منتدى صداقة سوفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى صداقة سوفت

نورت منتديات صداقة سوفت ياآ ~ زائر ~ إن شاء الله تكون بألف خير وعاآفية ... نحن نناضل لبناء مجتمع تعمه معاني الصداقة والأخوة المعمقة بالحب والود
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

"ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا" ***
يُنصَبُ حول العرش يوم القيامة منابِر من نور عليها قوم لباسهم من نور ووجوههم نورليْسُوا بأنبياء ولا شهداء....يغبِطهم الانبياء والشهداء...هم المتحابون في الله على غير انساب بينهم ولا أموال يتعاطونها .



 

 تقسيمات الفعل (1)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جمال بن أحمد
صديق وفي
صديق وفي
جمال بن أحمد


البلد : الجزائر
الهواية : تقسيمات الفعل (1) Readin10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 483
الجنس : ذكر
نقاط : 753
السمعة السمعة : 1
العمر : 48

تقسيمات الفعل (1) Empty
مُساهمةموضوع: تقسيمات الفعل (1)   تقسيمات الفعل (1) Emptyالإثنين يناير 18 2016, 09:31

تقسيمات الفعل (1) 176502815cn0_zps71b35901
تقسيمات الفعل (1)

تمهيد
تقسيم الكلمة
الكلمة(1) العربية ثلاثة أقسام(2):
1- الاسم: و هو كلمة دلت على معنى في نفسها غير مقترن بزمان معين. نحو: زيد، بيت.
و يعرف بقبول حرف الجر، أل، و بالنّداء، و بلحوق التّنوين له، و بالإسناد إليه.
2- الفعل: و هو كلمة دلت على معنى في نفسها مقترن بزمان معين. نحو: قام، يجلس، قِف.
و يُعرف بقبوله الجوازم، النّواصب، السّين، سوف، قد و بلحوق التّاءين، نون التّوكيد و ياء المخاطبة له.
3- الحرف: و هو كلمة لا تدل على معنى إلا في غيرها؛ نحو: هل، في، لم.
و يعرفُ بعدم قبوله أيا من علامات الاسم وعلامات الفعل.
و التّصريف يدرس بعض أقسام النّوعين الأولين فقط (الأسماء المتمكنة و الأفعال المتصرفة)، دون الحروف الّتي لا يبحث فيها التّصريف البتة.

تقسيمات الفعل
التّقسيم الأول: الفعل من حيث الزّمن
ينقسم الفعل إلى ماض، مضارع و أمر.
1- الماضي: ما دل على حدوث شيء قبل زمن التّكلم. نحو: قرأ و كتبَ. و علامته قبول التّاءين (و هما تاء الفاعل و تاء التّأنيث السّاكنة). نحو: جلستُ، وجلستْ.
2- المضارع: ما دل على حدوث شيء في زمن التّكلم أو بعده. نحو: يكتب، يقرأ. و علامته: صحة وقوعه بعد "لم". نحو: يخرج، لم يخرج.
3- الأمر: ما يطلب به حصول شيء بعد زمن التكلم. نحو: قم، واقعد. و علامته: دلالته على الطلب مع قبوله نون التّوكيد. نحو: ادخل، ادخلنَّ.
التّقسيم الثّاني: الفعل من حيث الصّحة و الاعتلال
ينقسم الفعل إلى صحيح و معتل، و كلّ منهما له أقسام.
1- الصّحيح: ما خلت أصوله من أحرف العلّة(3)، و هي الألف، الواو و الياء. نحو: كَتَب و جَلس.
2- المعتل: ما كان أحد أصوله حرفَ عِلة. نحو: وجد، قام و سعى.
أقسام الصّحيح:
ينقسم الصّحيح إلى سالم، مهموز و مضعَّف.
1- السّالم: ما سلمت أصوله من أحرف العلة، الهمزة و التّضعيف. نحو: جلس و خرج.
2- المضعَّف: و هو قسمان:
- مضعف الثّلاثي و مزيده: ما كانت عينه ولامه متماثلتين. نحو: شد و اشتد.
- مضعف الرّباعي و مزيده: ما كُرر فيه حرفان أصليان بعد حرفين أصليين. نحو: زلزل و تزلزل(4).
3- المهموز: ما كان أحد أصوله همزة. نحو: أخذ، سأل و قرأ.
أقسام المعتل:
ينقسم المعتل إلى مثال، أجوف، ناقص و لفيف.
1- المثال: ما اعتلت فاؤه، نحو: وقف. و سُمِّيَ بذلك لأنّه يماثل الصّحيح في خلو ماضيه من الإعلال.
2- الأجوف: ما اعتلت عينه، نحو: قام و باع؛ و سميَ بذلك لاعتلال جوفه (و هو العين)، و لذهاب عينه في بعض تصاريفه. نحو: قلتُ و عدتُ.
3- النّاقص: ما اعتلّت لامه، نحو: غزا، رمى، رضيَ و سَرُوَ. و سُمِّيَ بذلك لنقصانه بحذف آخره في الجزم و البناء(5).
4- اللفيف: و هو قسمان(6):
- مفروق: ما اعتلت فاؤه و لامه. نحو: وفى، و وعى. و سُمِّي بذلك لفَرْقِ الحرف الصّحيح بين حرفَي العلة.
- مقرون: ما اعتلت عينُه و لامُه، نحو: نوى و روى. و سُمِّي بذلك لاقتران حرفي العلة بعضهما ببعض(7).

