها. (صغ جوابك في جدول بخانتين)
البيئة الخطر المحدق بها
النباتات- الطيور- كوكب-المعادن
الطاقة- الأرض-المحيط الطبيعي
الغلاف الجوي
الكائنات المنقرضة- الكوارث
الطبيعية- استنزاف ثروات الأرض- تناقص الخريطة البيولوجية للكائنات المنقرضة
الانقلاب المناخي- الانبعاثات الكربونية
- حرر فقرة من النمط الحجاجي تبرز فيها مدى موافقتك الكاتب فيما ذهب إليه أو مخالفتك إياه.
يفسح المجال لإبراز كفاءات المتعلمين
- توجد منظمات عالمية لحماية البيئة، أوضح الدور الذي تقوم به، والنتائج التي حققتها.
تقوم هذه المنظمات بنشر وعي بيئي، وذلك من خلال إبراز خطورة الانبعاثات الكربونية التي أدت إلى ظاهرة الاحتباس الحراري الذي يعاني منه العالم،كما تدعو إلى المحافظة على التوازن البيئي وتناهض الأسلحة النووية.
- ومن النتائج التي حققتها : إبرام اتفاقيات لحماية البيئة من الأسلحة النووية بحظرها، إنشاء محميات للحفاظ على سلالات نباتية وحيوانية وحمايتها من الانقراض، توجيه أنظار العالم إلى الطاقة البديلة كالطاقة الشمسية لتحقيق التوازن البيئي والتقليل من الأضرار التي تلحق بالبيئة
تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي F7
تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
King
صديق برونزي
صديق برونزي
King


البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1708
الجنس : ذكر
نقاط : 3720
السمعة السمعة : 29
العمر : 56

تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي   تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي Emptyالسبت مارس 10 2012, 13:20




تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي 4207370svfloral18barwx6zq4

تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي F7
3 ـ تحضير نص التسامح الديني مطلب إنساني
اكتشاف معطيات النص:
-هل يمكن للإنسان أن يعيش بمفرده ؟ دل على ذلك من النص.
*لا يمكنه العيش بمفرده بدليل ما ذكره الكاتب في قوله : إن سنة الوجود اقتضت أن يكون وجود الناس على الأرض في شكل تجمعات بشرية
" الإنسان مدني بطبعه .... فيه الأنا و الأنا الآخر"
-غريزة حب البقاء راسخة في الإنسان أين تجد ذلك في النص؟
*في قول الكاتب:" و الحاجة إلى التجمع و الحرص على البقاء و الرغبة في التمكن من مقومات الحياة"
-ما لدليل القرآني على أن الناس مجبولون على التعايش؟
*قول تعالى :" يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا"
-ما معنى التسامح الديني حسب ما جاء في النص ؟
*هو الإقرار بالاختلاف وقبول التنوع واحترام ما يميز الأفراد من معطيات نفسية ووجدانية وعقلية.
ما أهم أثر التسامح الديني على حياة الإنسان المدنية ؟
*يساهم في وضع أسس بناء المجتمع المدني وهو عامل فاعل في بناء المجتمع ومشجع على تفعيل قواعده
-هل برهن المسلمون عبر تاريخهم على أنهم متسامحون دينيا ؟ دعم إجابتك بما جاء في النص ؟
*نعم بدليل ما ذكره الكاتب : " إن الإسلام من جهته يعترف بوجود الغير.
" لم يكتف القرآن بتشريع قربة التدين
*لقد أفادنا التاريخ بأن المسلمين قد انفتحوا أيام عطائهم الحضاري و ازدهارهم الثقافي على معارف وعلوم وثقافات ... بتلقائية وقصد
التحليل :
يحلل
يلاحظ
يستنتج
مناقشة معطيات النص:
-حب البقاء هو الذي يدفع الإنسان إلى تحسين مظاهر حياته .هل تؤيد هذا الرأي ؟
-التحاب من مظاهر التعايش . لكن كيف للتباغض أن يكون كذلك ؟ وضح
*نجد مثلا الأسرة المتكونة من زوجتين عليهما التعايش رغم التباغض بينهما لأن المشترك بينهما هو الزوج .
-هل يمكن الفصل بين الدين و الأخلاق في حياة الناس ؟اشرح موقفك بدعم من الواقع المعيش.
*لا يمكن الفصل بين الدين و الأخلاق فهما وجهان لعملة واحدة ، فكل شخص متدين تدينا حقيقيا بالضرورة سيكون متخلقا ، و التاريخ يثبت ذلك فدول شرق آسيا ما كانت لتعتنق الإسلام لولا إعجاب سكانها بأخلاق المسلمين *وما يحدث الآن في مجتمعاتنا من الخرافات وانحلال أخلاقي ناتج عن البعد عن الدين
-اعتمد الكاتب على إعطاء الدليل النصي والدليل التاريخي في شرح أفكاره . ففي أي نمط تصنف هذا النص؟
*النمط حجاجي
تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي F7
تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
King
صديق برونزي
صديق برونزي
King


البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1708
الجنس : ذكر
نقاط : 3720
السمعة السمعة : 29
العمر : 56

تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي   تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي Emptyالسبت مارس 10 2012, 13:22




تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي 4207370svfloral18barwx6zq4

تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي F7
4 ـ ثقافة أخرى
- يطرح الكاتب مشكلة الثقافة و اختلافها من مجتمع لآخر فلا يمكن أن تتوحد ثقافة الأمم إلا في جانب من جوانبها و هي العلوم التي تعتبر مجالا مشتركا يجب أن يتفق فيه الناس جميعا و السبب في اختلاف الثقافات هو اختلاف العادات و الديانات و المبادئ من مجتمع لآخر فما يمكن أن يكون مقبولا مصوغا في مجتمع لا يمكن أن يكون كذلك في مجتمع آخر
- إذن نحكم على ثقافة أمة بالإيجاب أو السلب تبعا لمعاييرها الخاصة فمناخها الثقافي الغربي ليس بينه و بين الثقافة العربية أي صلة لا من ريب و لا من بعيد و لذلك نحكم على ثقافة أمة بالسلب أو الإيجاب تبعا لمعاييرها الخاصة
- نمط النص: فيه الحجاج , السرد و الإخبار
- ينتمي النص إلى أدب المقال
- المقال:
لغة: مكان أو موضع القول
اصطلاحا: البحث القصير في اللغة أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع و تنوع المقالات بحسب طبيعة الموضوعات التي تعالجها فهناك المقال الاجتماعي , السياسي , الأدبي , النقدي ... و كل مقالة لا بد لها من مقدمة , عرض و خاتمة
- هيكلة هذا النص:
المقدمة: من بداية النص إلى: فماذا فيها من صور لا تحدث إلا هنا ؟
العرض: من: و أخذت أقلب إلى: و بمثل هذه العزائم تبنى الحضارات
الخاتمة: من: جمعت إلى آخر النص
تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي F7
تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
King
صديق برونزي
صديق برونزي
King


البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1708
الجنس : ذكر
نقاط : 3720
السمعة السمعة : 29
العمر : 56

تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي   تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي Emptyالسبت مارس 10 2012, 13:23




تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي 4207370svfloral18barwx6zq4

5 رصيف الأزهار لا يجيب
تمهيد:
ماذا تعرف عن فن القصة؟
_ هي فن من الفنون النثرية تعتمد على سرد حادثة أو مجموعة من الحوادث جرت لأشخاص معينين في بيئة زمنية ومكانية معينة بطريقة مشوقة تعتمد على السرد والوصف والحوار.
_ تذكر أنك في السنة الماضية تناولت نصا للكاتب مالك حداد تحت عنوان ( الشاعر
المضطهد) فماذا تتذكر عنه؟ ماذا تتذكر عن صاحبه؟
التعريف بصاحب النص :
مالك حداد كاتب جزائري ولد سنة 1927 بقسنطينة. أسس سنة 1969مجلة آمال ، وكان أول أمين عام لاتحاد الكتاب الجزائريين بين سنوات 1974 و 1978 وهي السنة التي توفي فيها. من آثاره: الشقاء في خطر . التلميذ والدرس . رصيف الأزهار لم يعد يجيب... .
اكتشاف معطيات النص:
المقطع الذي بين أيدينا من رواية رصيف الأزهار لا يجيب بطلها خالد بن طوبال و هو شاعر يعاني الاضطهاد مما جعله يسافر إلى فرنسا . وهو في المقطع الذي بين أيدينا في المهجر وقد بلغه خبر وطنه وشعبه الذي ما يزال يعيش تحت نير الاستعمار ويكتوي بناره.
والمقطع يظهر شخصيتين الأولى شخصية بن طوبال البطل والثانية وريدة زوجته التي تركها وهاجر تتجرع كأس اللم والمرارة فهي ترسل لزوجها تعاتبه وتلومه ولكنها أيضا تعلن له أنها ما تزال تحبه .
رغم كل هذا اللم إل أن الشاعر متفائل ويظهر ذلك من خلل عبارات النص من مثل: سيبقى الحب ، سيشرق الفجر ، ستعود السيادة...
مناقشة معطيات النص:
قصد الكاتب بلفظة الوحش الاستعمار .
_ التاريخ الموثق يقدم الحقائق ويعرف الأجيال بماضيهم ولكنه ل يرسخ الحس الوطني مثل ذلك الدب الملتزم بقضايا الأمة لأنه يشحذ الهمم ويقوي الحساس بالروح الوطنية.
_ المتأمل في النص يجد غلبة اللغة الشعرية في النص فرغم أن النص مترجم إل أننا نشعر بذلك الكم الهائل من العواطف المتفجرة المعبرة عن شاعرية مالك حداد ومثال ذلك ما ورد في قوله: سيبقى الحب.. سيعيش الأطفال .. سيشرق الفجر .. ستعود السيادة..
استثمار موارد النص:
_ من مظاهر اللغة الإيحائية في النص قوله: سيرحل الوحش، فهي عبارة شديدة الإيحاء توحي بكل ما هو مرعب ومفزع من المستعمر.
_ رواية ذاكرة الجسد لحلم مستغانمي هي ذاكرة قسنطينة مدينة الجسور المعلقة والحزان المعلقة بطلها خالد الذي يعيش قصة حب فاشلة يرويها وهو يطلب الموت فيدخل معسكرات التدريب بداعي المجازفة بحياته ولكن قبل استشهاده يوصيه الطاهر بابنته التي لم تر النور بعد .. وبعد عشرين سنة يلتقي بابنة الطاهر فتنشأ بينهما قصة حب جديدة ... وتنتهي أيضا بالفشل.
_ مالك حداد يشترك مع بطله في الكثير من الأشياء من ذلك أنه سافر إلى فرنسا ليعيش المنفى بعيدا عن وطنه وزوجته ، ولم يعد إلى أرض الوطن إل بعد الاستقلال وقد ظل هناك في فرنسا يناضل بشعره ويشارك في الثورة بألمه ووجعه مثل بطل روايته تماما.



تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي F7
تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
King
صديق برونزي
صديق برونزي
King


البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1708
الجنس : ذكر
نقاط : 3720
السمعة السمعة : 29
العمر : 56

تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي   تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي Emptyالسبت مارس 10 2012, 13:26




تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي 4207370svfloral18barwx6zq4

تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي F7
6 ـ الصدمة الحضارية متى نتخطاها ؟
وضعية الانطلاق
خالد زيادة 60 سنة سفير للبنان لدى مصر، ومندوب له لدى جامعة الدول العربية. شغل مناصب دبلوماسية عدة في العاصمة الصينية بكين. و كاتب عربي معروف تابعة دراساته العليا في بيروت ثم في باريس.
له الثلاثية الشهيرة: «يوم الجمعة يوم الأحد» (تُرجم إلى 5 لغات أوروبية)، «حارات الأهل، جادّات اللهو»، «بوابات المدينة والسور الوهمي» وكلها تتحدث عن مسقط رأسه مدينة طرابلس الساحلية في لبنان عاصمة الشمال اللبناني
اكتشاف معطيات النص
*تجلى التفاعل بين الحضارتين بالتفاعل مع الغرب فكرا وعلوما وتقنيات
*يقترح العودة إلى مفهوم الصدمة الحضارية وما خلفته داخل كل حضارة من تجاذبات
*وجه متناقض يخالف الشعارات التي دعت إليها كالحرية والمساواة ..بما في ذلك الوجه الاستعماري...
مناقشة معطيات النص
*الصدمة الحضارية: (Culture Shock) عام 1954م بواسطة عالم الإنسانيات كالفيرو أوبيرغ وعرفها: كإحساس نفسي وجسدي بالتوتر والقلق والشعور بالضياع لمن يرحل من المنطقة التي عاش فيها طوال عمره إلى منطقة أو دولة تتميز بعادات وتقاليد وجو مختلف أو مغاير تماما لتلك التي تعود عليها. مصطلح في علم النفس يستخدم لوصف الشعور بالقلق و عدم الارتياح و التشوش و الحيرة التي يصاب بها الناس عندما يتوجب عليهم التعايش في بيئة اجتماعية مختلفة تماما , كالانتقال للعيش في دولة أخرى أو ولاية أخرى أو مدينة أخرى "
فهي من اسمها صدمة، والصدمة عندما يتلاقى شيء مع شيء آخر على نفس الطريق بشكل معاكس أو متعارض، كما نقول ، صدمت سيارة سيارة أخرى، ولكن عندما نطبق هذا المثال على مجال نقاشنا، فهي تكون متمحورة في الحضارة، وكما نعلم أن الحضارة تتكون من مزيج من المحيط الاجتماعي والثقافي وفي الغالب تأخذ طابع ديني، ومثال على ذلك انعكاس الحضارة على العمران، فـعمران دولة ما وآثارها السابقة تدل على تاريخها.. الخ.
ومن الحالة الفردية عمم المصطلح إلى المجتمعات التي تختلف في كل شيء لذا هل يجب قبول الآخر بكل ما فيه أم يتوجب رفض وإعلان الطيعة أم التوافق معه بالقدر الذي لا يتعارض مع مفاهيمنا
*لعل أهم وجه ايجابي هو ما أكسبه التفاعل الحضاري للشعوب من عدم وقوع في التغريب وإكساب هذه الشعوب نوعا من الأبعاد الحديثة
*رواد النهضة نادوا بالقطيعة مع الغرب وهذا خطأ فادح بحكم أننا لا زلنا تابعين لهذا الكيان في كل شيء والتنصل عنة تماما ربما هو حكم على أنفسنا بالإعدام لكن بتحفظ إذ نقبل على ما ينفعل ونتجنب ما يعارض حضارتنا في ظل هذه الوضع المعقد والمركب، يظل السؤال مطروحاً وبحدة عن إمكان العرب في خوض معركة مزدوجة قومها الإفادة من الغرب ومكتسباته إلى أقصى حد، ومواجهة حملته الاستعمارية في الوقت نفسه تحت عنوان معركة الاستقلال والسيادة.
يحتاج العرب إلى التخلص عن ميل لديهم إلى اعتبار أنفسهم ضحايا مؤامرات محاكة دائماً ضدهم، وأن يتجاوزوا بشكل نهائي مقولة: "الغرب غرب والشرق شرق، ولن يلتقيا". وهو قول لا يزال يمسك بتلابيب الحاضر العربي على رغم مرور أكثر من قرن على إعلانه.
استثمار معطيات النص:
* هو مقال اجتماعي
*النمط التفسيري
*قيمة اجتماعية / قيمة فنية
تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي F7
تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
King
صديق برونزي
صديق برونزي
King


البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1708
الجنس : ذكر
نقاط : 3720
السمعة السمعة : 29
العمر : 56

تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي   تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي Emptyالسبت مارس 10 2012, 13:27




تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي 4207370svfloral18barwx6zq4

تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي F7
8 ـ إشكالية التعبير في الأدب الجزائري
اكتشـــاف معطيـــات النـــص:
ما هي القضية التي تطرحها المؤلفة؟ وما طبيعتها؟
تطرح المؤلفة قضية الأدب الجزائري وتخص الأعمال التي كتبت باللغة الفرنسية. وهي قضية نقدية تهتم بالأدب الجزائري المكسو بحلة فرنسية
ما هي نظرتها إلى هذه القضية؟
ترى الناقدة أن اللغة الفرنسية لم تجرد الأدباء الجزائريين من شخصيتهم كما أرادت لها فرنسا بل كانت عاملا من العوامل التي ساعدتهم على فرض أنفسهم وقيمهم وتقاليدهم.
ما هي أهم الأفكار الواردة في النص؟
حدد فكرة كل فقرة
1. وحدة الأدب الجزائري أثناء الاستعمار رغم اختلاف أداته
2. الأدب الوطني و القومي سلاح من أسلحة المعركة.
3. لغة التعبير جزء من شخصية الأديب.
4. استغلال الأدباء الجزائريين للغة الفرنسية لفرض أنفسهم وفي التعبير عن قيمهم وتقاليدهم.
5. تأسف بعض الأدباء لعجزهم عن التعبير بلغتهم الأم.
6. تساؤل الكاتبة حول مشكلة الكاتب الجزائري الذي يوظف اللغة الفرنسية في أدبه.
أجب عن الأسئلة التي طرحتها الناقدة في خاتمة النص؟
إن الكاتب الجزائري الذي يكتب باللغة الفرنسية يجب أن يقف إلى جانب شعبه ويلتزم بقضاياه الوطنية والقومية، ويشعر بالمشاكل التي يتخبط فيها شعبه، حتى يجد مجتمعه صدى لمعاناته في نتاج هذا الكاتب، وبذلك يساهم الأديب في معركتي التحرير والبناء رغم استخدامه للغة عدوه، والواقع الأدبي في الجزائر أثناء الاستعمار خير دليل على نجاح العملية الإبداعية باللغة الفرنسية لدى الجزائريين مثل روايات محمد ديب ومالك حداد وقصائده.
مناقشة معطيـــات النــــص:
إلى أي جنس أدبي ينتمي هذا النص؟ ما خصائصه؟
ينتمي النص إلى فن المقال النقدي، ومن خصائصه معالجة قضية الأدب بلغة بسيطة وأفكار واضحة وتوظيف المصطلحات النقدية كألفاظ: الأدب، الكاتب، الشاعر، اللغة، الإبداع، أداة تعبير، عواطف وأفكار.
ضع للنص هيكلة فكرية وتصميما منهجيا. ماذا تستنتج؟
هيكلة النص المقدمة - وحدة الأدب الجزائري رغم تنوع أداته
- تنوع لغات الأدب الجزائري، بسبب ظروف خاصة ما بين الحربين العالميتين وبعد الثورة.
العرض - خضوع الأديب للغة باعتبارها جزء من شخصيته.
- قدرة الأدب الجزائري على استغلال اللغة الفرنسية للتعبير عن قضاياه الوطنية.
- مأساة الأدباء الجزائريين بسبب سجنهم في لغة العدو، وعدم تمكنهم من التعبير بلغة وطنهم.
الخاتمة :
ما مشكلة الكاتب الجزائري الذي يكتب باللغة الفرنسية، وما موقعه في المعركة؟.
ونستنتج من هذه المنهجية أن الناقدة تركت الإشكالية مفتوحة على عدة احتمالات، وخاصة من خلال تساؤلاتها في خاتمة المقال.
إلى أي مدى توافق الكاتبة في طرحها؟ علل واستشهد.
الكاتبة قدمت طرحها بشكل موضوعي فرغم أن الأديب الجزائري استطاع أن ينفذ مما كانت يدبره له المستعمر ولم يتجرد من شخصيته إلا أن بعض الأدباء عجزوا عن التعبير بشكل أفضل عن مشاعرهم واعتبروا أن لغة العدو هي سجن ومنفى يحاصرهم مثل ما هو شأن الروائي والشاعر الجزائري مالك حداد.
استثمار موارد النص
ما هو النمط المعتمد في هذا النص وما خصائصه؟ هل دعّم بأنماط أخرى؟ ما هي؟
النمط المعتمد في النص هو التفسيري حيث تقدم الكاتبة ظاهرة الكتابة باللغة الفرنسية لدى الأدباء الجزائريين في العصر الحديث، مبرزة الأسباب والظروف التي حتمت عليهم الخضوع لتلك اللغة، معتمدة على الشرح والتحليل. ودعمت هذا النمط بالنمط الحجاجي من خلال تقديمها لبعض الدلائل المنطقية وخاصة في استشهادها بآراء بعض الأدباء المعنيين بالظاهرة.
هل ترى في النص انسجاما واتساقا؟ علل واستشهد
النص خاضع للانسجام والاتساق لأنه يعالج ظاهرة واحدة وحولها دارت كل الأفكار من التمهيد إلى الخاتمة.
تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي F7
تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
King
صديق برونزي
صديق برونزي
King


البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1708
الجنس : ذكر
نقاط : 3720
السمعة السمعة : 29
العمر : 56

تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي   تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي Emptyالسبت مارس 10 2012, 13:30




تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي 4207370svfloral18barwx6zq4

تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي F7
9 ـ المجتمع المعلوماتي و تداعيات العولمة
التعرف على صاحب النص
هو الدكتور محمد البخاري مواليد دمشق 1948م عربي سوري من أصل أوزبكي، يقيم في جمهورية أوزبكستان منذ 1978 وهو أستاذ مادة التبادل الإعلامي الدولي بقسم العلاقات الدولية والعلوم السياسية والقانون، كلية العلاقات الدولية والاقتصاد بمعهد طشقند العالي الحكومي للدراسات الشرقية.له دكتوراه في العلوم السياسية من أكاديمية بناء الدولة والمجتمع التابعة لرئيس جمهورية أوزبكستان
للكاتب آثار تتلخص في العشرات من الكتب والمقررات تعليمية والمئات من البحوث والمقالات كما ترجم عديد الكتب من الروسية إلى العربية..
اكتشاف معطيات النص
**القضية هي العولمة و ظهور المجتمع المعلوماتي // هو المجتمع الذي يرتكز على إنتاج المعلومة و الحصول عليها و استغلالها في خدمة التنمية و التطور.
**الأفكار الأساسية:
-ميلاد المجتمع المعلوماتي
- التعريف بهذا المجتمع
- المعلوماتية تعوض وسائل الاتصال التقليدية
- تداعيات العولمة
**تداعيات العولمة تأثيراتها في مختلف المجالات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية...
** موقف الكاتب ايجابي و موضوعي
مناقشة معطيات النص
**النمط تفسيري لأنه قدم معلومات مدعمة بشروح و تفصيلات و من خصائص هذا النمط
-الاعتماد على الشرح و ضرب الأمثلة
-معالجة الموضوع بتدرج منطقي
-ضمير الغائب
-مصطلحات خالصة بالمادة المعرفية
-الموضوعية
**تتباين المواقف من العولمة:
المؤيدون: يرون أنها تغيير اجتماعي نحو الأفضل و سبيل لخلاص الإنسانية من مخلفات الماضي من خلال نشر العلم و انفتاح العالم على بعضه البعض و تحقيق التوازن بين المجتمعات
المتخوفون:يرون أنها غزو ثقافي و استعمار جديد هدفه نهب ثروات العالم وطمس هوية الشعوب في ملامح شخصية جديدة من خلال تغييب الحضارات الإنسانية
** الروابط: حروف العطف /أسماء الإشارة/ حروف الجر
**خصائص المقال:-وحدة الموضوع-البعد عن الصور و المحسنات-التزام منهجية محددة :مقدمة عرض خاتمة
-بساطة اللغة ووضوح المعاني-الدقة والتركيز
تحديد بناء النص
يعتبر انهيار سور برلين وتفكك الاتحاد السوفيتي وسقوط النظام الاشتراكي انتصاراً للنظام الرأسمالي الليبرالي والتي أظهرت ما يسمى بالنظام العالمي الجديد هو مرحلة متطورة للهيمنة الرأسمالية الغربية على العالم .هذا ما أوجد "العولمة" وهي مصطلح يشير المعنى الحرفي له إلى تلك العملية التي يتم فيها تحويل الظواهر المحلية أو الإقليمية إلى ظواهر عالمية. ويمكن وصف العولمة أيضًا بأنها عملية يتم من خلالها تعزيز الترابط بين شعوب العالم في إطار مجتمع واحد لكي تتضافر جهودهم معًا نحو الأفضل. وغالبًا ما يستخدم مصطلح "العولمة" للإشارة إلى العولمة الاقتصادية؛ أي تكامل الاقتصاديات القومية وتحويله إلى اقتصاد عالمي من خلال مجالات مثل التجارة والاستثمارات الأجنبية المباشرة وتدفق رءوس الأموال وهجرة الأفراد وانتشار استخدام الوسائل التكنولوجية فالعالم اليوم بات قرية صغيرة بفضل هذا التطور الرهيب لوسائل الاتصال .وخلف هذا التعريف نجد نوعا من سيطرة قطب واحد على العالم ينشر فكره وثقافته مستخدمة قوة الرأسمالي الغربي لخدمة مصالحه. فهو من مورثات الصليبية فروح الاستيلاء على العالم هي أساسه ولبه ولكن بطريقة نموذجيه يرضى بها المستعمَر ويهلل لها ؛ بل ويتخذ هذه الصليبية الغربية المتلفعة بلباس العولمة مطلب للتقدم . يقول "بات روبرتسون":" لم يعد النظام العالمي الجديد مجرد نظرية ، لقد أصبح وكأنه إنجيل." الهيمنة إذن أهم شيء أسست لأجله العولمة .وفي الطرف الآخر يقف مؤيدون للعولمة ويرون أنها تعمل على تحسين مفهوم الحريات المدنية ويرى الاقتصاديون أن العولمة تشجع التنافس الاقتصادي وان هذا التنافس يؤدي ليس فقط إلى تحسين كفاءة المتفوقين في الإنتاج وتطوير من هم بمستوى أدنى، بل انه يصب أيضا في مصلحة المواطن، بان يقدم له السلعة بأفضل نوعية وبأقل ثمن، وأنها ستؤدي إلى تطوير الإنتاج الصناعي والزراعي والصحي والخدماتي في مجالات الحياة كافة، تفضي بالنتيجة إلى أن تجعل الإنسان يعيش حياة مريحة أو مرفهة وصحة جيدة وعمرا أطول.كما أنها تخفف العداء بين المجتمعات، وتهدئة النزاعات نحو الحروب بين الدول، وتجعل من الأرض مدينة إنسانية تسمى المجتمع المدني العالمي. وتمنح كل إنسان الخيار الذي يناسبه في استثمار قدراته وقابلياته في الميدان الذي يرغب فيه، وتقضي بذلك على هدر الطاقات البشرية التي تموت مع أصحابها من دون أن ينتفعوا بها.
تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي F7
تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
King
صديق برونزي
صديق برونزي
King


البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1708
الجنس : ذكر
نقاط : 3720
السمعة السمعة : 29
العمر : 56

تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي   تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي Emptyالسبت مارس 10 2012, 13:31




تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي 4207370svfloral18barwx6zq4

تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي F7
10 ـ تحضير نص: الأصالة و المعاصرة: ازدواجية مفروضة أم اختيار ؟
التعرف على صاحـب الـنـص
محمد عابد الجابري (1936 بفكيك، الجهة الشرقية - 3 مايو 2010 في الدار البيضاء)، مفكر مغربي وأستاذ الفلسفة والفكر العربي الإسلامي في كلية الآداب بالرباط. حصل على دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة في عام 1967 ثم دكتوراه الدولة في الفلسفة عام 1970 من كلية الآداب بالرباط. عمل كمعلم بالابتدائي (صف أول) ثم أستاذ فلسفة عضو مجلس أمناء المؤسسة العربية للديمقراطية.من أعماله:
نحن والتراث : قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي
العصبية والدولة : معالم نظرية خلدونية في التاريخ العربي الإسلامي
تكوين العقل العربي (نقد العقل العربي )
بنية العقل العربي (نقد العقل العربي )
العقل السياسي العربي (نقد العقل العربي )
العقل الأخلاقي العربي (نقد العقل العربي )

اكتشـاف معطيات النـص
مفهوم الأصالة والمعاصرة بالنسبة للنص :
المقصود بالأصالة حسب النص التراث أو الموروث جانب التقاليد والقيم والأعراف التي ورثها الشعب عن السلف .
أما المعاصرة حسيه تعني التحديث والتمسك بالنموذج العربي في كل شيء .
المواقف المختلفة ومضمون كل موقف.
تصنف المواقف إزاء هذا "الاختيار" إلى ثلاثة رئيسية: مواقف "عصرانية" تدعو إلى تبني النموذج الغربي المعاصر بوصفه نموذجاً للعصر كله، أي النموذج الذي يفرض نفسه تاريخياً كصيغة حضارية للحاضر والمستقبل. ومواقف "سلفية" تدعو إلى استعادة النموذج العربي الإسلامي كما كان قبل "الانحراف" و"الانحطاط"، أو على الأقل: الارتكاز عليه لتشييد نموذج عربي إسلامي أصيل يحاكي النموذج القديم في ذات الوقت الذي يقدم فيه حلوله "الخاصة" لمستجدات العصر. ومواقف "انتقائية" تدعو إلى الأخذ بـ"أحسن" ما في النموذجين معاً والتوفيق بينهما في صيغة واحدة تتوافر لها الأصالة والمعاصرة معاً.
هل أمتنا أمام خيار حضاري ؟
- أعتقد أننا لم نكن نملك منذ اصطدامنا بالنموذج الحضاري الغربي المعاصر، حرية الاختيار بين أن نأخذ به وبين أن نتركه. لقد فرض هذا النموذج نفسه علينا منذ بداية التوسع الاستعماري الأوروبي، وبكيفية خاصة وحاسمة منذ القرن الماضي، فرض نفسه علينا كنموذج "عالمي"، كنموذج حضاري جديد للعالم كله .
مناقـشة معطيات النـص
لماذا تطرح هذه الإشكالية عندنا بحدة ولا تطرح بنفس الحدة في الأمم الأخرى المتقدمة ؟
قد تظهر بين وقت وآخر مواقف جذرية "راديكالية بعضها يدعو إلى رفض كل المظاهر الحديثة في حياتنا وقد عرفتها وتعرفها جميع النماذج الحضارية بما في ذلك النموذج الأوروبي المعاصر ذاته الذي ما زالت تتردد فيه من حين لآخر أصداء لأصوات "الرفض" الشاذة المنبعثة من اليمين أو من اليسار، وهي أصوات عرفتها الحضارة العربية الإسلامية في أزهى عصورها، أصوات "النوابت" ـ حسب تعبير الفارابي ـ التي لا يخلو منها أي مجتمع مهما كان راقياً متقدماً.
إلا أن وضعنا العربي مختلف فنحن في حالة ضعف والأمم الأخرى في حالة قوة فهي التي تفرض وتنفذ ونحن نتقبل ونتجرع دون تفكير .
لقد فرض هذا النموذج الحضاري الجديد نفسه علينا بوسائله هو: فمن التبادل التجاري غير المتكافئ، إلى التدخل في الشؤون المحلية بذريعة الدفاع عن حقوق أقلية من الأقليات أو حماية مصالح معينة، إلى الحكم المباشر، إلى الهيمنة الاقتصادية والسيطرة الثقافية والإيديولوجية. والنتيجة من كل ذلك: غرس بنيات النموذج الغربي في بلداننا، في العمران والفلاحة والصناعة والتجارة والإدارة والثقافة، وربطها بالبنية الرأسمالية الأم في أوروبا. هكذا وجد العرب أنفسهم، كما وجدت الشعوب المستعمرة كلها نفسها، أمام عملية "تحديث" لبعض القطاعات في المجتمع، هي تلك التي تهم المستعمر أكثر من غيرها، عملية "تحديث" لم تستنبت أسسها في الداخل بل نقلت من الخارج جاهزة وغرست غرساً، بالإغراء حيناً وبالقوة حيناً آخر، في مجموعة من القطاعات التي أصبحت تشكل، بعد الاستقلال، الهياكل الأساسية للدولة الحديث في بلداننا.
أي الفرق تفضل ؟
أفضل أن أكون مع أصحاب المواقف "الانتقائية" تدعو إلى الأخذ بـ"أحسن" ما في النموذجين معاً والتوفيق بينهما في صيغة واحدة تتوافر لها الأصالة والمعاصرة معاً.
استثمار معطيات النص
لقد شهدت الساحة العربية توترات شديدةً بين ثنائيات عديدة مترادفات لمعنى واحد : التقليد والتجديد ، المحافظة والتحديث ، الجمود والتحرر ، الرجعية والتقدمية ، الأنا والآخر ، الداخل والخارج ، المحلي والعالمي ، القديم والجديد ، التراث والحداثة، ومنها الأصالة والمعاصرة . وجدت منذ عصر النهضة ـ وتوجد الآن ـ في المجتمع العربي أقلية تدعو تصريحاً أو تلويحاً إلى تقليد الغرب جملة وتفصيلا ، بهدف الخروج من وضعنا البئيس . إن بعضهم يفسر هذا الميل بالقانون الاجتماعي الذي ذكره ابن خلدون ، القاضي بأن المغلوب مجبول على تقليد الغالب في كل شيء . إن أمتنا العربية على الصعيد الثقافي لا تبدأ من العدم بل هي تستند إلى إرث ثقافي غني باذخ ، وما يشغلها الآن هو : كيف توائم بين هذا التراث وبين متطلبات العصر الذي نعيش فيه . هل تتمسك بالثقافة المتوارثة التي ألفتها أم تهجرها إلى ثقافة مستوردة ؟ خطران يتهددانها لأنها إن تمسكت بالقديم مكتفية به عاشت خارج الزمان ، وإن تلبست الجديد بلا روية عاشت خارج المكان . إن هذه المشكلة قد شغلت العديد من المفكرين والباحثين ، ولكن من الجلي أن الثقافة ليست في أكثر مكوناتها صيغة جامدة لا تتغير ، بل هي نتاج بشري ينمو ويزداد عمقاً واتساعاً بجهود البشر . فالثقافة العربية في عصر المعري ببلاد الشام وعصر ابن رشد في الأندلس ليست الثقافة العربية في العصر الجاهلي أو صدر الإسلام أو العصر الأموي . إننا نستطيع أن نقدر للتراث قيمته ودوره في تكويننا النفسي والاجتماعي ونأخذ منه ما تقتضيه حاجتنا اليوم ، وأن نقبل على الثقافة المعاصرة فنقتبس من ثقافات الآخرين ما تحتاج إليه ثقافتنا لتحقق معاصرتها ومواكبة الثقافات الأخرى ، ولاسيما في ميدان العلوم والتقانة والتقنية والعلوم المستحدثة في السنوات الخمسين الأخيرة ، فالمواءمة بين الموروث والجديد يحفظ للأمة هويتها ويجدد طاقتها على النماء والتطور . أجل إن الثقافة العربية هي إحدى الثقافات الكبرى في تاريخ البشرية ، وهي مؤهلة اليوم لاستئناف دورها حاضنة لقيم الخير والعدالة والمساواة والمحبة والسلام ونابذة كل ما يشوه الإنسان من صور الشر والجور والعنصرية والظلم ، وذلك من خلال صيغة مركبة متحركة متطورة لا تتنكر للأمس الغابر ولا تغمض العين عن متطلبات اليوم والغد . هكذا يوجد على الساحة العربية تياران يتفقان في الهدف ،محو التخلف ، ويفترقان في الأسلوب : الأصالة بالمحافظة على الموروث،أم النبوغ في إطار التراث الإنساني المشترك ؟ كان التيار الأول يمثل القديم الموروث في ثباته وشموخه ، وكان التيار الآخر يمثل الجديد الوافد في بريقه وإغرائه . ولا ريب : أنه وجد غلاة في كلا الفريقين . ففي مقابل الذين يريدون تجديد الكعبة والشمس والقمر ، وجد الجامدون على كل قديم ، الذين يريدون أن يوقفوا حركة الفلك وسير التاريخ ، شعارهم : ليس في الإمكان أبدع مما كان ! وضاع الوسط بينهما حتى قال محمد كرد علي : نسينا القديم ، ولم نتعلم الجديد . إنها ثنائية مقبولة إذا أعطيت الكلمة حقها من الفهم والتحليل ، وهي ثنائية التكامل ، لا ثنائية التضاد والتقابل ، وقد أحسن د. عبد المعطي الدالاتي صياغتها بقوله : " لن تمتد أغصاننا في العصر حتى نعمق جذورنا في التراث
تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي F7
تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
King
صديق برونزي
صديق برونزي
King


البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1708
الجنس : ذكر
نقاط : 3720
السمعة السمعة : 29
العمر : 56

تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي   تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي Emptyالسبت مارس 10 2012, 13:33




تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي 4207370svfloral18barwx6zq4

تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي F7
11 ـ من رواية الأمير
مفهوم الرواية: هي نوع من أنواع القصة وهي قصة طويلة تعالج جانبا من جوانب الحياة و تتميز بالطابع الإنساني ، وفق تصميم فني قائم على خصائص مميزة تشترك من خلالها مع أنواع القصة لكنها أكبرها طولا و تتنوع بتنوع موضوعاتها و هي فن حديث في الأدب العربي نجم عن احتكاك الأدباء العرب بالرواية الغربية و إعجابهم بهذا النموذج الغربي الذي ترجموه أولا ثم اقتبسوا منه ثانيا ثم أبدعوا فيه ثالثا و من أشهر كتاب الرواية العربية نجد توفيق حكيم ، نجيب محفوظ ، رشيد بوجدرة ، الطاهر وطار ،عبد الحميد بن هدوقة ، الطيب صالح ، وسيني الأعرج .
*
1القضية التي يعالجها هذا المقتطف من رواية الأمير هي: قضية مقاومة الأمير عبد القادر الجزائري للاحتلال الفرنسي من خلال معركة الونشريس
2سرد وقائع الحدث الذي سجله النص :
• نزول القائد الفرنسي بوجو على جبال الونشريس
• خروج الأمير عبد القادر بجيشه لمواجهة الجيش الفرنسي بقيادة بوجو
• عودة الأمير إلى منحدرات الجبال بعد احتلال أغلب مناطق الونشريس
3 -الشخصيات المحركة لهذا الحدث هي: شخصية الأمير و الجنرال الفرنسي بوجو
أ‌) شخصية الأمير : أحد رموز و رواد المقاومة الشعبية الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي فشخصيته عسكرية ذات خبرة و دراية بفنون الحرب تنشد الحرية تدافع عنها بالسلاح و هو مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة ، متوقع لنتائج الحرب و مصر على الثبات لمواجهة الاحتلال و الحفاظ على الحد الأدنى من الدولة المنهارة مؤمن بأن الحرب سجال.
ب‌) جنرال بوجو : قائد الجيش المحتل الفرنسي ، نموذج للإستدمار و الظلم و الاستغلال للشعوب الضعيفة
ج) شخصية سيدي لعربيي : نموذج للخيانة و العمالة يقاتل بجانب بوجو
_ يعد المقطع ( كانت رياح الخريف ........... على رأس الونشريس صعب) أولى عتبات هذا النص و هذه العتبة النصية لها دلالة على الأحداث اللاحقة باعتبارها تلميحا لما سيقع فهي بالعناصر الطبيعية الواردة فيها تشير إلى ما سيقع على الأرض من عراك بين الأمير و جيشه المحتل الفرنسي بقيادة (بوجو )
_ الزمن الروائي قسمان : الزمن الذي جرت فيه الأحداث وهو هنا زمن احتلال فرنسا للجزائر وزمن الحكاية و هو زمن كتابة الرواية و هو : ما بعد استرجاع السيادة

- **الخصائص الفنية للعمل القصصي الروائي هي
تمهيد: تعريف بالبيئة الزمنية و المكانية (الخريف و الونشريس) أو( ببعض الشخصيات.)
ب )الأحداث : الوقائع. ونعني بها سرد الأحداث في تسلسل منطقي يخدم الهدف المسرحي من خلال الحبكة الفنية. ويبين ثناياها تتأزم الأحداث لتصل إلى العقدة ثم تعود شيئا فشيئا نحو الانفراج ليأتي الحل وتصل الأحداث إلى نهايتها فيكون الحل .سواء بفوز البطل أو انتصاره فتكون النهاية سعيدة وإما بانهزام البطل أو موته وانتحار فتكون النهاية حزينة أو تظل مفتوحة.
ج الشخصيات وهم الشخوص الدين يؤدون أدوارهم كما رسمها الروائي لهم ويختلفون باختلاف المواقف والأدوار إما أبطالا أو ثانويين .
د بيئة الرواية : المكان والزمان اللذان من خلالهما تجري الأحداث وتتبادل الشخصيات الأدوار في إطار فني ( الحبكة)
*2* نعم أسهم الخيال في دفع الكاتب للتصرف في واقع الأحداث التاريخية حيث أضفى على الواقع خياله فلم يكتف بالسرد التاريخي وسيرة البطل الجزائري الأمير عبد القادر بل قدمها كما تصورها من خلال خياله الأدبي.
3* الكلمات الدالة على المقاومة : الجبال,/تقاوم / يقاتل / لاشيء يستوجب التردد-/ امضي أكثر من ليلة يفكر -/ تخطيطات الأمير الذي لم ينم طول الليل/ عاودوا الكرة / استرجعتها بالبارود .
4* لعبت ألفاظ المقاومة دورا كبيرا في خدمة العمل الروائي لتنقل صورة المعركة بين الحق والباطل ومقاومة الشعب للاستعمار الفرنسي وظلمه.
1***السرد والحوار من أهم الخصائص الفنية للعمل الروائي .
من أمثلة السرد توغل الأمير وخيالته في عمق منحدرات مدودكة وعميقة)
( بعد آن اجبر على الدخول عميقا فيها بين الشقوق الجبلية )
(وهنا تظهر ملامح الشخصية البطلة فالأمير قائد لجيش شجاع .
2 من أمثلة الحوار: ( المر يزداد صعوبة يا مولاي..)
(كل ذلك كنت أتوقعه ---مازال لدينا الزمالة لحماية الحد الأدنى.
تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي F7
تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
King
صديق برونزي
صديق برونزي
King


البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1708
الجنس : ذكر
نقاط : 3720
السمعة السمعة : 29
العمر : 56

تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي   تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي Emptyالسبت مارس 10 2012, 13:35




تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي 4207370svfloral18barwx6zq4

تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي F7
12 ـ اللغة و الشخصية
اكتشاف معطيات النص
ـ المشكلة الحضارية التي يعالجها الكاتب هي التكلم مع القوم بلسان الآخرين . وتتمثل خطورتها في سلب الشخصية الوطنية .
ـ تطرق الكاتب إلى قوة وضعف لغة أمة ما . ورد الكاتب هذا الضعف
إلى عجز في أنفسنا .
ـ الغاية التي أرادها من وراء تحليله هو محاربة الأمية , والنهوض باللغة
ـ الحل الذي لمح إليه في نظري هو : التمسك باللغة الوطنية تعني الاعتزاز بالوطن والتضحية من أجله .
مناقشة معطيات النص
ـ ما ذهب إليه الكاتب من أحكام نتيجة منطقية , لأنه ما ذلت لغة إلا ذل
لأن الأمة إذا أحبت لغتها أنفقت في سبيل نشرها وتطوير الأموال الضخمة
( الإنجليز والفرنسيون )
ـ أفكار النص
1) تأثر بعض المثقفين بنظرة المحتل لهم
2) علاقة اللغة بوجود الأمة وحياتها
3) علاقة اللغة بالوطنية
4) ارتباطنا بلغتنا أيام الاحتلال وحاليا.
ـ الروابط التي شدت الفقرات بعضها إلى بعض هي :
حروف العطف ـ حروف الجر ـ التوكيد ـ النفي ـ أدوات الشرط
الضمائر .....
ـ أربع مصطلحات فلسفية ومدلولاتها :
ـ العاطفة : الإحساس
ـ الدليل : البرهان
ـ التهافت : الإسراع
ـ وجود : كيان
استثمار موارد النص
ـ نموذج النمط التفسيري : إن لغة مجتمع ما تعكس حياة هذا المجتمع بكل إخلاص, فإذا قلنا إن لغتنا لغة الشعر والعاطفة فمعنى هذا أن مجتمعنا مجتمع الشعر والعاطفة .
ـ خصائص النمط التفسيري : يحدد أسباب الوقائع ونتائجها ـ يحدد فائدة أو خطورة المعلومة وأبعادها ـ يمكن المتلقي من تمثل المعلومة عن طريق مده بوسائل فهمها ـ يقدم أمثلة قصد توضيح المعلومة
ـ نموذج النمط الحجاجي : ... وبما أن اللغة ليست إلا جزءا من إنتاج المجتمعات ونشاطها فعلينا أن نلوم أنفسنا عن كل عجز يلاحظ في لغتنا .
ـ خصائص النمط الحجاجي : الروابط الزمنية، السببية، الإستنتاجية، التعارضية، الشرطية، المتشابهة. استخدام النعوت المعبرة استخدام الخطاب المباشر استخدام الجمل القصيرة .






تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي F7
تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
King
صديق برونزي
صديق برونزي
King


البلد : الجزائر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1708
الجنس : ذكر
نقاط : 3720
السمعة السمعة : 29
العمر : 56

تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي   تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي Emptyالسبت مارس 10 2012, 13:37




تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي 4207370svfloral18barwx6zq4

تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي F7
13 ـ العلامة محمد أبو شنب
اكتشاف معطيات النص:
ـ يؤثر الجزائريون تسمية أبو شنب بالشيخ لأن كلمة دكتور في لغة العامة بالجزائر لا تعظيم فيها و لا احترام
- يرى الكاتب أن لقب شيخ أحق بأبو شنب لأنه يتسم بصفات الشيوخ أكثر من صفات الدكاترة
مناقشة معطيات النص:
- كتب عمر راسم عن أبو شنب أنه معجم لغوي يمشي في الأرض لأنه كان يحفظ اللغة المدونة في المعاجم و يحفظ كثيرا من اللغة التي لم تدون بعد
استثمار معطيات النص:
من بين العواطف التي طبعت على الكاتب النخوة و الكبرياء حين سمع أن عالما جزائريا "أبو شنب" يشرف على اللجنة العلمية الفرنسية
تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي F7
تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضير نصوص المطالعة الموجهة س3 ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير جميع نصوص السنة الثالثة
» تحضير نصوص اللغة عربية 4 متوسط
» تحضير كل دروس القراءة س3 ثانوي
» الأعمال التطبيقية و الموجهة الخاصة بمقياس الالكترونيك °td +tp °
» النصوص التواصلية س3 ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ التعليم والدراسة ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ :: ۩ منتدى التعليم الثانوي ۩ :: السنة الثالثة :: الأدب العربي-
انتقل الى: