فن القصة بداية وتعريف
تعريف الشعر بين القدماء والمحدثين (27)
القصة فن من الفنون الأدبية القديمة؛ إذ لا أظن أن ثمَّة مجتمعًا بشريًّا قديمًا أو حديثًا، يمكن أن يخلو من هذا الفن، فحب القَصص نزعة فطرية في النفس الإنسانية، ولعل أقدم كتابة نقدية في هذا الموضوع، هي ما كتَبه أرسطو في كتابه: "فن الشعر" عند كلامه عن الملحمة والمسرحية؛ ذلك أن الملحمة والمسرحية كلاهما فن قَصصي، كل ما في الأمر أن الملحمة كانت تُنظَم شعرًا، وأن المسرحية تقوم على الحوار، فلا سرْدَ فيها إلا في أضيق نطاقٍ، وذلك حين يضع المؤلف ملاحظاته السريعة الموجزة قبل بعض المشاهد؛ كي يهتدي بها المخرج لدن تحويلها من عملٍ مكتوب إلى تمثيل حي على المسرح، فضلاً عن أن المسرحية كانت تُكتب أيام أرسطو شعرًا، وإن كُتبت بعد ذلك نثرًا أيضًا، وفي كلٍّ من الملحمة والقصة والمسرحية، والحوادث والشخصيات، والحوار والعُقدة، والحل والبناء الفني، كما أن المواصفات التي يراعيها المبدع في كل فن من هذه الفنون، لا تكاد تختلف بشكل جذري عما ينبغي مراعاته في الفنَّين الآخرين، وقد قال أرسطو في كتاب "فن الشعر: Poetics": إن كل ما يَصدُق على الملحمة يصدق على "مسرحية" المأساة، اللهم إلا في أن الملحمة لا تُنظَم إلا في بحرٍ واحد من بحور الشعر، كما أنها تتَّخذ الشكل السردي، علاوةً على أن المأساة محكومة في طولها الزمني بدورة الشمس حول الأرض مرةً واحدة؛ أي: بأربع وعشرين ساعة، أو أزيد قليلاً إن كان ثمة حاجة إلى ذلك، على حين أن زمن الملحمة مفتوح، وهما - كما يرى القارئ - لا صلة بينهما وبين البناء الفني لهذين الجنسين الأدبيين، وهذا نصُّ كلامه بالإنجليزية حسب ترجمة بوتشر (Butcher):
Epic poetry agrees with Tragedy in so far as it is an imitation in verse of characters of a higher type، They differ in that Epic poetry admits but one kind of meter and is narrative in form، They differ، again، in their length: for Tragedy endeavors، as far as possible، to confine itself to a single revolution of the sun، or but slightly to exceed this limit، whereas the Epic action has no limits of time، This، then، is a second point of difference; though at first the same freedom was admitted in Tragedy as in Epic poetry، Of their constituent parts some are common to both، some peculiar to Tragedy: whoever، therefore knows what is good or bad Tragedy، knows also about Epic poetry، All the elements of an Epic poem are of a Tragedy are not all found in the Epic poem.
ولأن العناصر الموجودة في الملحمة هي نفسها تقريبًا العناصر الموجودة في المسرحية، نجده يؤكد أن من يستطيع الحكم الفني على إحداهما، يستطيع الحكم على الأخرى، وبالمثل نراه يذكر أن المؤلف - أي مؤلف - قد يروي قصته من خلال ضمير الغائب، أو من خلال ضمير المتكلم، أو من خلال ترْك الشخصيات تتصرَّف أمامنا مباشرةً، والأسلوب الأخير هو أسلوب المسرحية، أما الأسلوب الأول، فأسلوب "هومر" في شعره الملحمي، إلا أنه لم يضرب لنا مثلاً يوضح به كيفية تقديم الشخص نفسَه من خلال ضمير المتكلم، والمسرحية تتكون عنده من الحَبكة والشخصية، واللغة والفكرة، والمنظر والأغنية، وفي رأيه أن الحبكة أهم من رسْم الشخصيات، وأساسها عدم تضمين العمل المسرحي أو الملحمي أيَّ عنصرٍ لا يضر العمل حذْفُه، وألا نَحذف من العمل أي عنصر من شأنه أن يُصيب العمل بالتفكُّك والانهيار عند هذا الحذف، كذلك لا بد - في رأيه - أن يكون كل حدث مترتبًا على الحدث السابق عليه، وبالنسبة إلى الشخصيات ينبغي أن تكون شخصيات حقيقية مما نقابلها في الحياة، وأن يَنِمَّ كلامها وسلوكها عليها ويَنسجمَ معها، وأن تكون متَّسقةً مع نفسها... إلى آخر ما كتَب ذلك الفيلسوف عن المواصفات التي لا بد من مراعاتها في كتابة المسرحية والملحمة، وهو أساس النقد القصصي عند الأوربيين وعند غير الأوربيين.
هذا، ونضع بين أيدي القراء الفقرات التالية المأخوذة من مادة "Storytelling" في الموسوعة المشباكية الحرة: "الويكيبيديا: Wikipedia":
Storytelling is the ancient art of conveying events in words، images، and sounds often by improvisation or embellishment، Stories have probably been shared in every culture and in every land as a means of entertainment، education، preservation of culture and to instill knowledge and values/ morals، Crucial elements of storytelling include plot and characters، as well as the narrative point of view، Stories are frequently used to teach، explain، and/or entertain، Less frequently، but occasionally with major consequences، they have been used to mislead، There can be much truth in a story of fiction، and much falsehood in a story that uses facts.
Storytelling has existed as long as humanity has had language، It's the world of myth، of history، of the imagination..، it explains life، Every culture has its stories، legends، and every culture has its storytellers، often revered figures with the magic of the tale in their voices and minds.
The appearance of technology has changed the tools available to storytellers، The earliest forms of storytelling are thought to have been primarily oral combined with gestures and expressions، Rudimentary drawings such as can be seen in the artwork scratched onto the walls of caves may also have been early forms of storytelling، Ephemeral media such as sand، leaves، and the carved trunks of living trees have also been used to record stories in pictures or with writing، With the advent of writing and the use of stable، portable media stories were recorded، transcribed and shared over wide regions of the world، Stories have been carved، scratched، painted، printed، or inked onto wood or bamboo، ivory and other bones، pottery، clay tablets، stone، palm-leaf books، skins (parchment)، bark cloth، paper، silk، canvas and other textiles، recorded on film and stored electronically in digital form، Complex forms of tattooing may also represent stories، with information about genealogy، affiliation and social status.
Traditionally، oral stories were passed from generation to generation، and survived solely by memory، With written media، this has become less important، Conversely، in modern times، the vast entertainment industry is built upon a foundation of sophisticated multimedia storytelling.
وفي "المعجم الأدبي: Literary Dictionary" بموقع "answers.com" يعرف كاتب مادة "Novel" ذلك الجنس الأدبي على النحو التالي:
Novel، nearly always an extended fictional prose narrative، although some novels are very short، some are non-fictional، some have been written in verse، and some do not even tell a story، Such exceptions help to indicate that the novel as a literary genre is itself exceptional: it disregards the constraints that govern other literary forms، and acknowledges no obligatory structure، style، or subject-matter، Thriving on this openness and flexibility، the novel has become the most important literary genre of the modern age، superseding the epic، the romance، and other narrative forms، Novels can be distinguished from short stories and novellas by their greater length، which permits fuller، subtler development of characters and themes، (Confusingly، it is a shorter form of tale، the Italian novella، that gives the novel its name in English.) There is no established minimum length for a novel، but it is normally at least long enough to justify its publication in an independent volume، unlike the short stoiry، The novel differs from the prose romance in that a greater degree of realism is expected of it، and that it tends to describe a recognizable secular social world، often in a sceptical and prosaic manner inappropriate to the marvels of romance، The novel has frequently incorporated the structures and languages of non- fictional prose forms (history، autobiography، journalism، travel writing)، even to the point where the non-fictional element outweighs the fictional، It is normally expected of a novel that it should have at least one character، and preferably several characters shown in processes of change and social relationship; a plot، or some arrangement of narrated events، is another normal requirement، Special subgenres of the novel have grown up around particular kinds of character (the Kunstlerroman، the spy novel)، setting (the historical novel، the campus novel)، and plot (the detective novel); while other kinds of novel are distinguished either by their structure (the epistolary novel، the picaresque novel) or by special emphases on character (the Bildungsroman) or ideas (the roman a these)، Although some ancient prose narratives like Petronius' Satyricon (1st century CE) can be called novels، and although some significant forerunners of the novel-including Francois Rabelais's Gargantua (1534)-appeared in the 16th century، it is the publication in Spain of the first part of Miguel de Cervantes's Don Quixote de la Mancha in 1605 that is most widely accepted as announcing the arrival of the true novel، In France the inaugural landmark was Madame de Lafayette's La Princesse de Cleves (1678)، while in England Daniel Defoe is regarded as the founder of the English novel with his Robinson Crusoe (1719) and Moll Flanders (1722)، The novel achieved its predominance in the 19th century، when Charles Dickens and other writers found a huge audience throughserial publication، and when the conventions of realism were consolidated، In the 20th century a division became more pronounced between the popular forms of novel and the various experiments of modernism and postmodernism-from the stream of
consciousness to the anti-novel; but repeated reports
of the 'death of the novel' have been greatly exaggerated.
وفي "المعجم الأدبي" أيضًا بالموقع المذكور نطالع - في تعريف القصة القصيرة - السطور الآتية:
short story, a fictional prose tale of no specified length، but too short to be published as a volume on its own, as novellas sometimes and novels usually are, A short story will normally concentrate on a single event with only one or two characters, more economically than a novel's sustained exploration of social background, There are similar fictional forms of greater antiquity- fables، lais، folktales, and parables - but the short story as we know it flourished in the magazines of the 19th and early 20th centuries، especially in the USA, which has a particularly strong tradition.
كما التقطت الفقرة التالية من مادة "Short story" الموجودة في الموسوعة المشباكية الحرة "الويكيبيديا: Wikipedia":
Short stories date back to the oral story-telling traditions which originally produced epics such as the Iliad and Odyssey by Homer, Oral narratives were often told in the form of rhyming or rhythmic poetry, often including recurring sections or, in the case of Homer, Homeric epithets, Such stylistic effects often acted as mnemonic means for easier recall, rendition and adaptation of the story, Short sections of such poems might focus on individual narratives that could be told at one sitting, The overall arc of the story would only emerge through the telling of multiple sections of the tale.
ومما قرأناه في مادة "Storytelling"، يتبيَّن لنا أن فنَّ القَصص قديم قِدم الإنسان، لم تخلُ منه أُمة، وأنه يقوم على سرد الأحداث وتصوير الشخصيات والحَبكة، وأنه كان يعتمد في انتشاره على الحكي الشفاهي، ثم تدخل الرسم والكتابة في عملية التسجيل، وكانت الأدوات المستخدمة في هذا قديمًا هي الحجر وجدران الكهوف، والجلود وجذوع الأشجار، وكل ما يمكن الاستعانة به في هذا الصدد، وأنه كان وما زال يتغيَّا التسلية والتعليم والدعاية، ونشْر القِيَم التي يتمسك بها المجتمع، فضلاً عن التضليل أيضًا في بعض الحالات.
ويؤكد كاتب مادة "Novel" أن الرواية فن مَرِن، مُنفتح غير جامد، فهي كما تُكتب نثرًا، قد تكتب شعرًا، وهي قد تكون طويلةً كما قد تكون قصيرةً أيضًا، والمهم ألا تَبلغ من القِصَر ما يحول دون إصدارها في كتاب على حِدَة، وهي تتأبَّى على الشكل المُحدد والأسلوب المحدد، والموضوع المحدد، على عكس الأشكال الأدبية الأخرى، فضلاً على أنها تتَّسع لعناصر غير قصصية؛ كالرحلات والتراجِم، والتاريخ والصحافة، ويمضي الكاتب قائلاً: إن هذا هو السبب في أنها استطاعت أن تُزيح الأجناس القصصية الأخرى، وتحلَّ مَحلها، لكني لا أحب أن يكون الكلام هكذا، وأُوثِر أن يقال: إن الرواية مجرد شكل من أشكال الفن القصصي المتعددة؛ كالملحمة والرومانس (التي تشبه عندنا السيرة الشعبية)؛ إذ العناصر في كل هذه الأشكال - (ولا أقول: الأجناس) - واحدة، ألا وهي الأحداث والشخصيات والحوار، والزمان والمكان والحبكة، أما أن الملاحم مثلاً كانت تقوم على الخرافات والخوارق وما إلى هذا، على حين أن الرواية - وهي فن علماني لمجتمع علماني كما جاء في المادة المخصصة لها في قاموس أوكسفورد الأدبي - تتغيا الواقعية، فالرد على ذلك شديد السهولة؛ إذ إن القدماء لم يكونوا ينظرون إلى تجسُّد الآلهة وتعدُّدهم وتصرُّفهم كما يتصرَّف البشر، وتخلُّقهم بأخلاق البشر، وتزاوجهم فوق ذلك مع البشر، ولا إلى الخوارق والمعجزات، والغرائب والوقائع، والشخصيات الأسطورية - على أنها أمور غير حقيقية، بل على أن هذا هو الواقع الفعلي، بالضبط مثلما نؤمن - نحن المسلمين - بالملائكة والجن والشياطين، والعالم الآخر، في الوقت الذي ينظر المُلحد إلى إيماننا بهذه الأمور بوصفه إيمانًا بالخرافات، فهل يقال حينئذ: إن الأعمال الروائية التي نكتبها في عالمنا الإسلامي حيث لا يؤمن الناس بالعلمانية، أو على الأقل: لا تحتل العلمانية عندهم موضع القبول - ليست روايات، بل ملاحم مثلاً؟ وإذا اعترض بأن الملاحم كانت تُصاغ شعرًا، فها هو ذا كاتب المادة يقول: إن الرواية قد تصبُّ في قالب الشعر هي أيضًا، ثم ها نحن أُولاء نعود هذه الأيام، فنكتب الرواية على مذهب الواقعية السحرية، واقعية الخرافات والخوارق، والعجائب والغرائب؛ كما كان الحال في السِّيَر الشعبية، وألف ليلة وليلة مثلاً، بل إن الكاتب ليذهب إلى أن عملاً مثل "الساتيريكون" - الذي ظهر في القرن الأول قبل الميلاد؛ لبترونياس الروماني - يمكن أن يُعَد روايةً، وإن أضاف أن العُرف قد استقرَّ على أن "دون كيشوت" التي صدرت في أول القرن السابع عشر الميلادي؛ للكاتب الإسباني سرفانتس، هي أول رواية بالمعنى الحقيقي.
وفي مادة "short story" المأخوذة من المعجم الأدبي السابق ذِكره، نرى صاحبها يميِّز بين الرواية والقصة القصيرة أساسًا بالاستناد إلى معيار الطول؛ إذ ينبغي ألا تزيد القصة القصيرة في الحجم، بحيث يمكن أن تُطبع في كتاب مستقل كما هو الحال مع الرواية، وهو ما يَستتبع أن تكون المساحة التي تتحرك فيها القصة القصيرة أضيقَ، ومن ثَم يَهبط عدد الأحداث والشخصيات فيها إلى أقل حد ممكن؛ حدث واحد، وشخصية أو شخصيتان، وفي "الويكيبيديا" تحت نفس العنوان يَنسب كاتب المادة فن الرواية إلى أصله البعيد، وهو الحكايات الشفوية التي كانت أساسًا لملحمتي هوميروس، وهي نقطة جد هامة يَسرني أن يتلاقى عندها رأيي الحالي الذي انتَهيت إليه بعد تفكيرٍ طويل في تلك المسألة، ورأي صاحب المادة التي نحن بصددها في أنَّ كل ما نعرفه من أشكال قَصصية، فمرجعه إلى القصص والحكايات البعيدة الضاربة في أعمق أعماق التاريخ، تلك القصص والحكايات التي تتَّخذ في كل عصر - وربما أيضًا بين الشعوب والطبقات المختلفة في العصر الواحد - شكلاً مختلفًا، فيظن بعض الدارسين أننا إزاء جنس جديد، وما هو بالجنس الجديد في حقيقة الأمر، بل شكل من الأشكال التي اعتَورت ذات الجنس على مدار تاريخه الطويل، وفي مادة "Roman" من "قاموس لاروس العالمي الكبير Universal Grand Dictionnaire" (ط، باريس 1865م)، نقرأ أن الرواية فن قديم قِدَم الإنسانية نفسها، وإن تغيَّر شكله من عصر إلى آخر.