اليوم سأقدم لكم درس من مادة العلوم الطبيعية وهو : "العلاقات القائمة بين عناصر الوسط الحي"
نبدأ على بركة الله:
-تعيش في الوسط الحي كائنات حية عديدة ومتنوعة،تنشأ بينها علاقات مختلفة (غذائية،تنافسية،دفاعية،اجتماعية،...)
-تعتبر العلاقات الغذائية من أهم العلاقات في الوسط الحي،حيث تعتمد الكائنات الحية في غذائها على بعضها البعض،
مشكلة شبكات غذائية معقدة.
-تنتظم الكائنات الحية في وسطها حسب سلوكها الغذائي كما يلي:
_كائنات منتجة: تتمثل في النباتات الخضراء، وهي الكائنات الحية الوحيدة القادرة على تركيب غذائها بنفسها،
إثر قيامها بعملية التركيب الضوئي، فهي كائنات حية ذاتية التغذية.
_كائنات مستهلكة: وهي الكائنات الحية التي تعتمد على غيرها في حصولها على الغذاء، فهي كائنات حية غير ذاتية التغذية،
وتظم الكائنات الحية المستهلكة حلقات متدرجة (مستهلك أول،مستهلك ثاني،مستهلك ثالث،...)
_كائنات محللة: وتتمثل في مجموعة من الكائنات الحية التي تتغذى على بقايا المنتجين والمستهلكين،فتعمل على تحليل هذه البقايا
وتحولها الى عناصر معدنية في التربة، يستفيد منها النبات الأخضر (المنتج) حيث تلعب البكتيريا دورا أساسيا في هذه العملية
(التحليل).
-يقصد بالكتلة الحية كمية المادة العضوية المنتجة من طرف كائنات حية في مستوى غذائي معين من السلسلة الغذائية،خلال وحدة زمنية
معينة.
يحدث انتقال وتحويل للمادة العضوية من مستوى غذائي لآخر،ويرافق ذلك ضياع في الكتلة الحية مع الفضلات ونواتج التنفس والحرارة.
-تشكل بعض الحيوانات مجتمعات، والمجتمع يعني تجمع دائم لأفراد تربط بينها علاقة منظمة في درجات تتميز بالتوزيع الدقيق في
المهام، لضمان استمرارية حياة المجتمع، كما هو في مجتمع النحل.
الآن ننتقل الى تمارين الدرس وهي خمسة تمارين بسيطة..^^
التمرين الأول:
أربط بسهم مابين الرقم والحرف
1-نباتات خضراء أ)علاقة اجتماعية
2.حيوانات عاشية ب)كائنات محللة
3.بكتيريا وفطريات ج)كائنات مستهلكة
4.مجتمع النمل د)كائنات منتجة
5.الكتلة الحيــــــــــة ه)مادة عضوية منتجة
التمرين الثاني:
أنقل الجمل التالية وإملأ الفراغات:
- تقوم بين الكائنات الحية في وسطها ........ أهمها ......... و ...........
- تتكون السلسلة الغذائية من.........و.............و..............
-الـ..............هي كائنات حية منتجة للغذاء.
- يركب النبات الأخضر ................ اثؤ قيامه بعملية ...............................
-تفكك الكائنات ............... البقايا ................ و................. وتحولها إلى ............ يمتصها .............
- الكتلة الحية هي كمية المادة العضوية ........ خلال وحدة.............. معينة من طرف....... في مستوى.........معين من......
الغذائية.
التمرين الثالث:
إليك السلسلة الغذائية التالية.
عشب أخضرــــــــــــ> خروف ــــــــــــــ> إنسان
1- ماذا يمثل العشب في هذه السلسلة الغذائية ؟
2- ماذا يمثل الخروف والإنسان في هذه السلسلة الغذائية ؟
3-أعط تعريفا للسلسلة الغذائية
التمرين الرابع:
إليك الكائنات الحية التالية :
طائر - نبات أخضر - حية - جراد - ضفدع
1- رتب هذه الكائنات الحية في سلسلة الغذائية.
2- حدد نوع هذه السلسلة الغذائية.
التمرين الخامس:
تبدأ السلسلة الغذاشية دائما بالنبات الأخضر.
1- لماذا ؟
2- ماهي عناصر السلسلة الغذائية ؟