المراجع:
- شذا العرف في فن الصرف، للحملاوي.
- دروس التصريف، للشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد.
- المغني في تصريف الأفعال، للدكتور محمد عبد الخالق عضيمة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش:

(1) الكلمة لغة: تشمل القول المفرد، والكلام الاصطلاحي.
وفي اصطلاح النحاة: قول مفرد، نحو: بيت، قام، في.
(2) تقسيم الكلمة أدخل في النحو منه في الصرف، ولذلك لم أتوسع فيه، واكتفيت بما يؤدي الغرض ويمهد لتقسيمات الفعل التي هي من أكثر مباحث الصرف أهمية.
(3) حرف العلة يُدعى لينا إن سكن وانفتح ما قبله؛ كثَوْب وسَيْف، ومدًّا إن سكن وجانسته حركة ما قبله؛ كقال يقُول قِِيلا؛ فعلى ذلك لا تنفك الألف عن كونها حرف علة ومدٍّ ولين؛ لسكوِنها وفتح ما قبلها دائمًا، بخلاف أختيها.
(4) تضعيف الثلاثي ومزيده هو محل نظر الصرفي، أي أن هذا التضعيف له أثر في تصاريف الفعل؛ أما تضعيف الرباعي ومزيده فلا يترتب عليه أي أثر صرفي، فلا يختلف الرباعي المضاعف في تصاريفه عن الرباعي غير المضاعف.
(5) وموضع حذفه في البناء، هو الأمر في خطاب المفرد المذكر؛ نحو: اسمُ، ارمِ، اسعَ. وموضع حذفه للجزم هو المضارع المجزوم الذي لم يتصل بآخره ياء المخاطبة أو ألف الاثنين أو واو الجمع؛ نحو: لم يسمُ، ولم يرمِ، ولم يسعَ.
(6) تقتضي القسمة العقلية وجود لفيف ثالث مقرون، وهو ما اعتلت فاؤه وعينه؛ وقد جاء منه في الأسماء: يوم، وويل، وويح؛ وجاء منه في الأفعال: ياومَه (من المياومة)، وتَوَيَّل (من الويل، أي قال: ويلي).
(7) والأسماءُ في هذه التقاسيم كالأفعال؛ فالصحيح منها نحو: شمس، وأمْر، وبئر، ونبأ وَجَدّ، وبلبل ؛ والمعتل منها نحو: وجه، وَيُمْن، وقَوْل، وسيْف، ودلو، وظبي، ووحْي، وَجَوّ، وَحَيّ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكرياء
مدير الموقع
مدير الموقع
زكرياء


البلد : غير معروف
الهواية : تقسيمات الفعل (1) Sports10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 8685
الجنس : ذكر
نقاط : 174269
السمعة السمعة : 188

تقسيمات الفعل (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقسيمات الفعل (1)   تقسيمات الفعل (1) Emptyالإثنين يناير 18 2016, 16:40

جزاك الله عنا كل خير 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sadakasoft.yoo7.com
جمال بن أحمد
صديق وفي
صديق وفي
جمال بن أحمد


البلد : الجزائر
الهواية : تقسيمات الفعل (1) Readin10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 483
الجنس : ذكر
نقاط : 753
السمعة السمعة : 1
العمر : 48

تقسيمات الفعل (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقسيمات الفعل (1)   تقسيمات الفعل (1) Emptyالثلاثاء يناير 19 2016, 08:36

زكرياء كتب:
جزاك الله عنا كل خير 

تقسيمات الفعل (1) 890261
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقسيمات الفعل (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفعل الثلاثي المجرّد
» تقسيمات الفعل(2)
» تقسيمات الفعل (3)
» جوازم الفعل المضارع
» اعراب الفعل : درس قيم و هام لكل المستويات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صداقة سوفت :: ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ التعليم والدراسة ¯°·.¸¸.·°¯°·.¸¸.·°¯ :: ۩ منتدى التعليم الإبتدائي ۩ :: ۩ منتدى ما يحتاجه معلم اللغة العربية ۩ :: السنة الخامسة-
انتقل الى: