منتدى صداقة سوفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى صداقة سوفت

نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



 

 الكفر و التكفير

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sara hajer
صديق ذهبي
صديق ذهبي
sara hajer


البلد : الجزائر
الهواية : الكفر و التكفير Readin10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 7254
الجنس : انثى
نقاط : 14311
السمعة السمعة : 116
العمر : 53
الموقع الموقع : الجزائر

الكفر و التكفير Empty
مُساهمةموضوع: الكفر و التكفير   الكفر و التكفير Emptyالأحد أغسطس 31 2014, 17:59

الكفر والتكفير
هاشم محمدعلي المشهداني
ملخص الخطبة
1- الكفر في اللغة والاصطلاح. 2- الإسلام دين الكائنات. 3- أسباب الوقوع في الكفر. 4- أنواع الكفر. 5- ععاقبة الكفر في الدنيا والآخرة. 6- موقف المسلم من الكفر والتكفير.
الخطبة الأولى

 
 
 
 
يقول الله تعالى: الكفر و التكفير Start-icon يوم ينظر المرء ما قدمت يداه ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا الكفر و التكفير End-icon       [النبأ:40].
تحشر الخلائق كلها يوم القيامة الجن والإنس والطير والحيوان والدواب، ويبلغ من عدل الله سبحانه أن يقتص للشاة الجماء من القرناء ثم يقال: كوني ترابا، فعند ذلك يقول الكافر: يا ليتني كنت ترابا، أي حيوانا فأرجع إلى التراب.
فما الكفر؟، ولماذا؟، وما أنواعه؟، وما عاقبته؟، وما موقف المسلم منه؟
الكفر لغة: الستر والتغطية وسمي الزارع كافرا: الكفر و التكفير Start-icon كمثل غيث أعجب الكفار نباته الكفر و التكفير End-icon    [الحديد:20]. أي الزراع لأنهم يغطون الحب بالتراب.
وأما اصطلاحا: هو الإنكار لشيء مما جاء به النبي الكفر و التكفير Salla-icon ووصل إلينا بطريق يقيني قاطع.
وينبغي أن تعلم:
أن الله تعالى فطر الوجود على معرفته بالعهد الأول الذي أخذه، قال تعالى: الكفر و التكفير Start-icon وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلينالكفر و التكفير End-icon [الأعراف:172].
وقال تعالى: الكفر و التكفير Start-icon أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السماوات والأرض طوعا وكرها وإليه يرجعون الكفر و التكفير End-icon [آل عمران:83].
أن الوجود كله ذاكر لله مسبح له سبحانه، قال تعالى: الكفر و التكفير Start-icon وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم الكفر و التكفير End-icon [الإسراء:42].
أن الله تعالى ضرب للكافر مثلا، فقال: الكفر و التكفير Start-icon ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون الكفر و التكفير End-icon [البقرة:171].
فهم كالدواب السارحة التي لا تفقه ما يقال لها، قد أغلقوا نوافذ الإدراك عن كل ما يصلحهم، وهم تبع لكل ناعق.
وأما لماذا الكفر؟: فإن للكفر أسباباً:
 
الشيطان وتزيينه الكفر قال تعالى: الكفر و التكفير Start-icon كمثل الشيطان إذ قال للإنسان أكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين الكفر و التكفير End-icon [الحشر:16]. وقال تعالى في بيان علة الكفر لملكة سبأ وقومها، فقال: الكفر و التكفير Start-icon وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون الكفر و التكفير End-icon [النمل:24].
وذلك بإثارة الشبهات والشهوات، والشبهات في العقول، والشهوات في القلوب.
 
جنود الشيطان من أصحاب المبادئ الهدامة للحديث: ((خط رسول الله الكفر و التكفير Salla-icon خطا ورسم على جوانبه خطوطا وقال: هذا هو طريق الله وهذه السبل على رأس كل واحد منها شيطان يدعو إليه))([1]).
فالشيوعية والوجودية وغيرها من مناهج الإلحاد كلها من صنع يهود لعلهم أنه لا نصر إلا بإفساد شباب الأمة ومثقفيها في عقولهم وتشكيكهم بإسلامهم وعند ذلك فقط تزول عوائق الأمة أمام أعدائها.
 
حيوانية الغاية: قال تعالى: الكفر و التكفير Start-icon والذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام والنار مثوى لهم الكفر و التكفير End-icon [محمد: 12].
فأتباع فرويد اليهودي صاحب النظرية الجنسية، وأدونيس رائد الحداثة والخلاعة.
ونزار قباني شاعر النهود والفروج وغيرهم ممن عاشوا أعمارهم لإثارة الغريزة والهبوط بالإنسانية إلى دركات البهيمية ورفض ضوابط الدين والأخلاق والعرف.
والذي يريد أن يحيا بلا ضوابط لابد له من مبرر، وقد صنع سادة العهر والدعارة لأتباعهم منهجا يبررون به سفالتهم بدعاوى التحرر والانطلاق ونبذ الجمود.
 
حب الرئاسة والاستكبار وخوف الذم والتعيير:
حب الرئاسة: كحال هرقل ملك الروم وقد بان له الحق فلما عرض الإسلام على الأساقفة نفروا منه وبادروا إلى الأبواب معرضين، فأمر هرقل بردهم وقال: أردت أن أختبركم([2]). وصده حب الملك والرئاسة عن الإيمان.
والاستكبار: ككفر فرعون وملئه وقد رأوا الحق بأعينهم في المعجزة التي أيد الله بها نبيه موسى عليه السلام، قال تعالى: الكفر و التكفير Start-icon وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا الكفر و التكفير End-icon [النمل:14].
وخوف الذم والتعيير: ككفر أبي طالب: لما حضرته الوفاة دخل عليه النبي الكفر و التكفير Salla-icon وعنده أبو جهل، فقال رسو الله الكفر و التكفير Salla-icon: ((أي عم قل لا إله إلا الله، كلمة أحاج لك بها عند الله)) فقال أبو جهل وعبد الله بن أمية: يا أبا طالب أترغب عن ملة عبد المطلب؟ فلم يزالا يكلماه حتى قال آخر ما كلمهم به: على ملة عبد المطلب، فقال النبي الكفر و التكفير Salla-icon: ((لاستغفرن لك ما لم أنهَ عنك)) فنزلت: الكفر و التكفير Start-iconإنك لا تهدي من أحببت الكفر و التكفير End-icon([3]).
وأما أنواع الكفر:
فينقسم الكفر إلى قسمين:
كفر مخرج من الملة ويكون صاحبه مرتدا عن الإسلام وتجري عليه أحكام المرتدين إن كان مسلما، وتشمل:
أ- المكفرات الاعتقادية: كإنكار أصل من أصول الإيمان كإنكار الخالق سبحانه أو صفة من صفاته أو اعتقاد عجزه أو أنه سبحانه غير عادل في أحكامه وقضائه، أو إنكار الملائكة أو الكتب السماوية أو اليوم الآخر وما فيه من بعث وحساب وجنة ونار أو إنكار فريضة من فرائض الإسلام أو إنكار حرمة كالزنا أو الربا أو اعتقاد حرمة ما أحل الله من أكل لحوم الأنعام.
ب- المكفرات القولية: وذلك بأن يقول بعقيدة مكفرة أو جحد جزئية من الإسلام في عقائده وأحكامه أو سب الخالق أو الرسل أو الكتب السماوية أو سب الدين أو اعتراض على عدل الله في قضائه واتهامه بالجحود سبحانه وتعالى.
ج- المكفرات العملية: وهو كل عمل يعتبر علامة على عقيدة مكفرة كالحكم بغير ما أنزل الله وتمزيق المصحف إهانة له أو إلقائه في القاذورات أو تعليق الصليب وتعظيمه، وكذا موالاة الكفار وإظهار الود لهم واستعارة قوانينهم وتحسين أفكارهم والتشبه بهم وطاعتهم والركون إليهم: الكفر و التكفير Start-icon ومن يتولهم منكم فإنه منهم الكفر و التكفير End-icon [المائدة:51].
كفر لا يخرج صاحبه من الملة:
كفر النعمة والحقوق: قال تعالى: الكفر و التكفير Start-icon وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار الكفر و التكفير End-icon [إبراهيم:34].
وقول رسول الله الكفر و التكفير Salla-icon: ((يا معشر النساء إأني رأيتكن أكثر أهل النار، قالوا: لم يا رسول الله؟ قال: لأنكن تكفرن العشير، لو أحسن الزوج إليكن الدهر كله ثم أساء قلتن: ما رأينا منك خيرا قط))([4]).
قتال المسلم لأخيه: للحديث: ((سباب المسلم فسوق وقتاله كفر))([5])، أي قتله كالكفر في الإثم والتحريم، وقال تعالى: الكفر و التكفير Start-icon وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما الكفر و التكفير End-icon [الحجرات:9].  قال ابن كثير: سماهم مؤمنين مع الاقتتال.
وبهذا استدل البخاري وغيره على أنه لا يخرج عن الإيمان بالمعصية وإن عظمت([6]).
وأما عاقبة الكفر:
أما في الدنيا:
1- فإن الكافر في ضلال ومقت من الله عليه: قال تعالى: الكفر و التكفير Start-icon ومن يتبدل الكفر بالإيمان فقد ضل سواء السبيل الكفر و التكفير End-icon [البقرة:108].
فهو في شقاء ضلاله حيث لا هداية ولا توفيق في رأي أو عمل فيكون وبالا على نفسه ومن، ثم مقت الله له: الكفر و التكفير Start-icon ولا يزيد الكافرين كفرهم عند ربهم إلا مقتا الكفر و التكفير End-icon [فاطر:36].
2- وأن عقوبته القتل: أجمع الفقهاء على أن من تحول عن دين الإسلام إلى غيره فإنه يقتل لقول النبي الكفر و التكفير Salla-icon: ((من بدل دينه فاقتلوه))([7]).
3_ إنه مغلوب مهما كاد ومكر، قال تعالى: الكفر و التكفير Start-icon قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد الكفر و التكفير End-icon [آل عمران:12].
ومهما دبر الكافر وكاد لأهل الإيمان من مكائد ودسائس وتضييق وتلفيق للتهم وقتل وتشريد فإن الغلبة لله ورسوله والمؤمنين.
أما في الآخرة:
1- محروم من مغفرة الله سبحانه قال تعالى: الكفر و التكفير Start-icon إن الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله ثم ماتوا وهم كفار فلن يغفر الله لهم الكفر و التكفير End-icon [محمد:34].
2- ولا ينفعه عمله الصالح من إعانة مريض أو تصدّق على فقير فإن الله يعجل له ثوابه في الدنيا فيعافه في بدنه أو يغنيه حتى إذا جاء يوم القيامة لا حسنة له، قال تعالى: الكفر و التكفير Start-icon وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا الكفر و التكفير End-icon [الفرقان:23]، قال ابن كثير: فأخبر أنه لا يحصل لهؤلاء المشركين من الأعمال التي ظنوا أنها منجاة لهم شيء وذلك لأنها فقدت الشرط الشرعي إما الإخلاص فيها وإما المتابعة لشرع الله([8]).
3- عظم جسده في النار ليزداد عذابا وألما: للحديث: ((ما بين منكبي الكافر مسيرة ثلاثة أيام للراكب المسرع)). وللحديث: ((ضرس الكافر أو ناب الكافر مثل أحد وغلظ جلده مسيرة ثلاث))([9]).
4- نقمة الكافر على من أضله: قال تعالى: الكفر و التكفير Start-icon وقال الذين كفروا ربنا أرنا اللذين أضلانا من الجن والإنس نجعلهما تحت أقدمنا ليكونا من الأسفلين الكفر و التكفير End-icon [فصلت:29].
وأما موقف المسلم من الكفر والتكفير:
الابتعاد عن أسباب الكفر من الشبهات والشهوات للحديث: ((جاء رجل إلى النبي الكفر و التكفير Salla-icon، فقال: يا رسول الله إني لأحدث نفسي بالشيء لأن أخرَّ من السماء أحب إلي من أن أتكلم به، فقال النبي الكفر و التكفير Salla-icon: الله أكبر الله أكبر، الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة))([10]).
الحذر من إطلاق لفظ الكفر على إنسان بعينه إلا بعد تثبت وإقامة الحجة عليه:
للحديث: ((إذا قال الرجل لأخيه: يا كافر فقد باء به أحدهما، فإن كان كما قال وإلا رجعت عليه))([11]). ذلك لأنه ليس كل قول أو فعل فاسد يعتبر مكفرا.
كما لا ينبغي أن يكفّر مسلم أمكن حمل كلامه على محمل حسن، أو كان في كفره خلاف، وكذلك لا يجوز تكفير مكره على الكفر وقلبه مطمئن بالإيمان لقوله تعالى: الكفر و التكفير Start-icon إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان الكفر و التكفير End-icon [النحل:106].
وعلى هذا فيجب على الناس اجتناب هذا الأمر والفرار منه وتركه للعلماء لخطره العظيم([12])، ذلك لأن التساهل مدعاة للفساد والعبث بأحكام الإسلام واستباحة حرمات ودماء وأموال المسلمين بغير حق، ومن مصائب الأمة أن تبتلى بمن يتصدر الفتوى من الجهلة وتلك من علامات الساعة للحديث: ((إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا، فسئلوا بغير علم فضلوا وأضلوا))([13]).
ويقابل ذلك على العكس منه خور العلماء وجبنهم عن كلمة الحق والصدع بها في وجوه المرتدين، وإيثارهم الدنيا على الآخرة فيكونوا من علماء السلطة، وأصحاب الفتاوي الجاهزة، وعند ذلك يكون السقوط فيتخذ الناس من أنفسهم موجهين ومفتين يغلب جهلهم علمهم من أرباع المتعالمين فتحل المصيبة بالأمة.
وعلى الأسرة أن تتولى مسؤوليتها في توجيه الأبناء إلى الدين الحق وهو الإسلام وحفظهم من كل منافق ومفسد ومظل سواء كان ذلك من خلال الكلمة المسموعة أو المقروءة أو المرئية للحديث: ((إن الله سائل كل راع عما استرعاه حتى يسأل الرجل عن أهل بيته))([14]). وكذا المعرفة المخالطين من الأصدقاء وتخير الصالحين منهم لأبنائك وصدق الله العظيم: الكفر و التكفير Start-icon يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة الكفر و التكفير End-icon[التحريم :6].
 



([1])رواه أحمد .
([2])الكفر والمكفرات ص8.
([3])رواه مسلم .
([4])البخاري .
([5])متفق عليه .
([6])مختصر ابن كثير مجلد3 ص364.
([7])البخاري .
([8])مختصر ابن كثير مجلد2 ص624.
([9])مسلم .
([10])أحمد وأبو داود .
([11])البخاري .
([12])الموسوعة الفقهية 13 ص228.
([13])متفق عليه .
([14])ابن حيان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saidat fouad
صديق برونزي
صديق برونزي
saidat fouad


البلد : الجزائر
الهواية : الكفر و التكفير Travel10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2105
الجنس : ذكر
نقاط : 3347
السمعة السمعة : 57
العمر : 54

الكفر و التكفير Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكفر و التكفير   الكفر و التكفير Emptyالأحد أغسطس 31 2014, 23:18

خطبة رائعة  
بارك الله فيك سارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://SAIDATSAMIR@YAHOO.FR
 
الكفر و التكفير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التحول من الكفر إلى الإيمان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ۩۞۩ منتديات اسلامية ۩۞۩ :: ۩۞۩ كتب ، محاضرات ، خطب و برامج إسلامية ۩۞۩ :: موسوعة الخطب و الدروس المكتوبة :: العقيدة الاسلامية-
انتقل الى: