[color=#000066]فوائد علمية وآداب إسلامية (6)
أفتى العلماء بتحريم التدخين لأنه من الخبائث المحرمة قال
تعالى (ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث)
عبد الرحمن بن ندى العتيبي
الحمد لله
وبعد، ذكرنا فيما سبق بعض الفوائد العلمية والآداب الإسلامية وفي هذا العدد
نكمل ذكر الفوائد.
-18 هجر القرآن من أسباب ضعف الإيمان
قال تعالى (وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا)
[الفرقان- 30].
هجر القرآن أنواع:
1-
هجر تلاوته.
2- هجر تدبره فيهذه كهذ الشعر ويتلى على عجل دون تدبر
لمعانيه ومعرفة لأحكامه، والوقوف على مواعظه ووعده ووعيده، والاستفادة من
قصصه.
3- هجر العمل به، فالقرآن فيه أوامر يجب بها كإقامة الصلاة وإيتاء
الزكاة وصوم رمضان وحج البيت، ومن هجر العمل به تعطيل تحكيمه في شؤون
الناس، قال تعالى (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم
الكافرون).
4- هجر حفظه فلا يحفظ منه شيء، وينبغي أن يكون احد
الأهداف في حياة المسلم حفظ كتاب الله ما يستطيع من كتاب الله.
لماذا يحفظ القرآن الكريم؟
يحفظ كتاب الله لما
يلي:
أ) للاهتداء به.
ب) لنستشفي به قال تعالى (وننزل
من القرآن ما هو شفاء وهدى ورحمة للمؤمنين) الإسراء.
ت) لنتدبره
ونعمل به.
ث) ليحفظنا الله بالقرآن وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه
وسلم "البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يقربه شيطان".
ج)
لنيل الأجر العظيم المترتب على قراءة القرآن والدرجات العالية في الجنة
لمن يعظم كتاب الله فيعتني به ويحفظه.
-19
تعريف أصول الفقه
أصول الفقه لفظ مؤلف من جزأين أحدهما أصول
والآخر فقه.
الأصل: ما ينبني عليه غيره.
الفرع: ما يبنى على غيره.
الفقه:
معرفة الأحكام الشرعية التي طريقها الاجتهاد.
الأحكام
سبعة:
1- الواجب: ما يثاب على فعله ويعاقب على تركه.
2-
المندوب: ما يثاب على فعله ولا يعاقب على تركه.
3- المباح: ما لا يثاب
على فعله ولا يعاقب على تركه.
4- المحظور: ما يثاب على تركه ويعاقب على
فعله.
5- المكروه: ما يثاب على تركه ولا يعاقب على فعله.
6- الصحيح:
ما يعتد به ويتعلق به النفوذ.
7- الباطل: ما لا يتعلق به النفوذ ولا
يعتد به.
بعض مصطلحات أصول الفقه
النظر:
هو الفكر في حال المنظور فيه.
الاستدلال: طلب الدليل.
الظن: تجوز
أمرين أحدهما أظهر من الآخر.
الشك: تجوز أمرين لا مزية لأحدهما على
الآخر.
من أبواب اصول الفقه
أقسام
الكلام، الأمر والنهي، العام والخاص، المجمل والمبين، الناسخ والمنسوخ،
الإجماع، القياس، الحظر والإباحة.
من كتاب (متن الورقات للجويني رحمه
الله).
-20 بعير يدمن التدخين
-